التغير المناخيأخبار التغير المناخيالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

إكسون موبيل تستهدف تحقيق الحياد الكربوني في حوض برميان بحلول 2030

أحمد شوقي

تعتزم شركة إكسون موبيل تحقيق الحياد الكربوني من عملياتها التشغيلية في حوض برميان بالولايات المتحدة بحلول عام 2030.

وأوضحت شركة النفط الأميركية في بيان اليوم الإثنين، أن هذا الهدف الجديد سيعزز تحقيق خططها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في عمليات الاستكشاف والإنتاج بنسبة تتراوح بين 40% إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي، مقارنة بمستويات عام 2016.

ويُعد حوض برميان موطنًا لأكثر من 40% من إنتاج النفط والغاز الطبيعي لشركة إكسون موبيل في الولايات المتحدة، بعد أن سجل ​​500 ألف برميل مكافئ من النفط يوميًا في الربع الثالث هذا العام.

حوض برميان

أشارت الشركة الأميركية إلى أنها ستكون فيي حاجة إلى نهج شامل لتحقيق واحدة من أكثر خطط الحياد الكربوني طموحًا واتساعًا في حوض برميان، إذ أنها تغطي انبعاثات غازات الدفيئة المباشرة من عمليات الشركة الخاصة (النطاق 1) وكذلك الانبعاثات غير المباشرة المرتبطة بشراء الكهرباء (النطاق 2).

إكسون موبيل
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز

وقال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للشركة، دارين وودز: إن "خططنا الرائدة للوصول إلى الحياد الكربوني بعمليات حوض برميان تظهر التزامنا ودعمنا لطموحات المجتمع لمستقبل أقل انبعاثات، وسيحدث ذلك من خلال نشر القدرات وتعزيز التقنيات التي تعد أساسية لدى الشركة".

وتخطط إكسون موبيل لدعم جهودها في خفض الانبعاثات في حوض برميان من خلال كهربة عملياتها باستخدام طاقة منخفضة الكربون، قد تشمل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين والغاز الطبيعي مع احتجاز الكربون وتخزينه.

حوض برميان - إنتاج النفط - عدد الحفارات

كما تهدف الشركة الأميركية إلى تسريع الكشف عن انبعاثات الميثان الخاصة بها باستخدام المراقبة عبر الأقمار الصناعية وشبكة من أجهزة الاستشعار الأرضية للمراقبة المستمرة، من أجل رصد التسريبات ومعالجتها سريعًا.

وتخطط إكسون موبيل -أيضًا- إلى التخلّص من الحرق الروتيني للغاز، وتحديث المعدات، إلى جانب استخدام تقنيات تعويض الانبعاثات.

وبحلول هذا العام، تتوقع إكسون موبيل انخفاض أحجام حرق الغاز عبر عملياتها في حوض برميان بأكثر من 75% مقارنة بعام 2019، على أن تتخلّص نهائيًا منه بحلول نهاية عام 2022.

خفض الانبعاثات

أعلنت إكسون موبيل أواخر العام الماضي خططًا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لعام 2025، ومن المتوقع أن تتجاوزها حينما تسجل انخفاضًا بنسبة 15 إلى 20% في كثافة غازات الاحتباس الحراري من عمليات الاستكشاف والإنتاج مقارنة بمستويات عام 2016، مع نهاية هذا العام، بحسب موقع بيزنس واير.

ومن المتوقع أن يشمل ذلك، انخفاض بنسبة قد تصل إلى 50% في كثافة غاز الميثان، وما يتراوح بين 35-45% في كثافة الاحتراق مقارنة بعام 2016.

وكانت إكسون موبيل، أكدت أنها تهدف إلى استثمار تريليوني دولار من أجل تحقيق الحياد الكربوني، في إطار ضغوط الحكومات على الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق