أخبار النفطتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

رغم المخاوف.. إكسون موبيل وشيفرون تكثفان أعمالهما في حوض برميان

توقعات متفائلة بشأن استكمال العمل

محمد فرج

تكثّف شركتا إكسون موبيل وشيفرون عمليات الحفر في حوض برميان غرب تكساس ونيو مكسيكو، مع التركيز على تقليص المزيد من الكفاءة، في الوقت الذي تحافظان فيه على غطاء ضيق للإنفاق.

وتقوم شيفرون بإضافة منصات الحفر وطواقم الإنجاز إلى أكبر تشكيل للصخر الزيتي في الولايات المتحدة خلال النصف الثاني من العام الجاري، متوقعةً أن يتجاوز الإنتاج 600 ألف برميل يوميًا من المكافئ بنهاية العام.

وتخطط إكسون موبيل لزيادة إنتاج برميان بقرابة 40 ألف برميل يوميًا في الربع الثالث من إنتاج 400 ألف برميل يوميًا في الربع الثاني.

واستفادت شيفرون وإكسون موبيل من الانخفاض الكبير في أسعار الخدمات العام الماضي، بسبب تفشّي وباء كورونا، وفقًا لشركة ريستاد الاستشارية، كما تمكّنت من تعويض تضخّم تكاليف الخدمات بمكاسب إضافية.

توقعات متفائلة

قال رئيس ريستاد لأبحاث الصخر الزيتي، أرتيم أبراموف: "إن هناك إجماعًا عامًّا بين مشغّلي برميان هذه الأيام على أن نقطة الانعطاف قد تمّ الوصول إليها من أجل أداء إنتاجية الآبار"، مضيفًا أنه لا يزال هناك مجال لتحقيق مكاسب.

وأضافت شيفرون طاقمًا مكتملًا في برميان في يوليو/تموز، وتتوقع إحضار طاقم آخر قبل نهاية هذا العام، وتتوقع أيضًا إضافة ما لا يقلّ عن 2 من أجهزة الحفر، بجانب 5 أجهزة موجودة.

وقال رئيس أعمال الحفر في شركة شيفرون، جاي جونسون، إن الشركة تعود إلى التنقيب الفعّال بعدما ركّزت على الاحتفاظ بعقود الإيجار في العامين الماضيين، لكنه حذّر من أن السوق لا تزال تعاني من فائض في المعروض على الرغم من الصورة العامة لزيادة الطلب على النفط.

توازن حذر

أضاف جاي جونسون: "نتوخّى الحذر، ونسعى دائمًا للتوازن، وسنواصل مراقبة السوق لتحديد كيفية زيادة مستويات نشاطنا في برميان".

وستكون ميزانية رأس المال للعام بأكمله لشركة إكسون موبيل في الطرف الأدنى من النطاق التوجيهي البالغ 16 مليار دولار إلى 19 مليار دولار، لكن منطقة برميان إحدى المناطق الرئيسة التي ستشهد زيادة في الإنفاق في النصف الثاني من هذا العام.

وقال الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل، دارين وودز، إن الشركة أنفقت مبالغ كبيرة على البنية التحتية في الأيام الأولى، وترى الفوائد الآن.

انخفاض التكاليف

ضاعفت إكسون موبيل معدلات الحفر الجانبي يوميًا مقارنة بعام 2019، وحققت مؤخرًا رقمًا قياسيًا في الصناعة من خلال حفر بئر جانبية بطول 12500 قدم (3810 متر) في 12 يومًا فقط في حوض ديلاوير. وتعدّ معدلات الحفر أكثر 3 مرات مما كانت عليه في عام 2019.

جدير بالذكر أن معدلات التكسير الهيدروليكي الأسرع أدّت إلى انخفاض بنسبة 40% في تكاليف الحفر والإكمال، كما تقلّصت نفقات تشغيل الإيجار.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق