انفوغرافيكالتقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش (إنفوغرافيك)

هبة مصطفى

لتنفيذ مشروع أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش، تعتزم الشركة الصينية للمعدّات الهندسية (سي إم إي سي) استثمار 300 مليون دولار أميركي.

جاء ذلك وفقًا لاتفاق ثلاثي جرى توقيعه قبل أيام، بين الشركة الصينية ومجلس تنمية الكهرباء البنغلاديشي وشركة نورث سيتي، في العاصمة دكا.

ويُتوقع أن يصبح المشروع -عقب تشغيله- أكبر مشروعات تحويل النفايات إلى كهرباء في جنوب آسيا، ويسمح بتلبية طلب ما يزيد عن مليون شخص من الكهرباء، بجانب التخلص من نفايات منزلية لـ 6 ملايين شخص في شمال دكا.

وزير الطاقة والكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد
وزير الطاقة والكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد

توليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش

أوضح وزير الدولة للكهرباء والطاقة والثروة المعدنية، نصر الحميد، أن قدرة المشروع المقرّر إنشاؤه في منطقة أمين بازار تصل إلى 42.5 ميغاواط، وفقًا لما ورد في بيان صحفي.

ويهدف مشروع توليد الكهرباء من النفايات -الذي يعمل عليه قسم الكهرباء بالوزارة البنغلاديشية منذ مدة طويلة- إلى إدارة النفايات المحلية بطريقة ملائمة، وفق صحيفة ذي بيزنس ستاندرد.

قدرة المعالجة

يملك مشروع تحويل النفايات إلى كهرباء في بنغلاديش، والذي تعكف على تطويره الشركة الصينية للمعدّات الهندسية (سي إم إي سي) ضمن نموذج (الاستثمار-البناء-التشغيل)، قدرة معالجة تبلغ 3 آلاف طن يوميًا من النفايات المنزلية.

سبق أن خططت بنغلاديش لبناء أول مشروع لتحويل النفايات إلى كهرباء في مدينة كيرانيغانج، لكن واجهت الخطة عقبات مالية وفنية.

كانت بنغلاديش قد أكدت أن قطاع الكهرباء يحتاج استثمارات بقيمة 65 مليار دولار، لتغطية الطلب، في ظل تطوير ما يزيد عن 40 منطقة اقتصادية بالبلاد.

وتعزز الدولة الاستثمار الأجنبي في قطاع الكهرباء والطاقة، بجانب اتخاذها خطوات باتجاه خفض الانبعاثات الكربونية للقطاع بنسبة 49%، بحلول عام 2030.

وتسعى الحكومة إلى تغطية الطلب المحلي على الكهرباء، ووافقت منتصف الشهر الماضي، على مشروع محطة بقدرة 660 ميغاواط، فضلًا عن تدشين 5 محطات جديدة لإنتاج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق