أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركات

سهم شركة بتروبراس.. 6 مخاطر يجب أن تعرفها قبل قرار الشراء

محمد سليم

يتساءل كثيرون عن تحليل وتقييم سهم شركة بتروبراس، في البداية الشركة برازيلية مملوكة للدولة بأغلبية كبيرة، وتعدّ واحدة من أكبر منتجي النفط والغاز في العالم، وتعمل أساسًا في الاستكشاف والإنتاج والتكرير.

تأسست الشركة عام 1954، وتسيطر حاليًا على أصول نفطية وطاقة كبيرة بـ16 دولة في أفريقيا وأميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا.

وكشفت بتروبراس عن خطتها لزيادة الاستثمارات إلى 68 مليار دولار على مدى السنوات الـ5 المقبلة من 2022 إلى 2026، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بنسبة 23.6% عن الاستثمار البالغ 55 مليار دولار الذي أُعلِن عنه العام الماضي للمدة من 2021 إلى 2025،

وتهدف الشركة إلى توجيه الاستثمارات نحو إنتاج النفط من منطقة ما قبل الملح تحت سطح البحر.

وارتفع سهم شركة بتروبراس -التي مقرّها البرازيل- بنسبة 1.8%، لتغلق عند 10.48 دولارًا في 2 ديسمبر/كانون الأول.

معلومات عن شركة بتروبراس

قدّمت الشركة المزيد من الخيارات في الاستثمار المخطط له، وسيُستَخدَم نحو 84% من الاستثمار لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، مع تخصيص الأغلبية نحو التنقيب في المنطقة الواعدة تحت سطح البحر.

وفي الوقت نفسه، تخطط الشركة للتخلي عن أصول بقيمة 15 مليار دولار - 25 مليار دولار على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

خفض توقعات الإنتاج العالمي في 2022

بالنسبة للعام المالي 2022، وبسبب تأثير فيروس كورونا، خفضت الشركة متوسط ​​توقعات الإنتاج لديها إلى 2.1 مليون برميل من النفط يوميًا، مع اختلاف محتمل بنسبة 4%.

في وقت سابق، توقعت بتروبراس متوسط ​​إنتاج 2.3 مليون برميل من النفط يوميًا، وتتوقع أن يبلغ إنتاج النفط 2.6 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2026.

سعر سهم شركة بتروبراس

عمومًا، حصل السهم على تصنيف إجماع قوي للشراء، ويشير متوسط ​​السعر المستهدف لشركة بتروبراس البالغ 13.85 دولارًا أميركيًا إلى احتمال ارتفاع بنسبة 32.16% عن المستويات الحالية.

واكتسبت أسهم بتروبراس (ورمزها في البورصة الأميركية PBR) الأرباح بما يقارب 6.6% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، لتغلق آخر جلسة تداول عند 10.47 دولارًا، ولكن ما يزال هناك اتجاه صعودي قوي في السهم وفقًا لأهداف السعر، ويشير متوسط ​​التقدير البالغ 14.65 دولارًا إلى ارتفاع محتمل بنسبة 39.9%.

ومع ذلك، فإن هدف السعر المثير للإعجاب ليس هو العامل الوحيد الذي يشير إلى ارتفاع محتمل في PBR، وتعزز وجهة النظر هذه الاتفاق بين المحللين على أن الشركة ستعلن أرباحًا أفضل مما قُدِّم في وقت سابق، وعلى الرغم من أن الاتجاه الإيجابي في تنقيحات تقديرات الأرباح لا يعطي أيّ فكرة عن المقدار الذي يمكن أن يرتفع فيه السهم، فإنه أثبت فاعليته في توقّع الاتجاه الصعودي.

إحدى منصات شركة النفط البرازيلية بتروبراس -مزاد النفط والغاز
إحدى منصات شركة النفط البرازيلية بتروبراس

توزيع أرباح بتروبراس

يجري تداول عملاق النفط البرازيلي حاليًا عند 10.47 دولارًا أميركيًا؛ ما ينتج عنه عائد توزيعات أرباح جذّاب للغاية يصل إلى 8.49%، وللعام الحالي، ومع تضمين دفعة 22 ديسمبر/كانون الأول، تعهدت بتروبراس بدفع 2.07 دولارًا من توزيعات الأرباح للمساهمين؛ ما سيؤدي في الواقع إلى عائد أرباح بنسبة 19%.

وكما هو محدد في سياسة توزيع أرباح الشركة، تلتزم الإدارة بدفع 4 مليارات دولار على شكل أرباح للسنوات التي يجري فيها تداول برنت فوق 40 دولارًا للبرميل.

وكما نرى، فإن سلامة توزيعات الأرباح مضمونة تمامًا من حيث الأساسيات.. الشركة عبارة عن آلة تدفّق نقدي مجاني، ومع ذلك، فإن الإدارة لديها طريقة لتخفيض الأرباح في أوقات الشدة.

القضية الرئيسة التي تواجهها الشركة هي مسألة الديون، فإذا اقترب تخفيض توزيعات الأرباح، أو على الأقلّ إذا كانت الإدارة تتراجع عن توزيعات الأرباح، فذلك بسبب مستوى الدين الضخم الذي تتحمله الشركة، وسنتطرق إلى هذه المسألة لاحقًا في التحليل.

وبالنسبة للمستثمرين الدوليين الذين يسعون للحصول على أرباح، يجدر بنا أن نأخذ في الحسبان أن البرازيل بصدد إصلاح نظامها الضريبي، إذ سيتأثّر المستثمرون غير المقيمين.

ومن المتوقع أن تشهد الإصلاحات زيادة الضرائب المقتطعة على توزيعات الأرباح إلى معدل ثابت بنسبة 20%، ما لم تُعَرَّف بشكل مختلف عن طريق معاهدات الضرائب المزدوجة، وهذا يغيّر -إلى حدّ ما- النظرة إلى البرازيل على أنها دولة صديقة للمستثمرين.

مشكلات الديون

كما ذكرنا من قبل، فإن القضية الرئيسة التي تؤثّر في بتروبراس هي مستوى ديونها، إذ لدى الشركة مشكلة معلّقة طويلة الأمد تتعلق بمستوى الديون التي تتحملها.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة السوقية لها تبلغ 70 مليار دولار أميركي، وهي تحمل ما يقرب من 50 مليار دولار من إجمالي الديون، وكانت هذه المشكلة أسوأ قبل عامين فقط عندما كان لدى الشركة ما مجموعه 100 مليار دولار من الديون.

المصدر: TIKR Terminal

ومع ذلك، من خلال عملية خفض المديونية الطويلة والمكلفة، تمكّنت بتروبراس من التعامل ببطء مع مستوى المديونية، ومع التغيير الأخير في الثروة من حيث أسعار النفط، يبدو هذا الهدف أكثر قابلية للتحقيق من أيّ وقت مضى.

وفقًا لتقرير الأرباح الأخير للربع الثالث من عام 2021، نجحت الإدارة بمواكبة الاتجاهات الجيدة فيما يتعلق بخفض المديونية. وانخفض صافي ديون الشركة إلى أقلّ من 50 مليار دولار لأول مرة، مع بقاء إجمالي الدين في نطاق 59 مليار دولار.

تقييمات المؤسسات المالية

لدى الشركة تصنيف ائتماني إشكالي إلى حدّ ما، حاليًا، وحصلت على تصنيف BB- من مؤسسة ستاندرد أند بورز، وBB- من مؤسسة فيتش، وBa1 من مؤسسة موديز، وهذا يعني أن الشركة تطفو في النطاق الأدنى من "مقياس تصنيف الاستثمار" وستُعَرَّف على أنها درجة غير استثمارية.

الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو - أسعار الكهرباء - الجفاف
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو

خصخصة بتروبراس

في وقت سابق من هذا العام، خطت الحكومة البرازيلية عدّة خطوات رئيسة إلى الأمام في عملية خصخصة إيلتروبراس، شركة المرافق المملوكة للدولة.

ووافق أعضاء مجلس الشيوخ على مشروع قانون يسمح للحكومة بجمع ما يقرب من 60 مليار ريال برازيلي، أو ما يقرب من 12 مليار دولار، عن طريق بيع حصتهم الأكبر في شركة المرافق المملوكة للدولة.

وتخطط الحكومة لإنهاء ملكيتها للأغلبية البالغة 61% للشركة عن طريق تقليص قاعدة حصتها إلى 45% أو أقلّ من الشركة المملوكة للدولة.

وكانت هناك تكهنات بأن المصير نفسه ينتظر بتروبراس بعد أن تكمل الحكومة هذه العملية، ونُقل عن الرئيس البرازيلي بولسونارو قوله، إن الخصخصة "على رادارهم"، ومع ذلك، فإن الموقف الرسمي لشركة النفط بشأن هذه المسألة هو أنه لا توجد خطط موضوعة حاليًا لعملية الخصخصة.

مخاطر يجب وضعها في الحسبان

إذا كنت تخطط للاستثمار في سهم شركة بتروبراس، فهناك العديد من الأشياء التي يجب أن تضعها في حسبانك:

  • ربما من الجدير بالمعرفة أن البرازيل تجد نفسها في بيئة سياسية معقدة وصعبة إلى حدّ ما، يمكن أن تؤثّر سلبًا في الأعمال التجارية.
  • في النهاية، تعمل بتروبراس أساسًا في مجال النفط، ومن ثم، فإن نجاح وربحية الشركة سيتبعان دائمًا أسعار النفط.
  • يسير العالم في تحوّل بطيء، ولكنه ثابت بعيدًا عن النفط إلى مصادر الطاقة المتجددة، ومن المحتمل أن تستغرق هذه العملية وقتًا أطول في أميركا الجنوبية، لكنها حقيقة.
  • البرازيل في عملية إصلاح نظامها الضريبي، مما سينتج عنه زيادة الضرائب المقتطعة من الأرباح الموزعة لمعظم المستثمرين الدوليين.
  • مع تزايد المخاوف من متغير أوميكرون الجديد، يجدر بنا أن نأخذ في الحسبان أن الطلب على النفط والغاز خلال عمليات الإغلاق لا بد أن ينخفض.
  • إذا قامت الحكومة بإنهاء عملية خصخصة إلتروبراس بنجاح، فليس من المستبعد أن نتوقع مصيرًا مشابهًا لبتروبراس أيضًا، ومن المرجح أن يرحب السوق بمثل هذا القرار، لكن من المهم أن نضع في حسباننا أن الخصخصة قد تكون مشروعًا طويلاً ومكلفًا سياسيًا دون ضمانات للنجاح.

الأفكار والاستنتاجات النهائية

إذا كان المرء يتطلع إلى توسيع محفظة توزيعات الأرباح الخاصة به، وكان مغرمًا -بشكل خاص- بمخزونات النفط، فإن بتروبراس هي بالتأكيد إضافة جديرة بالاهتمام، ولديها الكثير لتقدّمه، ومع ذلك، فإن انتقال العالم إلى الطاقة المتجددة لا بد أن يكون له تأثير في إجمالي عائدات بتروبراس PBR على المدى الطويل.

لكن الشركة تظل آلة للتدفق النقدي وقوة توزيع أرباح قادرة على تحقيق عوائد كبيرة لمستثمريها على المدى القصير إلى المتوسط.

الخصخصة المتكهنة هي مجرد فائدة إضافية يجب على المستثمرين وضعها في الحسبان، وحتى لو مُنِحَت الضوء الأخضر اليوم، فلن تنتهي العملية في غضون سنوات، وسيستغرق التأثير الأساس في العمل وقتًا أطول. ومع ذلك، وكما هي الحال في موقف إلتروبراس، يمكننا أن نرى أسهم الشركة تُتداول على الفور عند ارتفاع إذا أُعلِن مثل هذا القرار.

هناك سبب آخر يجعل سهم شركة بتروبراس مفضّل عن بعض شركات النفط الأخرى، وهو أن البرازيل لا تشهد الضغط نفسه من أجل الحفاظ على البيئة، الذي يمكن رؤيته في حالات دول مثل الولايات المتحدة أو هولندا أو بريطانيا، ويرجع هذا أساسًا إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي الصعب -إلى حدّ ما- في البلاد. وهذا شيء جيد لمستثمري النفط.

مع كل ما قيل، ربما لا تكون بتروبراس واحدة من أفضل الفرص الاستثمارية لهذا العام، لكن يبدو أن شركة النفط البرازيلية العملاقة تقدّم الكثير من الجدوى للربح، وتستحق أن تُعدّ إضافة قيمة إلى محفظة الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق