أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم شركة بي بي مرشح من دويتشه بنك للاستثمار

محمد سليم

رفع المحللون في دويتشه بنك توصيتهم لأسهم شركة النفط البريطانية بي بي إلى شراء، ورفعوا السعر المستهدف لأسهمها بعد تعديل توقعاتهم لسعر خام برنت لعام 2022 أعلى بنسبة 18% إلى 75 دولارًا للبرميل.

وأقر دويتشه بنك بأن "التقلبات" التي أعقبت ظهور متحور أوميكرون والمخاوف بشأن زيادة العرض المحتمل لسوق النفط كانت مفهومة، لكنهم توقعوا أن الانخفاض البالغ 12 دولارًا للبرميل في خام برنت خلال الأسبوع السابق سيثبت أنه رد فعل مبالغ فيه في الوقت المناسب.

متحور أوميكرون

أوضح المحللون في دويتشه بنك أنه بالنسبة إلى متحور أوميكرون، إذا تسبب في عمليات إغلاق حول العالم من جديد فإن تقنية mRNA المستخدمة في لقاحات كورونا تقدم استجابة سريعة محتملة للقاح جديد قادر على مواجهة انتشار متحور أوميكرون.

وأشار المصرف العالمي إلى أن أوبك+ أثبتت قدرتها على إدارة الإمداد كما هو مطلوب خلال الانتشار الأخير لفيروس كورونا.

وشملت العوامل الأخرى مخزونات النفط التي لا تزال أقل من متوسطها لـ5 سنوات، والانضباط الشديد على النفقات الرأسمالية من قبل شركات النفط، والصعوبات التي واجهها العديد من أعضاء أوبك في زيادة الإنتاج، وعلاوة على ذلك فإن عودة الإنتاج الإيراني لا تلوح في الأفق.

وتوقع محللو دويتشه بنك ألا تشكل صناعة السيارات الكهربائية أي تهديد للطلب على الوقود قبل عام 2030.

شركة النفط البريطانية بي بي

أداء بي بي في سوق الأسهم البريطانية

تراجعت التقلبات الناجمة عن المخاوف بشأن متحور أوميكرون سريع الانتشار وتأثيره على النمو الاقتصادي قليلًا هذا الصباح، مع ارتفاع أسواق الأسهم في لندن.

وفي السياق نفسه ارتفع مؤشر فوتسي 100، الذي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ مايو/أيار أمس، 6.15 نقطة، أو 0.1%، إلى 7136.39.

وارتفع مؤشر فوتسي 250 الأكثر تركيزًا في المملكة المتحدة 71.21 نقطة، أو 0.3 %، إلى 22756.05، وكان المستثمرون -أيضًا- حذرين قبل بيانات الوظائف الأميركية الرئيسة في وقت لاحق اليوم الجمعة.

وكانت شركات النفط العملاقة بما في ذلك بي بي من بين أكبر الشركات الصاعدة بعد ارتفاع أسعار النفط، إذ ارتفع خام برنت بنسبة 2.7% إلى 71.60 دولارًا للبرميل، مرتفعًا من 69.96 دولارًا الليلة الماضية، بعد أن قالت أوبك+ إنها ستراقب السوق عن كثب وإنها مستعدة لإجراء "تعديلات فورية".

برنامج إعادة شراء الأسهم من بي بي

في بيان الأرباح الأخير، أعلنت شركة بي بي (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: BP) برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 1.25 مليار دولار، نظرًا إلى التحسن الكبير في التدفقات النقدية من ارتفاع أسعار النفط.

ولا تزال الشركة ملتزمة بتوسيع محفظة الطاقة المتجددة لديها والتخلص من أصول النفط والغاز على عكس شركات النفط الكبرى الأخرى.

وتتوقع الشركة تنفيذ عمليات إعادة شراء أسهم بقيمة مليار دولار على أساس ربع سنوي، مع احتمال أن تشهد صناعة النفط والغاز ارتفاعًا في الإنفاق الرأسمالي بسبب الارتفاع الحاد في الأسعار.

وتركز سياسة عائد رأس المال لشركة بي بي على الحفاظ على العوائد الاقتصادية حتى تولد استثمارات الطاقة والتنقل منخفضة الكربون عوائد، بعد أن خفّضت أوبك الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا العام الماضي، كان من المتوقع حدوث تراجع بطيء في التخفيضات الإلزامية هذا العام.

ومع ذلك، تجاوز الطلب على الطاقة العرض، ما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار، إذ لا تزال صناعة النفط تحتفظ بطبيعتها المتقلبة التي تعززها القدرة التفاوضية للموردين والسياسات الدولية.

وبالتالي، يُعد سهم بي بي اختيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يعتمدون على مصادر الطاقة المتجددة لتحقيق مكاسب طويلة الأجل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق