موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

مفاهيم الطاقة (6): ما هو خام برنت (Brent)؟ (تحديث)

يُستخدم خام برنت في تسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي

أنس الحجي

يكثُر دائمًا طرح تساؤل: ما هو خام برنت (Brent)؟، خاصةً مع اهتمام جمهور غير المتخصصين بالحصول على تعريف دقيق، في ظل انتشار الكثير من مفاهيم الطاقة بأخطاء شائعة.

خام برنت أحد أهمّ النفوط القياسية -تترجمها بعض وسائل الإعلام "المرجعية"، وأحيانًا "المعيارية"- في العالم، لذلك تذكره وسائل الإعلام بشكل دائم.

إلّا أن ما تذكره وسائل الإعلام بكثرة هو سعر خام برنت في الأسواق المستقبلية، للشهر المقبل، الذي بدأ التعامل به في عام 1988.

مكونات خام برنت

بعد تعريف ما هو خام برنت، نوضح الآن أن هذا النوع من الخام يتكوّن من مزيج نفطي من 15 حقلًا مختلفًا في منطقتي برنت ونينيان في بحر الشمال، واللتين تنتجان نحو 500 ألف برميل يوميًا.

تعود التسمية إلى حقل "برنت" الذي اكتُشف، عام 1971، في بحر الشمال، بمنطقة يبلغ عمق الماء فيها 140 مترًا، وبدأ الإنتاج في 1975، لكن عُمِّم الاسم على النفط المنتج من 15 حقلًا المشار إليها أعلاه، مع هبوط إنتاج حقل برنت وتحوّله إلى حقل غاز.

ونظرًا لنضوب الحقول مع مرور الزمن، فإن هناك محاولات دائمة للبحث عن بديل للتسعير.. حُلَّت المشكلة، في السنوات الماضية، عن طريق إضافة نفط من حقول جديدة، وتوسيع دائرة الإنتاج جغرافيًا، لكن لابدّ أن يأتي اليوم الذي ستُتَّخّذ فيه قرارات مصيرية بشأن خام برنت في الأسواق العالمية.

ويعدّ خام برنت من النفوط الخفيفة الحلوة، بسبب وزنه النوعي البالغ 38 درجة، وانخفاض نسبة الكبريت التي تصل إلى 0.37%.

ما هو خام برنت

تسعير خام برنت

يُستخدم خام برنت معيارًا -أو مرجعًا- لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي، خاصّةً في الأسواق الأوروبية والأفريقية، أو الأسواق التي تقع في حوص المحيط الأطلسي.

ولعلّ من أهمّ مزاياه أنه ينتج في منطقة بحريّة مفتوحة، وقريب من الأسواق الأوروبية، ويقع في منطقة آمنة نسبيًا، مقارنةً بالمناطق النفطية الأخرى حول العالم، الأمر الذي يخفض تكاليف نقله، مقارنةً بأنواع النفط الأخرى في أميركا الشمالية أو الشرق الأوسط أو روسيا.

شهدت عملية تسعير برنت تحولًا مهمًا بدأ من عقود شهر يونيو/حزيران من عام 2023، إذا جرى إضافة خام غرب تكساس الوسيط إلى عدد قليل من درجات النفط المستعملة في تحديد سعر برنت، ليصبح جزءًا رئيسًا من عملية التسعير اليومية.

اقرأ أيضًا..

ولقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق