رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءتكنو طاقةكهرباء

الإمارات تنفذ أكبر محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في الشرق الأوسط

تعمل الإمارات على تطوير مشروع يعدّ الأضخم في منطقة الشرق الأوسط، من خلال تحويل النفايات إلى طاقة، ضمن جهودها لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات ومركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير"، الجهة المختصة بإدارة النفايات في أبوظبي، اليوم الأربعاء 20 يوليو/تموز، إصدار طلب تقديم العروض للشركات والائتلافات التي أبدت اهتمامها بتطوير مشروع محطة جديدة لتحويل النفايات إلى كهرباء.

من المقرر تطوير المحطة الجديدة على مقربة من مطمرة الظفرة في أبوظبي، وتصل طاقتها الإنتاجية لمعالجة النفايات إلى 900 ألف طن من النفايات سنويًا، ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو 52 ألف و200 منزل في الإمارات، الأمر الذي يجعلها واحدة من أكبر محطات تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في المنطقة.

من المتوقع أن تسهم المحطة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.1 مليون طن سنويًا، ما يعادل إزالة أكثر من 240 ألف سيارة من الطريق.

حلول مبتكرة

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، عثمان آل علي: " لقد استقطب المشروع الإستراتيجي مستوى عاليًا من الاهتمام خلال مرحلة تقديم طلبات الاهتمام، ويسرّنا بالتعاون مع تدوير الانتقال إلى المرحلة التالية ودعوة الشركات المؤهلة للمشاركة في تقديم العروض".

وأضاف أن العمل على إيجاد حلول مبتكرة لتحويل نحو مليون طن من النفايات سنويًا إلى طاقة خطوة محورية في إطار الجهود المبذولة للحدّ من الآثار البيئية الناتجة عن طمر النفايات.

من المقرر أن تسهم المحطة الجديدة في الحدّ من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الطرق التقليدية لإدارة النفايات، فضلًا عن دعم المبادرة الإستراتيجية للحياد الكربوني بحلول 2050، التي أطلقتها الإمارات.

تحويل النفايات إلى طاقة
محطة تحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة

الاقتصاد الدائري

من جهته، قال مدير عامّ مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير"، سالم الكعبي: "يسرّنا إعلان فتح باب تقديم العروض لتطوير المشروع الحيوي، الذي يعكس التزامنا بتطوير مشروعات وحلول مبتكرة في مجال إدارة النفايات، والمساعدة بدفع عجلة الاقتصاد الدائري في الإمارات، بما ينسجم مع مساعينا الرامية لتحويل النفايات المنزلية إلى طاقة كهربائية في إمارة أبوظبي".

وأشار إلى أنه سيجري تطوير محطة تحويل النفايات إلى طاقة وفقًا لنموذج المنتج المستقل، مع مراعاة أفضل المعايير والممارسات العالمية، "الأمر الذي يعزز من مساهمتنا في الجهود التي تبذلها الإمارات في تحقيق مستقبل مستدام للطاقة".

وأُصدِرَ طلب تقديم العروض لجميع الشركات التي نجحت في اجتياز عملية التأهيل، بعد تقديم طلبات الاهتمام بالمشروع.

وكانت شركة مياه وكهرباء الإمارات قد تلقّت 109 طلبات من الشركات والائتلافات التي أبدت اهتمامها بتنفيذ المشروع.

تفاصيل المشروع

يشمل المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة وامتلاك محطة جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية، عبر تحويل النفايات إلى طاقة، باستخدام تقنية الحرق المتقدمة لتحويل النفايات الصلبة إلى كهرباء، عبر مجموعة مولدات تعمل بواسطة توربينات بخارية عالية الكفاءة.

وستكون حصة المطور الذين سيُختار 40% بحدّ أقصى من الشركة ذات الغرض المحدد "شركة المشروع"، في حين ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر الحصة المتبقية من المشروع.

ومن المتوقع استلام العروض خلال الربع الأخير من العام 2022، وبعد مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات وتدوير، ستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بإعلان الجهة الفائزة بتطوير المشروع؛ للانتقال إلى المرحلة التالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق