أخبار الغازرئيسيةشركاتعاجلغاز

شركة نسر العالمية: مصر الممر الوحيد لتصدير 125 تريليون قدم مكعبة من الغاز

داليا الهمشري

أكد رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة نسر "NESR" لخدمات الطاقة، شريف فودة، أن معرض ومؤتمر مصر للبترول إيجبس 2023 جاء في توقيت جيد لتسليط الضوء على أزمة الغاز الحالية في أوروبا، وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية في أسعار الطاقة.

وتوقّع فودة -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن تواصل أسعار الطاقة الارتفاع، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي يمثّل فرصة سانحة للغاية لمصر لجمع الغاز من المنطقة -من خلال منتدى غاز شرق المتوسط- وتصديره إلى أوروبا في ظل ما تملكه من مرافق وبنية تحتية.

و"نسر" هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير خدمات الطاقة المتكاملة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تأسست عام 2017، ومدرجة حاليًا في بورصة ناسداك نيويورك.

القضايا الملحّة

قال شريف فودة، إن أيّ دولة تحتاج ما بين 7 و8 مليارات دولار لإنشاء مرافق للغاز مثل تلك التي تملكها مصر، كما أن معظم دول المنطقة صغيرة، ولا تمتلك الأراضي اللازمة لهذه العملية.

وأكد رئيس شركة نسر أن مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023 قد نجح في مهمته، إذ سلّط الضوء على قضايا الطاقة الراهنة والملحّة.

جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023
جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023

وأضاف أن قارة أفريقيا تنقسم إلى عدّة مناطق: الغرب والشرق والمتوسط، وهناك دول لديها أنابيب غاز، مثل الجزائر وليبيا، يمكنها تصدير إنتاجها مباشرة إلى إيطاليا وفرنسا وإسبانيا دون الاستعانة بمنتدى شرق المتوسط.

وتابع أن دول شمال أفريقيا لن يكون لديها فرصة للتصدير إلى أوروبا إلّا من خلال مصر نتيجة الموقع الجغرافي والإستراتيجي.

وأوضح رئيس شركة نسر العالمية أن هناك استكشافات للغاز بنحو 125 تريليون قدم مكعبة يمكن تصديرها إلى الخارج من خلال الجانب المصري.

واستطرد قائلًا: "إن هناك اكتشافات متوقعة في العديد من البلدان -مثل لبنان- لا يمكن تصديرها سوى من خلال مصر".

استثمارات ضخمة

أوضح فودة أن استثمارات شركة نسر تبلغ نحو 200 مليون دولار سنويًا في المنطقة، مضيفًا أن هناك استثمارات ضخمة في مصر -كذلك- تبلغ نحو 60 مليون دولار منذ إنشاء الشركة.

وكشف عن خطة شركته لتقليل انبعاثاتها الكربونية من خلال مشروع جديد لترشيح المياه المصاحبة لصناعة الغاز وفصلها عن المعادن المختلطة بها، لاستعمالها في الزراعة واستغلال المعادن للأغراض الصناعية والاستعمالات الطبية.

ولفت إلى أن هذا المشروع يغيّر المنظور عن إنتاج الوقود الأحفوري من صناعة مُلوثة للبيئة لنشاط يخدم المجتمع من خلال معالجة أزمة نقص المياه، ولا سيما في المناطق الصحراوية.

وأشار إلى أن تقنية ترشيح المياه المصاحبة لصناعة النفط والغاز تختلف تمامًا عن التكنولوجيا المُستعملة في تنقية مياه البحر.

وكان رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة نسر العالمية، قد عبّر في وقت سابق عن نية شركته للتوسع في الاستثمارات بمصر لتماثل حجم مشروعاتها في السوق السعودية وغيرها من أسواق الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق