أخبار النفطأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أبيكورب تسجّل أعلى صافي دخل شامل في تاريخها

خلال النصف الأول من العام الحالي 2023

الطاقة

حققت نتائج أعمال أبيكورب في النصف الأول 2023 إنجازًا غير مسبوق بتسجيلها أعلى صافي دخل شامل في تاريخ الشركة.

جاء ذلك في بيان -طالعته منصة الطاقة المتخصصة- أعلنت فيه الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، نتائجها المالية عن المدة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2023.

وأظهرت نتائج أعمال أبيكورب (مؤسسة مالية متعدّدة الأطراف تعمل في قطاع الطاقة) نتائج قياسية في النصف الأول من العام 2023، بتحقيق أعلى صافي دخل شامل في تاريخها، بلغت قيمته 108.7 مليون دولار أميركي، وبنسبة نموّ على أساس سنوي بلغت 87% بالمقارنة مع المدة نفسها من العام الماضي.

نتائج أعمال أبيكورب في النصف الأول 2023

كشفت نتائج أعمال أبيكورب -أيضًا- ارتفاع صافي الدخل التشغيلي على أساس سنوي بنسبة 32%، ليصل إلى 129 مليون دولار أميركي، وذلك على ضوء تعزيز كفاءة العمليات وارتفاع أسعار الفائدة وتحسين مصادر التمويل.

وأسهمت مرونة هيكل أعمال الشركة وإستراتيجيتها بهذا الأداء القياسي في جميع خطوط أعمالها الرئيسة، وفق ما ذكرته الشركة في بيانها.

وقال البيان: "تواصل الشركة ترسيخ مسيرتها الرائدة في التمويل والاستثمار المؤثر، شاملًا ذلك تحقيقها مكاسب رأسمالية تجاوزت التوقعات من عملية التخارج من شركة أشتيد تكنولوجي".

وفي السياق ذاته، ارتفع إجمالي الأصول لشركة أبيكورب خلال هذه المدة بنسبة 10.3%، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التمويل الخارجي طويل الأجل بقيمة 600 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام 2023، لاستبدال القروض القديمة في الربع الأخير من العام 2022.

د. عابد بن عبد الله السعدون
د. عابد بن عبد الله السعدون - الصورة من موقع شركة أبيكورب

وإلى جانب أدائها المالي القياسي، حافظت أبيكورب على تصنيفها الائتماني المرتفع من وكالة "موديز" عند (Aa2) ومن وكالة “فيتش” عند (AA)، وذلك على ضوء الربحية القوية والمستدامة للشركة وقوة الحوكمة وإدارة المخاطر لديها، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة في بيان الشركة.

كما شهد النصف الأول من هذا العام الانتهاء من إستراتيجية أعمال أبيكورب للسنوات الخمس المقبلة؛ لتعزيز دور الشركة في تسريع عملية تحوّل الطاقة، بالإضافة إلى الشروع بتجديد هويتها المؤسسية بما يعكس دورها الأوسع في قطاع الطاقة.

تعزيز الموقف المالي

قال وكيل وزارة الطاقة لشؤون النفط والغاز في وزارة الطاقة السعودية، رئيس مجلس إدارة شركة أبيكورب الدكتور عابد بن عبدالله السعدون: "لقد أسهم أداؤنا القوي خلال النصف الأول من العام بتعزيز موقفنا المالي من خلال تحقيقنا نتائج قياسية وإنجازات بارزة على المستوى المؤسسي وخطوط أعمالنا الرئيسة".

وأضاف: "نتطلع لمواصلة هذا الزخم القوي عبر المزيد من الاستثمارات ذات الأثر العالي والملموس، والتي تدعم رؤى تحوّل الطاقة للدول الأعضاء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عمومًا".

وفي تعليقه على نتائج أعمال أبيكورب في النصف الأول 2023، قال الرئيس التنفيذي للشركة خالد بن علي الرويغ: "يبرهن أداؤنا القوي على نجاحنا في تنفيذ مهمّتنا المتمثلة في تحقيق القيمة للجهات المعنية، وذلك بالتوازي مع جهودنا الهادفة لإرساء أسس متينة نحو المستقبل".

خالد الرويغ يعلق على نتائج أعمال أبيكورب
الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب خالد بن علي الرويغ - الصورة من موقع الشركة

وأضاف: "واصلنا تطوير هيكل أعمالنا وعملياتنا، وتوسيع نطاق الحلول المالية والاستثمارية المبتكرة والمؤثرة، لا سيما في ظل البيئة المواتية لأسعار الفائدة".

وأكّد أن "هذه الجهود لا تستهدف تحقيق نتائج إيجابية على المدى القصير فحسب، بل ترسخ أيضًا مستقبل الشركة، ولهذا اعتمدنا إستراتيجية أبيكورب للسنوات الخمس القادمة، وبدأنا عملية تجديد هويتنا المؤسسية، وذلك من أجل استكمال مسيرتنا وتعزيز موقعنا بصفتنا ممكِّنًا رئيسًا وفاعلًا لمستقبل طاقة آمن ومستدام في المنطقة".

أبرز الإنجازات في نتائج الأعمال

أظهرت نتائج أعمال أبيكورب في النصف الأول 2023، ارتفاع حجم أصول محفظة الاستثمارات من 1.2 مليار دولار أميركي إلى 1.3 مليار دولار أميركي، على ضوء تحقيق مكاسب رأسمالية تجاوزت التوقعات من عملية التخارج من شركة "أشتيد تكنولوجي".

كما سجلت محفظة تمويل المشروعات نموًّا بنسبة 5% على أساس سنوي، لتصل إلى 4.3 مليار دولار أميركي، وسجلت زيادة بنسبة 10% في صافي إيرادات الفوائد لتصل إلى 45.9 مليون دولار أميركي لهذه المدة، مستفيدة من البيئة المواتية لأسعار الفائدة.

وشهدت محفظة الخزانة والأوراق المالية ارتفاعًا بمقدار مليار دولار أميركي، لتصل إلى 3.9 مليار دولار أميركي في النصف الأول من العام الجاري، مسجلة دخلًا إجماليًا بلغ 11.9 مليون دولار أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق