أسهم وشركاتأسهمالتقاريرسلايدر الرئيسيةشركات

توقعات سهم أرامكو 2023 في ظل تقلب أسعار النفط.. 5 خبراء يرسمون الخريطة

ياسر نصر

تشهد أسعار النفط حالة من التقلب ما بين الارتفاع والهبوط، ما دفع العديد من المتعاملين في أسواق المال إلى استطلاع توقعات سهم أرامكو 2023، خاصة بعد تعهّد السعودية بتقديم خفض إضافي للإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز مع خيار التمديد وفق تطورات الأوضاع بالسوق.

واصلت أسعار النفط تسجيل المكاسب خلال تعاملات اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران (2023) لليوم الثاني على التوالي، بعد أن تراجعت أول أمس الثلاثاء بعد ارتفاعها يوم الإثنين، عقب قرار السعودية بخفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 11:25 صباحًا بتوقيت غرينتش (02:25 بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.64%، إلى 77.44 دولارًا للبرميل.

وعلى الرغم من حالة التقلب في أسواق النفط، فإن هناك حالة من التفاؤل بشأن توقعات سهم أرامكو 2023، إذ رجّح عدد من الخبراء استطلعت منصة الطاقة المتخصصة أراءهم أن يرتفع السهم خلال النصف الثاني من الجاري (2023)، مع توقعات صعود أسعار النفط مدعومة بزيادة الطلب.

سعر سهم أرامكو اليوم

أنهى سعر سهم أرامكو تعاملات اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران 2023 على ارتفاع بنسبة 15% عند 32.45 ريالًا سعوديًا (8.65 دولارًا أميركيًا)، وفق الأرقام التي نشرتها سوق "تداول"، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل السهم تداولات تزيد على 3.1 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 6.7 ألفًا، بقيمة تزيد على 102 مليون ريال (27.20 مليون دولار أميركي).

وخلال تعاملات الأسبوع المنتهي اليوم الخميس، حقق سهم أرامكو مكاسب بقيمة 0.80 ريالًا (0.21 دولارًا)، مقارنة مع سعر الإغلاق نهاية الأسبوع عند 31.65 ريالًا (8.44 دولارًا أميركيًا).

نجح سهم أرامكو في تحقيق مكاسب بنحو 1.74% و1.24% خلال يومي الأحد والأثنين الماضيين على التوالي، قبل أن يتراجع يومي الثلاثاء والأربعاء بنسب 0.15% و0.24% على التوالي.

تأتي مكاسب السهم بدعم من التحركات التي أعلنتها المملكة بزيادة حجم تخفيضات الإنتاج الطوعية إلى 1.5 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، وكذلك رفع أسعار بيع النفط السعودي إلى عملائها في آسيا وأوروبا وأميركا، على عكس التوقعات.

تحليل سهم أرامكو

تقول خبيرة أسواق المال في مصر، الدكتورة رانيا الجندي، إن ارتفاع سهم أرامكو خلال تعاملات الأسبوع جاء بدعم من توقعات ارتفاع أسعار النفط متأثرة بقرار المملكة خفض الإنتاج مليون برميل إضافية بدءًا من يوليو/تموز، مع التمديد للخفض بموجب 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024.

خبيرة أسواق المال، د. راينا الجندي

وأضافت الجندي في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: "سجل سعر سهم أرامكو مدى سنوي قمّته عند 37.36 ريالًا (9.96 دولارًا) وقاعه عند 27.27 ريالًا (7.27 دولارًا) للسهم".

وأشارت إلى أنه على الرغم من تحقيق السهم مكاسب أسبوعية، فإنه ما يزال محققًا خسائر سوقية على مدى سنوي يُقدَّر بنسبة تتجاوز 11%.

وقالت حول توقعات سهم أرامكو 2023، إن إعلان الأسعار الرسمية لبيع النفط الخام لآسيا وأوروبا خلال يوليو/تموز التي خالفت التوقعات، وخفض إنتاج النفط بواقع 1.5 مليون برميل يوميًا، قد يعمل على إعادة تسعير النفط، ومن شأنه أن يدعم ارتفاع عوائد شركات الطاقة الخليجية خلال المدة القادمة، ومن ثم إعادة تصحيح مسار أسهُم تلك الشركات.

وأرجعت الجندي انخفاض الأسهم خلال المدة الماضية إلى تراجع أسعار النفط خلال دورة التشديد النقدي التي قامت بها أغلب المصارف المركزية لكبح جماح التضخم إثر الحرب الروسية الأوكرانية، والذي تلاه ركود لعدم قدرة الدخول الحقيقية لتوفير احتياجاتها الاعتيادية، وعدم قدرة المصانع على تحمّل التكاليف الباهظة جراء ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وارتفاع تكلفة التمويل.

وتوقعت خبيرة أسواق المال أن يشهد سهم أرامكو والمؤشر للسوق السعودية ارتفاعًا خلال العام الجاري (2023)، مع تقليص دورة التشديد النقدي من قبل المصارف المركزية.

متي يرتفع سهم أرامكو؟

يري الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح الهلال، أن حركة سهم أرامكو تأثرت إيجابيًا خلال الأسبوع الجاري مع إعلان الشركة توزيع الأسهم المجانية على المساهمين.

العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح الهلا

وقال سامح الهلال في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة حول توقعات سهم أرامكو 2023، إن قرارات عملاقة النفط السعودية تعزز ثقة المستثمرين في الشركة وتزيد القابلية على الاستثمار بأسهم أرامكو، مما يجعلها تقترب من سعر المقاومة 36 ريالًا (9.60 دولارًا) بجانب تحقيق أعلى عائد بمخاطر أقلّ.

كانت الجمعية العامة غير العادية لمساهمي أرامكو السعودية قد اجتمعت في 8 مايو/أيار 2023، واتفقت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة من خلال توزيع أسهم منح للمساهمين عبر رسملة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من الأرباح.

ونتج عن قرار الجمعية زيادة رأسمال الشركة من 75 مليار ريال (20 مليار دولار) إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 20%، بهدف تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتناسب مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية الإثنين الماضي 5 يونيو/حزيران توزيع عوائد عملية بيع كسور الأسهم للمساهمين المستحقين الناتجة عن إصدار الشركة لأسهم منحة بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة.

توقعات سهم أرامكو

قال رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد، إن توقعات سهم أرامكو 2023 أصبحت أكثر إيجابية بعد قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج حتى نهاية عام 2024، والتزام المملكة العربية السعودية بخفض الإنتاج بمعدل 500 ألف برميل يوميًا.

وأشار إلى اتجاه سهم أرامكو نحو استعادة مستوى المقاومة الرئيس عند 33 ريالًا (8.80 دولارًا)، ثم مستوى المقاومة الثاني 33.75 ريالًا (9 دولارات)، مدعومًا بالتوقعات الإيجابية بشأن الطلب العالمي على النفط، وخاصة تعافي الطلب الصيني، بما قد ينعكس إيجابًا على أسعار النفط.

من جانبها، ترى خبيرة أسواق المال في مصر، عضوة اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي الدكتورة صفاء فارس، أن القيمة العادلة لسهم أرامكو تعادل 45 ريالًا (12 دولارًا)، ما يشير إلى أن هناك طفرات قادمة خلال المدة المقبلة، بدعم من تحركات السوق الإيجابية.

وقالت حول توقعات سهم أرامكو 2023، إن السهم قوي ماليًا، والأسهم القوية صاحبة الأداء المالي القوي، ولها ارتباطات دولية قوية، قد تعمل على قيادة السوق.

خبيرة أسواق المال في مصر الدكتورة صفاء فارس

وأشارت صفاء فارس في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة إلى أن السهم مرشح للاستمرار في أدائه الصعودي، ومن المهم اختراق نقطة 33.80 ريالًا (9.01 دولارًا)، ثم يخترق مستوى 35.60 ريالًا (9.49 دولارًا)، ولا يكسر نقطة الدعم الرئيسة عند مستويات 31.60 ريالًا (8.43 دولارًا).

وقالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن سهم أرامكو يتأثر بضغوط حركة البيع على الأجلين المتوسط والطويل، وعادة ما يكون ارتفاعه لحظيًا استجابةً لارتفاع أسعار النفط، وعادة ما يتسبب التذبذب السريع للأسعار في تذبذب أداء السهم.

وأوضحت حول توقعات سهم أرامكو 2023 أن السهم تأثّر بتراجع أسعار النفط وحالة التذبذب في الأسواق، بعد أن كان متوقعًا له أن يتخطى حاجز 36 ريالًا (9.60 دولارًا) على المدى المتوسط، و39 ريالًا (10.40 دولارًا) مع انتعاش حركة التداول.

وأشارت إلى أن أداء السهم مرتبط بالمؤشر وبتفضيلات المتعاملين، وهو عادةً المتسبب الرئيس في انخفاض مؤشر السوق السعودية، وفي بعض الجلسات فاق انخفاضه أكثر من 1.5%، ما أدى لانخفاض المؤشر إلى مستوى 10100 نقطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق