أسهم وشركاتأسهمالتقاريررئيسيةشركات

توقعات سهم أرامكو 2023 بعد نتائج الربع الأول.. 3 خبراء يتحدثون لـ"الطاقة"

ياسر نصر

تلقّت توقعات سهم أرامكو 2023 دعمًا بتحقيق عملاقة النفط السعودي أداء مميزًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار (2023)، بعد إعلان نتائج أعمال الشركة عن الربع الأول من العام الجاري.

وأعلنت أرامكو تحقيق أرباح صافية بنحو 31.88 مليار دولار خلال الربع من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، متراجعة 19.25% مقارنة بالمدة نفسها من 2022، إلّا أنها جاء بالقرب من توقعات الخبراء عند 31.2 مليارًا.

وأرجعت الشركة هبوط صافي أرباحها في الربع الأول على أساس سنوي إلى انخفاض أسعار النفط، الذي قابله جزئيًا تراجع ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

سهم أرامكو

ارتفع سعر سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 9 مايو /أيار (2023)، نحو 3.07% بحلول الساعة 09:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وصعد سهم أرامكو في السوق السعودية "تداول" إلى 33.55 ريالًا (8.95 دولارًا أميركيًا)، ليواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد،

وسجّل السهم تداولات تزيد على 11 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 16.288 ألفًا، بقيمة تزيد على 380 مليون ريال (101.32 مليون دولار أميركي).

من جانبه، يري رئيس قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية حسام عيد أن نتائج عملاقة النفط السعودي عن الربع الأول انعكس إيجابيًا على أداء سهم أرامكو في بداية التعاملات اليوم الثلاثاء، وصعد بأكثر من 3%، مسجلًا مستوى 33.60 ريالًا.

وأضاف في تصريحاته إلى منصة الطاقة، أن ارتفاع السهم جاء مدعومًا باستمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة المراكز المالية بالسهم بالقرب من مستوى الدعم الرئيس عند 33.40، وسط حالة من التفاؤل لتحقيق أرباح أفضل خلال العام الجاري، على الرغم من تراجع صافي الربح عن مدة المقارنة بالعام الماضي بنسبة 19.25%.

* (الدولار الأميركي يعادل 3.76 ريالًا سعوديًا)

توزيعات أرباح أرامكو

كشفت نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 73.16 مليار ريال (19.51 مليار دولار) عن الربع الأول من عام 2023، على أن تكون حصة السهم من التوزيع 0.3024 ريالًا.

وأعلنت أرامكو أن موعد أحقية توزيعات الأرباح سيكون في 16 مايو/أيار الجاري، على أن يكون التوزيع النقدي على المساهمين في 31 مايو/أيار.

وقالت، إن أحقية توزيع الأرباح ستكون للمساھمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق، المقيدین في سجل مساهمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وكانت أرامكو السعودية قد دفعت في الربع الأول توزيعات أرباح قدرها 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار) عن الربع الرابع من عام 2022، بزيادة تمثّل 4% عن الربع السابق.

وتعتزم عملاقة النفط السعودي اعتماد آلية لتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى توزيعات الأرباح الأساسية، إذ وافقت الجمعية العامة غير العادية على منح أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 10 أسهم مملوكة.

ويرى العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الأوراق المالية، الدكتور سامح هلال، أن إعلان أرامكو عزمها اعتماد آلية لتوزيع الأرباح مرتبط بالأداء، بالإضافة إلى الأرباح الأساسية المستدامة والمتزايدة، سيدعم أداء سهم أرامكو خلال المدة المقبلة.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يستعرض جدول توزيعات أرباح أرامكو في 2023:

جدول توزيعات أرباح أرامكو

تحليل سهم أرامكو

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن أرامكو السعودية عملت على تفادي التقلبات التي شهدتها أسواق النفط خلال المدة الماضية، في مقدّمتها عدم وضوح الرؤية الاقتصادية في العالم، وتقلّص النشاط الصناعي في أوروبا، ورفع أسعار الفائدة في أميركا، والضغوط المستمرة على الدول الصناعية وارتفاع تكلفة التشغيل.

وأوضحت في تصريحات إلى منصة الطاقة أن أرامكو السعودية لجأت إلى فتح أسواق جديدة في منطقة شرق آسيا، وعملت على خفض أسعار شحنات الخام العربي الخفيف لضمان تدفّق الطلب واستمرار تحقيق مستهدفات الأرباح التي ترجوها.

وأضافت أنه على الرغم من تراجع أرباح أرامكو في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 19.25% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، إذ حققت 119.5 مليار ريال مقابل 148مليار ريال من الربع المماثل في 2022، فإنها جاءت مقاربة للتوقعات عند 31.2 مليار دولار.

وأشارت إلى تأثّر نتائج أعمال أرامكو في الربع الأول 2023 بانخفاض الطلب على النفط، رغم خفض أوبك+ لكميات الإنتاج اليومية واستمرار الخفض خلال مايو/أيار الحالي، وتراجع أسعار النفط عن الحدود المتوقعة، وهي قرابة 95 دولارًا للبرميل.

توقعات سهم أرامكو 2023

ترى خبيرة أسواق المال حنان رمسيس أن سعر 32 ريالًا يمثّل مستوى دعم لسهم أرامكو السعودية، وهو النقطة التي تزيد عليها الطلبات على السهم، في حين تعدّ نقطة المقاومة الرئيسة للسهم عند مستويات 36 ريالًا.

وقالت حول توقعات سهم أرامكو 2023، إن السهم سوف يستهدف مستويات 39 ريالًا، وهو أفضل سعر ممكن يصل له قبل نهاية العام الجاري (2023).

وشددت على أن أداء سهم أرامكو مرتبط بشكل رئيس بأداء مؤشرات السوق الرئيسة كونه سهمًا قياديًا صاحب وزن نسبي مرتفع في أداء مؤشر الأسهم السعودية.

محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس
محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

وأضافت حنان رمسيس: "وفق أداء الاقتصاد السعودي، الذي ينمو علي أساس مرتفع مبني على جذب رؤوس أموال عربية وأجنبية للاستثمار وتحقيق معدلات مرتفعة من فائض الموازنة، فمن المتوقع ارتفاع المؤشر إلى منطقة 11700 نقطة".

وقالت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: "أتوقع أن يُتَداوَل سهم أرامكو في النصف الثاني من العام الجاري بين 37 و39ريالًا للسهم".

من جانبه، يرى قطاع الاستثمار بإحدى شركات الأوراق المالية، حسام عيد، أن استقرار سهم أرامكو أعلى مستوى الدعم الرئيس البالغ 33.40 ريالًا قد يدفعه لاستعادة مستوى المقاومة الرئيس 34.40 ريالًا، ثم مستوى المقاومة الثاني 35 ريالًا، وباختراقه والاستقرار أعلاه سيستهدف مستوى المقاومة 36.78 ريالًا، مدعومًا باستمرار الأداء الإيجابي والصعود واستمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء وفتح وزيادة المراكز المالية بالسهم بالقرب من مستوى الدعم الرئيس 33.40 ريالًا، وسط تفاؤل بتعافي الطلب على النفط عالميًا.

وأوضح أن توقعات سهم أرامكو 2023 تأتي مدعومة أيضًا بقرار أوبك+ بتخفيضات إضافية في إنتاج النفط، والتي بدأت منذ بداية مايو/أيار الجاري وحتى نهاية العام، الأمر الذي سوف ينعكس إيجابيًا على أسعار النفط الخام، ويدفعها إلى الصعود وتحقيق مستويات مرتفعة.

وتوقّع عيد في تصريحات إلى منصة الطاقة أنه حال تعافي أسعار النفط، فإن ذلك سوف ينعكس على نتائج أعمال أرامكو خلال العام الجاري، ويدفعها إلى تحقيق معدلات نمو مرتفعة، مما يترتب عليه صعود قوي للسهم خلال تعاملات العام، بالتزامن مع إعلان نتائج أعمال الشركة الربع والنصف سنوية.

العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الاوراق المالية، سامح هلال
العضو المنتدب بإحدى شركات تداول الاوراق المالية، الدكتور سامح هلال

وأشار إلى أن الاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية سوف يدفع سهم أرامكو إلى استعادة مستوى المقاومة الرئيس والقمة التاريخية له، وهي 38.64 ريالًا، وتحقيق قمة جديدة خلال العام عند مستوى 45 ريالًا.

من جانبه، توقّع الدكتور سامح هلال أن يخترق سهم أرامكو المقاومة عند سعر 36 ريالًا، ويتجه لسعر 39 ريالًا، خلال الربع الثاني من 2023.

وأشار إلى أن سهم أرامكو كان يُتداول خلال الشهر الماضي بين سعر( 36.3 - 32.45) ريالًا، لكن مع اتجاه أوبك+ إلى تخفيض إنتاج النفط بداية من مايو/أيار الجاري، سوف يكون له تأثير إيجابي في أرباح الشركة المدة المقبلة، مما يُحدث تأثيرًا إيجابيًا في سعر السهم.

وقال، إن المستثمر المحتفظ بالسهم خلال العام سوف يحصل على عائدات أعلى نتيجة لزيادة أرباح الشركة ونموها وتوسعها في الأسواق، بجانب ارتفاع سعر السهم ليقترب من 43 ريالًا، والتي تعدّ قمة تاريخية للسهم خلال 52 أسبوعًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق