التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان.. الأنواع والأسعار وأبرز الاستعمالات

أحمد بدر

تمثّل ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان حلًا حاسمًا لتوليد الكهرباء النظيفة في المنازل والمنشآت، وفي الوقت نفسه تقدم حلًا اقتصاديًا يوفّر في فواتير الكهرباء، إذ إنها تستمد طاقتها من الطبيعة دون وقود.

ويتجه الكثيرون في الدولة الخليجية النفطية إلى الطاقة المتجددة، بصفتها البديل النظيف والمناسب لتوليد الكهرباء من مصادر خالية من الانبعاثات، بالإضافة إلى إمكان استعمالها في المناطق الزراعية والنائية الخالية من المرافق.

ويلجأ الكثيرون إلى ألواح الطاقة الشمسية في عمان لاستعمالها في عدة مجالات، من بينها توليد الكهرباء للمنازل والمنشآت التجارية أو الصناعية، بالإضافة إلى استعمالها في الزراعة والري، وتشغيل بعض الآلات والأجهزة، مثل السخانات الشمسية.

لذلك، أجرت منصة الطاقة المتخصصة رصدًا لأفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان وأسعارها، بجانب استعمالاتها المتعددة، وأبرز المناطق التي يستعمل سكانها فيها هذه الألواح.. فإلى التقرير.

أكثر المحافظات استعمالاً للطاقة النظيفة

مع تعدد استعمالات ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، سواء في المنازل، أو الزراعة واستعمالات أخرى، بدأت عدة مناطق تلجأ إلى الطاقة الشمسية بصفتها البديل المناسب والنظيف والآمن، والموثوق -أيضًا- بسبب نسبة السطوع العالية، بحسب ما نشرت منصة سولارابيا.ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

ومن بين المحافظات الأكثر استعمالاً للألواح الشمسية في الدولة الخليجية، تأتي جنوب الباطنة، ومحافظة شمال الباطنة، بالإضافة إلى العاصمة مسقط، إذ إن سكان هذه المناطق يعدون أن تركيب الألواح يوفّر لهم فرصة مهمة لتخفيف فواتير الكهرباء.

وتُعدّ ألواح الطاقة الشمسية موفرة بصورة كبيرة، لا سيما أن عمرها الافتراضي يتراوح بين 20 و30 عامًا، أي أن الحل نظيف واقتصادي، لأنه يعتمد في الأساس على استغلال أشعة الشمس في تزويد المنزل بالكهرباء، كما أن الشراء يكون لمرة واحدة، والإنفاق يقتصر على أعمال الصيانة.

وبالنسبة إلى المناطق الريفية، تمثّل الألواح الشمسية فرصة مهمة، ومربحة في الوقت نفسه، إذ إنها توفر الطاقة الكهربائية لأعمال الزراعة والري، من خلال المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير إحصائية -نشرتها منصة سولارابيا- إلى أن درجة حرارة اللوح الشمسي تقفز في العادة من 0.2% إلى 0.5%، أي أنه عندما تكون درجة الحرارة في أحد الأيام 40 درجة مئوية، تكون درجة حرارة اللوح الشمسي 75 درجة مئوية، ما يعني توفير كمية أكبر من الكهرباء.

يُشار إلى أن سلطنة عمان من أولى الدول العربية التي استعملت الطاقة الشمسية في ثمانينيات القرن الماضي، في إضاءة الشوارع، وكذلك في الزراعة لضخ المياه، لذلك من المتوقع أن تحقق طفرة في هذا المجال بحلول عام 2030.

أسعار الألواح الشمسية في سلطنة عمان

تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان باختلاف أنواعها وأحجامها وقدراتها، إذ يؤكد خبراء الطاقة المتجددة في الدولة، أن تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في المنزل تتراوح بين 110 ريالات (285.7 دولارًا أميركيًا) و350 ريالًا (910 دولارات).

ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان
لوح شمسي من طراز بولي كريستال - الصورة من إنرجي فويس

وتأتي أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، بحسب الأحجام والقدرات، على النحو التالي:

  • اللوح الشمسي بقدرة 340 واط "مونو كريستال" بسعر 30 ريالًا (78 دولارًا).
  • اللوح الشمسي بقدرة 50 واط "بولي كريستال" بسعر 15 ريالًا (39 دولارًا).
  • اللوح الشمسي بقدرة 180 واط "مونو كريستال" بسعر 25 ريالًا (65 دولارًا).
  • اللوح الشمسي بقدرة 40 واط "مونو كريستال" بسعر 15 ريالًا (39 دولارًا).
  • الفانوس الشمسي -إضاءة 12 ساعة- بسعر 14 ريالًا (36.4 دولارًا).
  • اللوح الشمسي بقدرة 310 واط "بولي كريستال" بسعر 28 ريالًا (73 دولارًا).

يُشار إلى أن الفارق بين ألواح مونو كريستال وبولي كريستال يتمثّل في طريقة التصنيع، إذ يتشكل السيليكون في المونو كريستال أولًا على هيئة قضبان، قبل تقطيعها إلى رقائق، في حين أن البولي كريستال يُصنع بصهر السيليكون وإذابته وتشكيله على هيئة رقائق، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة إلى الكفاءة، تُعد ألواح الطاقة الشمسية من طراز مونو كريستال أعلى في الكفاءة من النوع الآخر، كما أن أداءها في مختلف درجات الحرارة يكون أفضل، إذ إنها لا تخسر طاقتها في درجات الحرارة العالية أو الإضاءة المنخفضة حال احتجاب الشمس.

أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان

في مارس/آذار الماضي 2023، أطلقت سلطنة عمان أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في البلاد، بهدف دعم الأهداف المناخية للدولة، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، للوصول إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتسعى الدولة الخليجية النفطية إلى رفع نسبة إسهام الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030، قبل أن ترتفع هذه النسبة إلى نحو 39% في عام 2040، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات المتعلقة بأكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان:

ألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

ويتضمّن أكبر مشروع لألواح الطاقة الشمسية في سلطنة عمان إنشاء محطتي "منح 1" و"منح 2"، بقدرة 1000 ميغاواط، أي 500 ميغاواط لكل منهما، إذ ستضم المحطتان نحو مليونيْن و82 ألف لوح شمسي، على مساحة 15 مليون متر مربع، وبتكلفة استثمارية 780 مليون دولار.

ومن المقرر بدء الأعمال الإنشائية في المشروع، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، في حين تخطط سلطنة عمان لبدء تشغيله تجاريًا في منتصف عام 2025، إذ ستُسهم المحطتان في إنتاج نحو 6.6% من الطاقة الكهربائية في الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق