نفطأسعار النفطالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسية

"الطاقة" تعيد نشر توقعات أسعار النفط لـ10 خبراء.. الرؤية تتحقق بعد 4 أشهر

مي مجدي

في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية وملامح الطلب على النفط أواخر عام 2022، كانت توقعات أسعار النفط لعام 2023 وتحليلها مهمة شاقة على المحللين والخبراء.

ويعود ذلك إلى صعوبة المشهد في أسواق النفط، إذ طغت الأزمات الاقتصادية ومخاوف الركود والتحديات التي تواجه المنتجين والمستهلكين بشكل جليّ على الساحة.

وشهدنا في أواخر ومطلع العام الجاري تنبؤات وتوقعات متفائلة للعديد من المؤسسات والمحللين، إذ أشارت إلى أن أسعار الخام ستتسلّل نحو الـ100 دولار، وكان آخرها صندوق التحوط "أندوراند كابيتال" الذي توقّع ارتفاع الأسعار إلى 140 دولارًا بحلول نهاية 2023.

في المقابل، سبق أن حصلت منصة الطاقة المتخصصة على تصريحات من مجموعة من الخبراء على مستوى العالم والوطن العربي في مطلع عام 2023، تفيد بأن أسعار النفط لن تشهد قفزة كبيرة، بالرغم من قرارات الدول الغربية بحظر النفط الروسي في ديسمبر/كانون الأول (2022)، أو حظر المشتقات النفطية الروسية في فبراير/شباط (2023)، أو قرارات أوبك+ المستقبلية، وتداعيات هذه الإجراءات على أسواق النفط.

فقد قدّم 10 من الخبراء -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- قراءة فريدة غير مسبوقة للأوضاع في السوق، ويبدو أن رؤيتهم قد تحققت بعد 4 أشهر من وقت الإدلاء بهذه التصريحات.

فلم تتبع توقعاتهم التنبؤات السائدة، وحافظت على آراء منطقية وواقعية وموضوعية، رغم أن قراءة السوق في ذلك الوقت اتّسمت بالصعوبة، ووُصِفت بـ"المهمة الشاقة".

 

توقعات أسعار النفط في 2023

توقّع 10 خبراء -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن أسعار النفط خلال عام 2023 ستتراوح بين 65 و100 دولار للبرميل.

ويبدو أن الأوضاع في أسواق النفط تتماشى حتى الآن مع تصريحات وآراء هؤلاء الخبراء، لا سيما أن الأسعار تحوم -حاليًا- في نطاق 70-80 دولارًا للبرميل.

توقعات أسعار النفطوسبق أن أشار الخبراء إلى أن المؤشرات الأولية في أسواق النفط لا تُظهر أيّ ارتفاع في أسعار النفط إلى 90 دولارًا أو أكثر.

ولم يتفق الخبراء -في هذا التحليل غير المسبوق- مع توقعات بعض البنوك والمؤسسات المالية بارتفاع أسعار النفط خلال عام 2023 لـ100 دولار للبرميل، مستشهدين بتوقعات بنك جي بي مورغان بارتفاع الأسعار إلى 180 دولارًا بعد شنّ روسيا الحرب على أوكرانيا، لكن هذه التوقعات كانت غير صحيحة، ولم تتحقق.

لقراءة التحليل كاملًا: توقعات أسعار النفط في 2023 وأعلى مستوى قد يصل إليه البرميل.. 10 خبراء يتحدثون

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق