سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ترتفع 70% خلال فبراير

سجلت قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي ارتفاعًا كبيرًا خلال فبراير/شباط الماضي، وفق أحدث البيانات الرسمية.

وارتفعت قيمة واردات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 70%، خلال فبراير/شباط 2023 على أساس سنوي، وفقًا لنشرة بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعلى الرغم من أن البيانات الرسمية لم تتطرق إلى مصدر هذا الغاز، فإن مصر لا تستورد سوى الغاز الإسرائيلي الذي تجري إسالته في مصر، ثم التصدير إلى أوروبا، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

انخفضت قيمة الواردات المصرية خلال فبراير/شباط بنسبة 34.7%، مسجلة 5.54 مليارات دولار مقابل 8.48 مليارات دولار خلال المدة نفسها من العام السابق.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة الواردات إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع، وأهمها مواد أولية من الحديد أو الصلب بنسبة 54.9%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 48.6%، والأدوية والمستحضرات الصيدلية بنسبة 36.1 %، والقمح بنسبة 4.7%.

وأشار التقرير إلى ارتفاع قيمة واردات بعض السلع خلال شهر فبراير/ شباط 2023 مقابل مثيلتها للشهر نفسه من العام السابق، وأهمها المشتقات النفطية التي ارتفعت بنسبة 18.1%، والغاز الطبيعي بنسبة 70%- يأتي من إسرائيل-، والنفط الخام بنسبة 75.1%، والفحم بأنواعه بنسبة 6.7%.

واردات مصر من الغاز الإسرائيليصادرات الغاز الإسرائيلي

تعدّ مصر والأردن الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز الإسرائيلي، من خلال خطوط الأنابيب المرتبطة بكلا البلدين العربيين، إذ يستعمله الأردن في تأمين احتياجاته الداخلية، في حين تعيد مصر تصديره إلى الخارج بعد إسالته.

وتنتج الحقول الإسرائيلية نحو 28 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز، ويُصدَّر ثلثها تقريبًا إلى مصر والأردن، وسط توقعات بزيادة الإنتاج في السنوات المقبلة، مع توسيع المشروعات الحالية وأيّ اكتشافات تربط بخطوط الإنتاج.

ووقّعت مصر خلال العام الماضي اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة تصدير الغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة في إطار الشراكة ضمن منتدى غاز شرق المتوسط.

وذكر تقرير البنك الدولي أن الاتحاد الأوروبي رفع من وارداته من الغاز الطبيعي المسال بصورة كبيرة من كل من "الولايات المتحدة، وأنغولا، والنرويج، وقطر، ومصر"، وعبر خطوط الأنابيب من كل من "أذربيجان والنرويج".

وأشار البنك الدولي إلى أن الولايات المتحدة وأنغولا ومصر فقط سجّلتا تقدمًا كبيرًا في تحويل الغاز المصاحب لاستخراج النفط إلى صادرات غاز طبيعي بدلًا من حرقه.

الميزان التجاري

كشفت النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية فبراير/ شباط 2023 تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 48.2%، لتسجل 2.10 مليار دولار مقابل 4.06 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق.

وشهد فبراير/ شباط تراجع قيمة الصادرات بنسبة 22.2%، إذ بلغت 3.44 مليار دولار مقابل 4.42 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السلع، وأهمها الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 33.3%، والأسمدة بنسبة 24.9%، والمشتقات النفطية بنسبة 69.1%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 11.8%.

في المقابل، ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر فبراير/ شباط 2023 مقابل مثيلتها للشهر نفسه من العام السابق، وأهمها الفواكه الطازجة بنسبة 1.0%، والملابس الجاهزة بنسبة 0.1%، والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة بنسبة 55.5%، وقضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 534.6%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق