رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتغاز

1000 محطة وقود لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر

تتوسع مصر في إنشاء محطات الوقود المخصصة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي، في إطار إستراتيجيتها لخفض انبعاثات قطاع النقل وتقليل فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

وفي هذا الإطار، كشف وزير البترول المصري طارق الملا عن خطة لإنشاء 1000 محطة وقود لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، موضحًا أنه خلال المدة من يوليو/تموز 2022 وحتي نهاية مارس/آذار 2023 أُنشئت 61 محطة جديدة.

وقال: "وصل إجمالي محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي بدأ تشغيلها حتى الآن نحو 688 محطة، وهناك 221 أخرى جارٍ الإعداد لتشغيلها خلال المدة المقبلة بعد الانتهاء من الأعمال المنفذة، ليصبح إجمالي المحطات التي تقدّم خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعي 909، موزعة على مستوى الجمهورية".

وقود السيارات

أكد وزير البترول أن منظومة استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات توسعت بصورة غير مسبوقة في ضوء الدعم الرئاسي والحكومي الكبير خلال المدة الماضية، الذي تُرجم إلى خطط وبرامج ناجحة نفذها قطاع النفط المصري على مدار العامين ونصف الماضيين، لزيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز.

تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر
وزير البترول يتفقد مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي - أرشيفية

وأشار إلى أن استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات ينعكس إيجابيًا بصورة مباشرة على المواطن الذي يستفيد من التكلفة المنخفضة لمتر الغاز الطبيعي، مقارنة بسعر لتر البنزين، ما يشجع على زيادة الإقبال على استعمال الغاز.

وأضاف أن ذلك يأتي بعد إزالة التشوهات في منظومة تسعير الوقود، بالإضافة إلى الفوائد البيئية والاقتصادية الأخرى متمثلة في تخفيض استهلاك البنزين.

يُشار إلى أن وزارة البترول المصرية وجّهت الشركات العاملة في النشاط، ويأتي في مقدمتها شركتا غازتك وكارجاس والشركات الأخرى، لتطبيق أحدث النماذج للمحطات الجديدة.

تحويل السيارات

كشف تقرير المتابعة الدورية بشأن التوسع الجاري في منظومة استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات خلال العام المالي الجاري 2022/2023، عن تحويل 50 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين/غاز) خلال المدة من يوليو/تمو 2022 إلى مارس/آذار 2023.

ووصل إجمالي عدد السيارات التي حُولت منذ بدء النشاط إلى نحو 500 ألف سيارة، كما بدأ تشغيل 9 مراكز تحويل للسيارات خلال المدة نفسها، ليصل الاجمالي إلى نحو 130 مركزًا للتحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.

وطبقًا للمعدلات القياسية فإن ما حُقق ببيع 930 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في مصر خلال المدة نفسها، بزيادة نحو 26% عن المدة نفسها من العام المالي السابق؛ يُعد مؤشرًا قويًا على تنامي إقبال حائزي السيارات على استعمال الغاز الطبيعي، ما أدى إلى خفض الأعباء المالية التي تتحمّلها ميزانية الدولة لتوفير الوقود السائل من البنزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق