رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتغاز

الأردن يبحث الاستفادة من تجربة مصر في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

يبحث الأردن الاستفادة من خبرات مصر وتجربتها في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، في محاولة لتقليص فاتورة المشتقات النفطية التي تكلف موازنة المملكة أعباء كثيرة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول المصري طارق الملا، وفدًا من مجلس النواب الأردني برئاسة عبيد ياسين؛ لبحث أوجه التعاون بين البلدين خاصة في أنشطة الغاز الطبيعي.

تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائم بين البلدين في أنشطة الغاز الطبيعي، ونقل تجربة مصر في مشروعات استخدام الغاز الطبيعي وخاصة بصفته وقودًا للسيارات إلى المملكة.

تحول الطاقة

لفت وزير البترول إلى أن التعاون مع الأردن في أنشطة الغاز الطبيعي شهد تكاملًا وتنسيقًا مستمرًا لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين، وهو ما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تشهد زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي بصفته وقودًا نظيفًا في مرحلة تحول الطاقة.

الأردن يبحث الاستفادة من تجربة مصر لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية

وأوضح الملا أن المرحلة المقبلة ستشهد تنويعًا ومزيدًا من التعاون في أنشطة الغاز المختلفة لتشمل مشروعات توصيل الغاز للمنازل وتحويل السيارات للعمل بالغاز بصفته وقودًا والتي تتميز فيها الشركات المصرية بخبرات طويلة في هذه المجالات.

وشدد على أن مصر لا تتوانى في تقديم كل أوجه الدعم لاستفادة الشعب الأردني من هذه الخدمات المتميزة التي تحقق المنفعة الاقتصادية والبيئية مقارنة بالوقود السائل.

وتعمل مصر على زيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي إلى 100 ألف سيارة سنويًا، من خلال 130 مركز تحويل منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

الغاز وقود المستقبل

من جانبه قال رئيس الوفد رئيس لجنة النقل والخدمات العامة والسياحة بالبرلمان الأردني عبيد ياسين، إن مصر رائدة في قطاع الطاقة وإن ما أحدثته من نقلة في استخدام الغاز الطبيعي يُمثل نموذجًا يقتدى به في الأردن الذي يسعى للتوسع في استخدامات الغاز الطبيعي وقود المستقبل في المنازل والمصانع والسيارات على غرار تجربة مصر.

وأبدى الوفد البرلماني الأردني اهتمام بلاده بتعزيز الشراكة والتكامل مع مصر في مشروعات الغاز الطبيعي داخل الأردن سواء توصيله للمناطق الصناعية أو في مجال السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي بدلًا من المشتقات النفطية.

وأشار إلى توقيع اتفاقيات للعمل مع شركات الغاز الطبيعي المصرية غاز مصر وغازتك خلال المدة القريبة المقبلة بعد توقيع اتفاق توصيل الغاز لمنطقة القويرة الصناعية مؤخرًا؛ إذ سيجري توقيع اتفاق بخصوص منطقة العقبة وأعمال تحويل السيارات لاستخدام الغاز بصفته نموذجًا للمشروع الذي سيخفض تكلفة استخدام الوقود وكذلك الحفاظ على المناخ.

وأوضح أن الوفد زار عددًا من منشآت تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي التابعة لشركة غازتك والتعرف على ما تقدمه مصر في هذا النشاط للاستفادة من خبراتها المتميزة.

الأردن يبحث الاستفادة من تجربة مصر لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول المصرية

تحويل السيارات للعمل بالغاز

من جانبه، أكد رئيس شركة فجر المصرية الأردنية -المسؤولة عن إدارة وتشغيل شبكة الغاز الطبيعي في الأردن- المهندس فؤاد رشاد، أن الزيارة استهدفت فتح آفاق التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط في الأردن.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار التعاون ونقل الخبرات المصرية في قطاع الغاز الطبيعي للأردن من خلال المشروعات الحيوية التي تعود بالفائدة على الاقتصاد والمواطنين بصفته خطوة إيجابية في التيسير على المملكة في مساعيها للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي، استنادا إلى ما تمتلكه الشركات المصرية من خبرات وإمكانات كبيرة.

وأشار إلى أنه تم كذلك استعراض التقنيات المستخدمة في نقل ومد الغاز الطبيعي المضغوط للمصانع والفنادق.

كانت واردات الأردن من النفط ومشتقاته قد ارتفعت، خلال العام الماضي، بنسبة 47.2%؛ إذ سجلت نحو 3.5 مليار دينار (4.93 مليار دولار) خلال 2022، مقابل 2.38 مليار دينار (3.35 مليار دولار) في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق