سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

مسؤول مصري: أكثر من 31 ألف طلب لتحويل السيارات إلى العمل بالغاز

وزير المالية: نستهدف تحفيز المستثمرين للتوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر

تواصل مصر تلقي طلبات تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي، ضمن مبادرة "إحلال المركبات"، التي تَعُدها الدولة "نموذجًا للشراكة التنموية مع القطاع الخاص".

وفي هذا السياق، وصل إجمالي الطلبات الصحيحة المكتملة على الموقع الإلكتروني للمبادرة، حتى الآن، إلى نحو 31 ألفًا و500 طلب تحويل.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي تُعد نموذجًا للشراكة التنموية مع القطاع الخاص؛ حيث تستهدف تشجيع صناعة السيارات المحلية وزيادة الطاقة الإنتاجية وتعظيم المكون المحلي؛ بما يُساعد في تحريك عجلة الاقتصاد، وإيجاد المزيد من فرص العمل.

وأوضح أن المبادرة تهدف أيضًا إلى الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم وتيسير امتلاكهم سيارات موفرة اقتصاديًا بتسهيلات ائتمانية كبيرة.

وأضاف أن "هذه المبادرة أسهمت في تحقيق طفرة في مبيعات السيارات ذات المكون المحلي من خلال خلق طلب متزايد عليها".

المستفيدون من المبادرة

قال وزير المالية: "إننا نمضي بخطى متسارعة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة المستفيدين من هذه المبادرة".

وأضاف أن الخزانة العامة للدولة تحملت 115 مليون جنيه (7.32 مليون دولار أميركي) قيمة الحافز الأخضر عن 5 آلاف و180 سيارة جديدة سُلِّمَت لأصحابها؛ منها 5 آلاف و50 سيارة ملاكي وتاكسي و180 ميكروباص، ومن المتوقع تسليم 300 ميكروباص أخرى خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال إعادة تدوير مكونات السيارات القديمة المخردة بطريقة آمنة وصديقة للبيئة، وإعدادها لتصبح موادّ خامًا تدخل في صناعات أخرى حسب نوعية المكون سواء من نوعية المطاط أو الزجاج أو المعدن، على النحو الذي يُسهم في توطين تكنولوجيات حديثة وأنشطة صناعية جديدة، إضافة إلى الحد من تلوث البيئة والانبعاثات الكربونية الضارة التي كانت تصدر من السيارات المتهالكة.

من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، المدير التنفيذي لمبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، أمجد منير، إلى تخريد أكثر من 5500 سيارة قديمة مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر بنهاية أغسطس/آب الماضي.

وأكد حرص الوزارة -بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية- على تذليل أي عقبات قد تحول دون زيادة الطاقة الإنتاجية من السيارات محلية الصنع؛ بهدف تشجيع الصناعة الوطنية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق