سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلغازنفط

إيني تعتزم استثمار مليار دولار بمشروعات النفط والغاز في مصر

تعتزم شركة إيني الإيطالية استثمار ما يزيد على مليار دولار جديدة في مشروعات النفط والغاز المصرية، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار.

يأتي ذلك في ضوء الخطط الاستثمارية للشركة الإيطالية للتوسع في مشروعاتها في مصر، بعد أن حققت العديد من الاكتشافات مؤخرًا؛ من بينها 3 اكتشافات جديدة للنفط والغاز في الصحراء الغربية بإجمالي احتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بنحو 50 مليون برميل من النفط المكافئ.

وفي هذا الإطار، وقع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وكل من الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول عابد عز الرجال، والرئيس التنفيذي لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة إيني الإيطالية أليساندرو بوليتي، اتفاقية التزام البحث عن النفط وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل بين هيئة البترول وشركة إيني والصادرة بموجب القانون رقم 185 لسنة 2021.

إيني - مصر
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين إيني ووزارة البترول المصرية

إستراتيجية مصر

تأتي الاتفاقية في إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات في بعض المناطق المنتجة حاليًا.

وتعمل مصر على تحقيق المعادلة الصعبة للحصول على شروط متوازنة مع الشركاء وتشجيعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف مجالات البحث والاستكشاف عن النفط والغاز وتنميته لدعم الاحتياطيات المؤكدة والعمل على تأكيد الاحتياطيات المرجحة التي أظهرتها الدراسات السيزمية وعمليات التقييم المختلفة التي أجرتها الشركات العالمية العاملة.

يذكر أن شركة إيني الإيطالية تعمل في مصر منذ عام 1954، وهي منتج رئيس في البلاد، ويبلغ إنتاجها حاليًا نحو 360 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وبالإضافة إلى مشروعات إنتاج النفط والغاز، تعمل إيني في عدة مشروعات؛ منها تصدير الغاز المسال؛ إذ تمتلك مناصفة مع الحكومة المصرية محطة دمياط للغاز المسال، التي عادت للعمل خلال العام الجاري، فضلًا عن خططها للاستثمارات في مشروعات الطاقة النظيفة وفي مقدمتها الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق