رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج قطاع النفط المصري يترقب زيادة خلال أيام من حقول غرب السويس

يترقب قطاع النفط المصري رفع معدلات الإنتاج، خلال الأيام المقبلة، مع وضع عدد من الآبار من حقول غرب السويس على خطوط الإنتاج.

وفي هذا الإطار، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن إستراتيجية الوزارة تأخذ على عاتقها تكثيف خطط وبرامج الحفر والإنتاج والعمل على زيادة الاحتياطيات والإنتاج من النفط الخام والغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن ذلك يأتي من خلال الاكتشافات الجديدة أو الحقول القائمة لرفع معدلات الإنتاج؛ بما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وخفض فاتورة الاستيراد.

يأتي ذلك بعد أن شهد إنتاج قطاع النفط المصري تراجعًا، خلال العام الماضي؛ إذ انخفض إنتاج النفط الخام والمكثفات إلى 27.8 مليون طن مقارنة بـ28.3 مليون طن في 2021، كما تراجع إنتاج الغاز في 2022 إلى 50.6 مليون طن مقابل 53.1 مليون طن غاز في 2021.

خطط زيادة الإنتاج

تلقّى الملا تقريرًا حول جهود شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للبترول للوصول بإجمالي إنتاج شركة جنوب الوادي والشركات التابعة لها من النفط الخام إلى نحو 40 ألف برميل يوميًا بحلول منتصف العام المقبل.

قطاع النفط المصري
وزير البترول المصري طارق الملا

وأشار المسؤول الأول عن قطاع النفط المصري إلى استخدام أحدث التكنولوجيات في تنفيذ البرامج، بالإضافة إلى رفع كفاءة استغلال الأصول والموارد والتسهيلات الإنتاجية المتاحة من أجل وضع الآبار الجديدة على الإنتاج في أقرب وقت ممكن وبأقل التكاليف بهدف دعم القدرة على مواجهة التحديات العالمية الحالية.

واستعرض التقرير خطط الشركة للتوسع في حفر الآبار الاستكشافية بعد إجراء الدراسات الفنية اللازمة لها ومنها شمال شمال جيسوم-3 بحقول جيسوم وطويلة غرب خليج السويس، والذي أسهَم في رفع معدلات الإنتاج، بالإضافة إلى حفر عدد من الآبار بمناطق الامتياز وجارٍ تقييمها حاليًا تمهيدًا لوضعها على خريطة الإنتاج.

وأشار التقرير إلى الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع تجميع البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد بمناطق الامتياز بالبحر الأحمر، التي أظهرت مكامن نفطية وفرصًا واعدة بالمنطقة وسينتج عنها تكثيف عمليات الحفر لعدد من الآبار الاستكشافية بعد الانتهاء من المعالجة النهائية للبيانات.

حقول شمال جيسوم

يُعَد مشروع تنمية حقول شمال جيسوم بشركة بتروغلف حجر الزاوية في زيادة الإنتاج؛ إذ شهدت جهود تنمية المشروع الانتهاء من تنفيذ أعمال مرحلة الإنتاج المبكر طبقًا للجدول الزمني المخطط له من خلال الاستغلال الأمثل للموارد والمهمات المتاحة بشركات الإنتاج.

وأشار التقرير إلى أن شركة جنوب الوادي تستهدف رفع الإنتاج الإجمالي إلى 30 ألف برميل نفط خام يوميًا بنهاية شهر مايو/أيار المقبل من خلال وضع آبار جديدة على الإنتاج وإكمال عدد من آبار شركات عش الملاحة وبترونفرتيتي وبتروأمير.

يشار إلى أن معدل الإنتاج الحالي من النفط الخام يتخطى 26 ألف برميل يوميًا، وهو أعلى معدل إنتاج للشركة منذ 6 سنوات، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق