رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير البترول المصري يوجه بزيادة عدد الحفارات لاستكشاف النفط والغاز

الطاقة

وجّه وزير البترول المصري المهندس طارق الملا بضرورة تبنّي خطط وأفكار جديدة لزيادة معدلات إنتاج واستكشاف النفط والغاز، وذلك من خلال تكثيف أعمال البحث والاستكشاف.

وأوضح الملا، خلال رئاسته للجمعيات العامة لشركتي بدر الدين للبترول ورشيد والبرلس للغاز، اليوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، أن هناك حاجة إلى زيادة عدد الحفارات، لحفر مزيد من الآبار الاستكشافية، وفق ما نقل بيان الوزارة.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن ارتفاع أسعار النفط العالمية يعدّ حاليًا فرصة مهمة لمضاعفة جهود استكشاف النفط والغاز، وضخ المزيد من الاستثمارات، واستغلال جميع الموارد لزيادة الإنتاج، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حفر الآبار الاستكشافية

قال رئيس شركة بدر الدين للبترول، المهندس خالد منصور، إن معدلات الإنتاج في الشركة بلغت خلال النصف الثاني من العام المنصرم 2022 نحو 79 ألف برميل زيت مكافئ، كما تمكنت خلال النصف الأول من العام الحالي 2022-2023 من إضافة مخزون يُقدَّر بنحو 800 ألف برميل مكافئ، من خلال حفر بئر استكشافية.

وأوضح منصور أن النصف الثاني من العام المالي 2022-2023، من المقرر أن يشهد حفر 6 آبار جديدة لإضافة مخزون يُقدَّر بنحو 8.8 مليون برميل مكافئ، لافتًا إلى أن شركة "كابريكورن"، وهي إحدى شركاء بدر الدين للبترول، ستبدأ حفر البئر الاستكشافية "صقر1" بمنطقة الامتياز الجديدة التابعة لها في جنوب أبوسنان، بحلول منتصف فبراير/شباط الجاري.

وزير البترول المصري
اجتماع وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مع قيادات شركتي بدر الدين للبترول ورشيد والبرلس - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (7 فبراير 2023)

وتهدف أعمال الحفر، وفق ما استعرضه منصور أمام وزير البترول المصري، إلى اختبار وجود المواد الهيدروكربونية في تراكيب أبو رواش، مستعرضًا في الوقت نفسه أهم المشروعات الرئيسة المقرر الانتهاء منها خلال العام المالي المقبل 2023-2024، باستثمارات 439 مليون دولار.

ومن أبرز هذه المشروعات مشروع ضواغط الضغط المنخفض بمنطقة "بدر- 3"، ومشروع توفير مصادر دائمة للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل آبار منطقتي "بدر- 3" و"علم الشاويش"، بجانب مشروعات تطوير وتحديث أنظمة التحكم لعدد من التوربينات والضواغط، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استكشاف النفط والغاز

على هامش انعقاد جمعية رشيد والبرلس، قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن قطاع النفط نجح بالتعاون والتوافق مع الشركاء الأجانب في مواجهة تحديات فرضتها المتغيرات العالمية، مؤكدًا ضرورة البدء في مشروع "10 ب، في غرب الدلتا، بالمياه العميقة للبحر المتوسط.

بدوره، عرض رئيس الشركة المهندس محمد سمير خطط استكشاف النفط والغاز للعام المالي المقبل، التي تتضمن إعادة تقييم المكامن المتبقية، وإعادة دراسة وتقييم الطبقات الاستكشافية العميقة، باستعمال الدراسات السيزمية الحديثة.

وزير البترول المصري
اجتماع وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مع قيادات شركتي بدر الدين للبترول ورشيد والبرلس - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (7 فبراير 2023)

 

كما تتضمن الخطط المراجعة الفنية لمكامن الغاز، لتحقيق المزيد من التنمية خلال المراحل المستقبلية، موضحًا أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 278 مليون قدم مكعبة يوميًا بنسبة 149% من المستهدف، ومعدل إنتاج المتكثفات نحو 6 آلاف برميل يوميًا، خلال المدة من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتشمل أعمال استكشاف النفط والغاز تجهيز المرحلة الـ10 التي تشمل حفر وإكمال 3 آبار، وإنتاج نحو 150-200 مليون قدم مكعبة يوميًا ونحو 2000 برميل متكثفات يوميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق