رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير البترول المصري: تطوير المواني النفطية يتصدر إستراتيجية عملنا

الطاقة

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن إستراتيجية الوزارة تعمل على زيادة قدرات المواني النفطية المتخصصة، ومنها ميناء الحمرا النفطي، وذلك ضمن أهداف تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة النفط والغاز.

وأوضح الملا، خلال اعتماد خطة وموازنة شركتي "ويبكو" و"بدر للبترول" للعام المالي الجديد، اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط (2023)، أن هناك أهمية للإسراع بالمشروعات الجاري لتوسعة الميناء النفطي، والذي تتوفر تمويلاته الذاتية، وفق بيان للوزارة.

وأضاف وزير البترول المصري أن تطوير المواني النفطية، ومنها ميناء الحمرا، يأتي ضمن حرص مصر على مواصلة دورها بصفتها أساسًا بسوق الطاقة، على المستويين الإقليمي والعالمي، لا سيما مع التغيرات الجيوسياسية والتحديات الكبيرة التي تحتاج إلى مزيد من العمل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير المواني النفطية

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن المواني النفطية في مصر، وخاصة ميناء الحمرا، تتوافر بها جميع المقومات الإستراتيجية، بداية من تسهيلات الحفاظ على الإنتاج، مرورًا بمنظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وصولًا للمنظومة الأمنية ومنظومة البيئة البحرية.

وزير البترول المصري
اجتماع وزير البترول المصري مع قيادات شركتي "بدر للبترول" و"ويبكو" - الصورة من موقع الوزارة

من جانبه، استعرض رئيس شركة بدر للبترول المهندس إبراهيم مسعود خطة عمل العام المالي المقبل (2023-2024)، والكميات التي من المتوقع استقبالها وتداولها من الزيت الخام، بجانب المشروعات الجارية لتطوير التوسعات وزيادة السعات التخزينية بمنطقة ميناء الحمرا النفطي.

وخلال استعراض خطة عمل شركة "بدر للبترول" في موقع "بدر1" بالصحراء الغربية، التى تديرها شركة "ويبكو"، قال وزير البترول المصري، إن هناك ضرورة للاستمرار في زيادة وتكثيف الأعمال، إذ يرى أن أبناء الشركة يقدّمون عملًا متكاملًا لتعظيم الإنتاج من الحقول المتقادمة، ومراعاة خفض التكاليف.

تنمية الحقول المتقادمة

شهد الاجتماع استعراض قدرة الشركة، منذ بدء تجربة تنمية الحقول المتقادمة بالجهود الذاتية عام 2014، على إنتاج 9 ملايين برميل من النفط الخام حتى الآن، بجانب زيادة الاحتياطيات القابلة للاستخراج من 3.5 مليون برميل إلى 17 مليون برميل، بزيادة 400%.

وبالإضافة إلى استعراض ما أُنجِزَ لتطوير المواني النفطية، استعرض وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مع قيادات شركتي بدر للبترول وويبكو موقف مشروعات رفع كفاءة وتطوير موقع "بدر 1" في الصحراء الغربية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق