رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

رئيس الوزراء المصري: لدينا مشروعات استثمارية مهمة في البتروكيماويات سنطرحها للقطاع الخاص

قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إن لدى بلاده عددًا من الفرص الواعدة والمشروعات الاستثمارية المهمة في قطاع البتروكيماويات، التي من المقرر طرحها للقطاع الخاص.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مدبولي، اليوم الثلاثاء، مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، لاستعراض عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع التكرير والبتروكيماويات، وذلك بحضور المهندس سعد هلال، رئيس الشركة القابضة للكيماويات، وفق بيان لرئاسة مجلس الوزراء المصري نشرته اليوم وحصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء المصري اهتمام الدولة بالتوسع بالمشروعات المنفذة في قطاع البتروكيماويات، دعمًا لهذه الصناعة المهمة، إذ تكون مواكبة لأحدث التقنيات العالمية في هذا الصدد.

قيمة مضافة للثروات المصرية

أشار رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى دور صناعة البتروكيماويات في إتاحة قيمة مضافة لما تمتلكه مصر من ثروات وموارد طبيعية، وهو ما ينعكس مردوده الإيجابي على الاقتصاد القومي.

رئيس الوزراء المصري
جانب من الاجتماع - الصورة من صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك الثلاثاء 28-6-2022

وكشف مدبولي عن توافر عدد من الفرص الواعدة والمشروعات الاستثمارية المهمة في قطاع البتروكيماويات، التي من المقرر طرحها للقطاع الخاص، سواء للمشاركة فيها أو أن يتولى القطاع الخاص تنفيذها بالكامل.

من جانبه، قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصرية، إن وزير البترول استعرض خلال اللقاء، الموقف الخاص بعدد من المشروعات الخاصة بقطاعي التكرير والبتروكيماويات.

وأوضح الوزير -بحسب نادر سعد- أن العمل يجري على تنفيذ عدد من المشروعات بقطاع التكرير، منها مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، الذي تم التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية منه خلال مايو/أيار الماضي.

مجمع التكسير الهيدروجيني

تطرق وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، خلال اللقاء، إلى الموقف الخاص بمشروع مجمع التكسير الهيدروجيني في أسيوط، الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله خلال الربع الرابع من عام 2023.

وقال إن هذا المشروع يستهدف إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت المنتج من معمل أسيوط بوصفه مادة تغذية، لإنتاج منتجات نفطية عالية القيمة الاقتصادية؛ لسد احتياجات السوق المحلية في الصعيد بالكامل وتوفير استيرادها من الخارج.

وأضاف أن مشروعات قطاع التكرير الجاري تنفيذها، تتضمن -أيضًا- مشروع إنشاء مجمع التفحيم شاملًا وحدة لاسترجاع الغازات (VRU)، ومشروع انشاءغ وحدة لإنتاج الأسفلت (VDU)، إلى جانب مشروعات إنشاء وحدات التقطير الجوي الجديدة شاملة وحدة لاسترجاع الغازات، بشركات النصر للبترول، والإسكندرية للبترول، وأسيوط لتكرير البترول.

رئيس الوزراء المصري
مصانع البتروكيماويات في مصر - الصورة من رويترز

مشروعات البتروكيماويات

أوضح وزير البترول المصري أن مشروعات قطاع البتروكيماويات الجاري تنفيذها، تتضمن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "MDF"، ومن المتوقع بداية تشغيله بنهاية العام الحالي.

وأشار إلى أن هذا المشروع يستهدف إنتاج 205 آلاف متر مكعب سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) اعتمادًا على 250 ألف طن سنويًا من قش الأرز المصري بصفته مادة خامًا رئيسة للمشروع لتلبية جزء من الاحتياجات المتنامية للسوق المحلية، بالإضافة إلى الإسهام في الحد من التلوث البيئي.

وأضاف الملا أن المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع البتروكيماويات، تتضمن -أيضًا- مشروعًا لإنتاج مشتقات الميثانول، وإقامة مجمع البتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس.

وكشف الوزير عن أن هناك عددًا من المشروعات في قطاع البتروكيماويات جارٍ دراستها، من بينها مشروع مجمع الإيثانول الحيوي، ومشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات، بمجمع العلمين للبتروكيماويات، ومشروع إنتاج البلاستيك القابل للتحلل، وغيرها من المشروعات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق