تقارير النفطرئيسيةنفط

كابريكورن إنرجي تخفض توقعات الإنتاج في 2023 بسبب الديون المصرية

محمد عبد السند

قادت الديون المتراكمة المستحقة لشركة كابريكورن إنرجي (Capricorn Energy) البريطانية في مصر إلى تزايد عدم اليقين بشأن آفاق الأداء الوظيفي للشركة خلال العام الحالي (2023).

ورغم كونها من بين شركات النفط العالمية التي تأثرت بالأوضاع الاقتصادية والأزمات المالية في مصر، تؤكد الشركة التزامها بسداد مدفوعات حاملي الأسهم خلال عام 2023، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء تلك الخلفية الباعثة على التشاؤم خفّضت كابريكورن إنرجي توقعاتها للإنتاج خلال عام 2023، محذرةً من تراكم الديون المستحقة لها في مصر، وواصفة إياها بأنها "باعثة على القلق"، وفق ما ورد في بيان صحفي منشور على الموقع الرسمي للشركة.

وبنهاية أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لامس متوسط إنتاج كابريكورن إنرجي 30 ألفًا و600 برميل من المكافئ النفطي.

وتوقعت الشركة استمرار الإنتاج عند هذا المستوى حتى نهاية عام 2023، علمًا بأن الشركة سبق أن توقعت تراوح حجم إنتاجها النفطي من 32 ألفًا إلى 36 ألف برميل نفط يوميًا في عام 2023.

خطط في مهب الريح

أشارت كابريكورن إنرجي إلى أن خططها تلقت ضربة موجعة نتيجة تأخيرات في المشروعات وتراجع الإنتاج من آبار جديدة.

ومن الممكن أن يُسهم عدد من الأنشطة، من بينها الآبار الجديدة، في تعزيز إنتاجية الشركة بحلول نهاية عام 2023، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبقي الإنفاق الرأسمالي لشركة كابريكورن إنرجي على حاله دون تغيير خلال العام الحالي (2023)، إذ تراوح من 117 إلى 127 مليون دولار، مع تراوح نفقات التشغيل من 5-6 دولارات لكل برميل نفط.

من ناحية أخرى، قالت الشركة إنه يتعيّن على مصر أن تمول نفسها ذاتيًا، علمًا بأنه خلال المدة من يوليو/تموز إلى نهاية أكتوبر/تشرين الأول (2023)، جمعت كابريكورن إنرجي 44 مليون دولار لعملياتها في البلد العربي الواقع شمال أفريقيا.

170 مليون ديون

حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لامست المستحقات المالية غير المدفوعة للشركة 170 مليون دولار، من بينها 139 مليون دولار متأخرة السداد.

وفي نتائج أعمالها عن النصف الأول من عام 2023، لفتت الشركة إلى صعود الديون المستحقة لها من 97 إلى 144 مليون دولار، من بينها 113 مليون دولار متأخرة السداد.

وقالت الشركة، إنها تعمل مع الهيئة المصرية العامة للبترول، مؤكدة أنها "ما تزال واثقة بتحصيلها الكامل للديون المستحقة لها".

ومن المقرر أن تعرض شركة كابريكورن إنرجي نتائجها عن عام كامل خلال 2023، في مارس/آذار (2024).

ومنذ مايو/أيار (2023)، بلغ حجم إنفاق كابريكورن إنرجي ما إجمالي قيمته 13.98 مليون دولار على إعادة شراء أسهم لها بقيمة 5.02 مليون دولار.

التزام تجاه المستثمرين

في 14 سبتمبر/أيلول (2023)، أعلنت كابريكورن إنرجي التزامها بخططها الخاصة بدفع 575 مليون دولار إلى المستثمرين خلال عام 2023، من بينها 100 مليون دولار في شكل عائدات خاصة في أكتوبر/تشرين الأول (2023، رغم التأخيرات في المدفوعات المستحقة لها في مصر.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة كابريكورن إنرجي راندي نيلي قد عُيّن في منصبه في يونيو/حزيران (2023)، لإعادة التفاوض على شروط أوسع مع مصر بشأن الديون، على غرار ما فعل حينما كان يتولى المنصب نفسه في شركة ترانس غلوب (TransGlobe) الكندية المتخصصة في استكشاف النفط وإنتاجه.

كابريكورن إنرجي
عامل يرتدي الزي الرسمي الخاص بشركة كابريكورن إنرجي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

خسائر نصف سنوية

تكبّدت كابريكورن إنرجي خسائر نصف سنوية قيمتها 62 مليون دولار، من الأرباح المحتسبة بعد خصم الضرائب البالغة قيمتها 41 مليون دولار قبل عام، بسبب تغيير الطريقة التي تتعامل بها مع الأصول غير المصرية وأصول التنقيب، إذ بلغ صافي النقد لديها 176 مليون دولار في نهاية يونيو/حزيران (2023).

ودخلت الشركة البريطانية مصر لأول مرة في العام قبل الماضي (2021)، عندما تعاونت مع شركة شيرون للاستحواذ على أصول شركة شل (Shell) متعددة الجنسيات في الصحراء الغربية.

وبموجب صفقة الاستحواذ، حصلت الشركتان على الأصول البرية لشركة شل في مصر، مقابل 926 مليون دولار أميركي، وتضم 13 امتيازًا بريًا بجانب حصتها في شركة بدر الدين للبترول "بابيتكو".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق