أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أول مزاد للمعادن الحيوية ينطلق في الهند بقيمة 5.4 مليارات دولار

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الهند تعول على المعادن الحيوية في النهوض باقتصادها الوطني
  • الهند تدعو الشركات العالمية للمشاركة في أول مزاد للمعادن الحيوية
  • تنامي الطلب على المعادن الحيوية في الهند
  • المعادن الحيوية في الهند تسهم في جهود الحياد الكربوني
  • ستعلن الهند استحواذها على مواقع ليثيوم في أستراليا والأرجنتين في غضون شهر أو شهرين

تعول الهند على أول مزاد للمعادن الحيوية في تطوير هذا القطاع الإستراتيجي الذي لم يُستغل بعد على النحو المنشود في البلد الواقع جنوب شرق آسيا؛ ما يسهم في إنهاء اعتمادها على الواردات لتلبية احتياجاتها المحلية، وتعزيز رفاهيتها الاقتصادية وأمنها القومي، من بين أهداف أخرى.

وهناك طلب كبير على المعادن الحيوية والاستراتيجية في الهند، وعادةً ما يُغطى هذا الطلب المتنامي على تلك المعادن عبر الاستيراد؛ إذ تلبي المعادن الحيوية احتياجات قطاعات إستراتيجية متعددة مثل الطاقة المتجددة والدفاع والزراعة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، طرحت الهند الجولة الأولى من أول مزاد للمعادن الحيوية الذي تلامس قيمته الإجمالية 450 مليار روبية هندية ( 5.40 مليار دولار أميركي)، وفق ما صرّح به وزير المناجم الهندي برالهاد جوشي، ونشرته وكالة رويترز.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا).

وقال جوشي، إن المزادات ستُعقد في 8 ولايات، من بينها: بيهار، وتشاتيسجار، وأوديشا، وتاميل نادو، وجامو وكشمير، وستشمل معادن مثل: الليثيوم، والتيتانيوم، والبوكسيت (اللاتريت الألوميني)، والجلوكونيت، والنيكل، والكروم، والبوتاس، والنحاس، والغرافيت، وخام المنغنيز، وخام الموليبدينوم، والفوسفات، وعناصر مجموعة البلاتين، إلى جانب العناصر الأرضية النادرة.

وزير المناجم الهندي برالهاد جوشي
وزير المناجم الهندي برالهاد جوشي - الصورة من livemint

وأضاف جوشي: "أنتهز تلك الفرصة، وأدعو مقدّمي العطاءات المحتملين من جميع أنحاء العالم للمشاركة".

وستشتمل الجولة الأولى من أول مزاد للمعادن الحيوية، التي ستنتهي في 20 فبراير/شباط (2024)، على مزاد في 20 موقعًا، وهي تأتي في إطار مزاد مُخطط له يضم 100 موقع.

وقالت وزارة المناجم الهندية: "هذه مبادرة تاريخية من شأنها أن تعزز اقتصادنا الوطني، وتدعم أمننا القومي، وتسرّع وتيرة التحول إلى مستقبل قائم على الطاقة النظيفة"، في بيان تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

125 مشروعًا

قال وزير التعدين في الهند في. إل. كانثا راو، إن الحكومة نفّذت 125 مشروعًا؛ بهدف استكشاف المعادن الحيوية في البلاد، في تصريحات أدلى بها خلال مراسم إطلاق أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند.

وفي يونيو/حزيران (2023)، أدرجت الحكومة الهندية 30 معدنًا، من بينها النيكل، والتيتانيوم، والفاناديوم، والتنغستن، لكونها ضرورية لدفع جهود الطاقة النظيفة.

وسبق أن أدرجت الحكومة الفيدرالية 12 معدنًا إستراتيجيًا، من بينها الليثيوم الذي يُعدّ مادة خامًا غاية في الأهمية لبطاريات السيارات الكهربائية.

وكانت احتياطيات ليثيوم يُقدَّر حجمها بـ5.9 مليون طن قد اكتُشفت أوائل العام الحالي (2023) في منطقة جامو وكشمير الخاضعة للإدارة الفيدرالية.

وستُطرح تلك الاحتياطات ضمن الجزء الأول من أول مزاد للمعادن الحيوية، حسبما قال وزير المناجم الهندي برالهاد جوشي، ورصدته منصة الطاقة المتخصصة.

احتياطات الليثيوم في الهند
احتياطات الليثيوم في الهند - الصورة من transcontinentaltimes

صفقات ليثيوم

ستعلن الهند استحواذها على مواقع ليثيوم في أستراليا والأرجنتين في غضون شهر أو شهرين، وفق ما قاله جوشي.

وتتطلع شركة إن تي بي سي ليمتد (NTPC Ltd)، أكبر مُنتِج للطاقة في عموم الهند، وشركة كول إنديا (Coal India) الهندية التي تعدّ أكبر مُنتج للفحم في العالم، إلى الاستحواذ على أصول ليثيوم في أستراليا، بحسب ما صرّح به مصدر حكومي إلى رويترز.

وتُعدّ الهند من بين أكبر دول العالم التي تصدر عنها انبعاثات غازات الدفيئة، وتستهدف البلاد تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وتتطلع الهند لإبرام اتفاقيات خارجية لتأمين إمداداتها من المعادن الرئيسة في البلدان الغنية بالموارد، مثل أستراليا والأرجنتين وتشيلي.

المعادن الحيوية فرس رهان

في الوقت الذي تعدّ فيه المعادن الحيوية ركنًا أساسيًا للنمو الاقتصادي والأمن القومي في الهند، فإن نقص توافر تلك المعادن على نطاق واسع، وتركّز عمليات استخراجها ومعالجتها في دول قليلة، قد يقود إلى ظهور نقاط ضعف في سلسلة الإمدادات.

ومع التزام نيودلهي بتحقيق ما نسبته 50% من سعتها الكهربائية التراكمية من مصادر نظيفة بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، فإنها تعول على تلك الخطة الطموحة في تعزيز الطلب على السيارات الكهربائية، ومشروعات طاقة الشمس والرياح، وأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء؛ ما يُسهم بدوره في رفع الطلب على المعادن الحيوية.

يُشار إلى أنه من خلال تعديل قانون تنظيم وتطوير المناجم والمعادن المسمّى اختصارًا بـ"إم إم دي آر" (MMDR) في 17 أغسطس/آب (2023)، صُنِّف 24 معدنًا بأنها "حيوية" و"إستراتيجية".

ويمنح هذا التعديل الحكومة الهندية سلطة بيع كتل من هذه المعادن بنظام المزاد بناءً على احتياجات البلاد في هذا الخصوص، على أن تُخصص الإيرادات المتحققة من كل هذه المزادات لحكومات الولايات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق