التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بتراجع انبعاثات الكربون في الهند وجنوب شرق آسيا 32% بحلول 2050

حسب سيناريو تراجع استهلاك الفحم بنسبة 33%

وحدة أبحاث الطاقة

من المتوقع تراجع انبعاثات الكربون في الهند ودول جنوب شرق آسيا بنحو 32% بحلول عام 2050، في حال انخفاض الطلب على الفحم، مع نمو حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي حال الطلب المنخفض على الفحم، تفترض إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير حديث، أن التغييرات في السياسة أو التكنولوجيا قد تؤدي إلى انخفاض استهلاك الفحم بنسبة 33% خلال المدة بين عامي 2030 و2050 بقطاعي الصناعة والكهرباء في الهند ودول جنوب شرق آسيا.

تراجع استهلاك الفحم

في الهند، سترتفع حصة الطاقة المتجددة -طاقة الرياح والطاقة الشمسية- من توليد الكهرباء في حال الاستهلاك المنخفض للفحم، ما يعزز تراجع انبعاثات الكربون، مقارنة بالحالة الأساسية.

وهذا يعني أن مصادر الطاقة المتجددة قد تمثّل 75% من مزيج توليد الكهرباء بحلول عام 2050، مقارنة بـ67% في الحالة الأساسية.

وفي دول جنوب شرق آسيا، فإن حصة الطاقة المتجددة من مزيج توليد الكهرباء قد ترتفع إلى 39% بحلول عام 2050، في حال الطلب المنخفض على الفحم، مقارنة مع 23% في الحالة الأساسية، بحسب التقرير.

ومن المرجح تراجع انبعاثات الكربون في الهند وجنوب شرق آسيا في حال الطلب المنخفض على الفحم إلى 3.8 مليار طن في عام 2050، بانخفاض 32% عن الحالة الأساسية، بحسب التقرير.

مزيج الطاقة - الهند

الحالة الأساسية

من المتوقع أن يبلغ استهلاك الفحم في الهند ودول جنوب شرق آسيا مجتمعة 3.2 مليار طن أميركي (2.9 مليار طن متري) في عام 2050، مع تسجيل انبعاثات الكربون الناتجة 5.6 مليار طن متري، بحسب سيناريو التوقعات الأساسية لإدارة معلومات الطاقة، والذي يفترض عدم حدوث تغييرات في السياسة الحالية أو التكنولوجيا.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع حصة الطاقة الشمسية في مزيج توليد الكهرباء لدى الهند إلى 47% بحلول منتصف القرن، مقارنة مع 3% عام 2020، مع زيادة حصة طاقة الرياح إلى 20%، وفقًا لحالة التوقعات الأساسية.

بينما من المرجح تراجع حصة توليد الكهرباء من الفحم في الهند إلى 21% في عام 2050، مقارنة مع 67% في عام 2020، بحسب التقرير.

أمّا في دول جنوب شرق آسيا، فتشير التوقعات الأساسية لإدارة معلومات الطاقة إلى أن حصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستمثّل 14% و7%، على التوالي، من مزيج الكهرباء بحلول منتصف القرن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق