تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في الهند تعول على موازنة 2022 في انطلاقة ضخمة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تأتي موازنة الاتحاد لعام 2022 في مرحلة تحوّل مهمة لقطاع الطاقة المتجددة الهندي
  • قطاع نقل وتوزيع الكهرباء في الهند مملوك -إلى حدّ كبير- للدولة، ويخضع لإدارتها
  • تشجيع التدفق المستمر لرأس المال الميسور التكلفة من المصادر المحلية والدولية

يحظى قطاع الطاقة المتجددة في الهند بدعم كبير، وذلك وفق ما تُظهِره خطط تعزيز الإنتاج المحلي والرسوم الجمركية الأساسية المفروضة على استيراد الوحدات والخلايا بدءًا من 1 أبريل/نيسان 2022، ومتطلبات المحتوى المحلي في عطاءات "مهمة الطاقة الشمسية الوطنية" (إن إس إم).

وتوسَّع طلب وزارة الطاقة بشأن النماذج المعتمدة لمصنِّعي الوحدات الشمسية الكهروضوئية لعام 2019، مؤخرًا، ليشمل القياس الصافي لفائض ناتج كهرباء الألواح الشمسية ومشروعات الوصول المفتوح بدءًا من 1 أبريل/نيسان المقبل.

وتأتي موازنة الاتحاد لعام 2022 في مرحلة تحوّل مهمة لقطاع الطاقة المتجددة في الهند، إذ حددت الحكومة هدف الحياد الكربوني الثابت، وفقًا لما نشره موقع صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

وما يزال قطاع نقل وتوزيع الكهرباء في الهند مملوكًا -إلى حدّ كبير- للدولة، ويخضع لإدارتها.

وتخضع حقوق المشروعات التجارية والصناعية للوصول إلى شبكات النقل والتوزيع -المشار إليها باسم "الوصول المفتوح"- لنظام ترخيص من قبل السلطات في الولايات المعنية.

ويخضع وصول المشروعات التجارية والصناعية المفتوح إلى شبكات النقل والتوزيع، لنظام الوصول التفضيلي، الذي غالبًا ما يكون ضارًا للعملاء التجاريين والصناعيين.

أداني غرين - الطاقة المتجددة في الهندزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

يبشّر الهدف المعدَّل حديثًا لتوليد 500 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة والوقود غير الأحفوري، الذي يمثّل نصف مزيج الكهرباء في البلاد بحلول عام 2030، بالخير لنموّ قطاع الطاقة النظيفة.

ويرى المحللون أن على حكومة الهند التركيز على عدد قليل من عوامل التمكين الحاسمة، ويتضمن ذلك ضمان إطار سياسي مستقر ومتّسق، وتشجيع التدفق المستمر لرأس المال الميسور التكلفة من المصادر المحلية والدولية.

يُضاف إلى ذلك صياغة الحلول الهيكلية لضمان الجدوى المالية طويلة الأجل لشركات التوزيع الحكومية، وتصميم الحوافز المناسبة بشكل دعم وتفويضات وترشيد رسوم الاستيراد، وتعزيز البحث والتطوير في التقنيات الناشئة لتحفيز اعتمادها على نطاق واسع في الهند.

ويتطلع المراقبون إلى أن تتناول موازنة الاتحاد لعام 2022 المجالات الرئيسة التالية التي يمكن أن تحفّز قطاع الطاقة المتجددة في الهند، وأن تمثّل زخمًا جديدًا لتحوّل الطاقة في الهند.

خفض ضريبة السلع والخدمات

يؤثّر الارتفاع الأخير في معدلات ضريبة السلع والخدمات في أجهزة الطاقة المتجددة وأجزائها من 5% إلى 12% على تكاليف تركيب الطاقة الشمسية، كما إن تضمين توليد الكهرباء وبيعها في نطاق ضريبة السلع والخدمات سيساعد في خفض تكاليف المدخلات ويفيد العميل النهائي.

ومن الضروري تأجيل فرض الرسوم الجمركية الأساسية على الوحدات الشمسية المستوردة لمدة سنة-سنتين، إذ ما يزال التصنيع المحلي في مرحلة النشوء من حيث الجودة والقدرة.

دعم التصنيع المحلي

يتطلع المحللون إلى تعزيز نظام صناعي محلي قوي من خلال تقديم الإعانات لإنشاء البنية التحتية للبحث والتطوير، وتوفير إعانة الفائدة على القروض لأجل ورؤوس الأموال العاملة إلى جانب الإعفاءات الضريبية.

ومن المهم زيادة مخصصات الموازنة لخطّة تعزيز الإنتاج المحلي وتوسيع نطاقها ليشمل التصنيع المحلي للمحللات الكهربية للهيدروجين وخلايا الوقود والبطاريات وسلسلة القيمة الكاملة لوحدات الطاقة الشمسية من البولي سيليكون والسبائك والرقائق والخلايا إلى الألواح النمطية.

ويتأمل الخبراء إعلان خطوات لتشجيع تبنّي وتوسيع نطاق التقنيات الناشئة في الطاقة المتجددة في الهند، مثل وحدات الطاقة الشمسية عالية الكفاءة والهيدروجين الأخضر وتخزين كهرباء البطاريات.

ويجب أن يشمل ذلك خفض رسوم الاستيراد على المحلل الكهربائي وبطاريات أيونات الليثيوم، وفرض التزامات الشراء المستهدفة لشركات التوزيع ومستويات الاستخدام الإلزامي للهيدروجين الأخضر في القطاعات التي يصعب خفض انبعاثاتها، مثل مصافي التكرير ومصانع الأسمدة.

وينبغي أن تعلن الحكومة -أيضًا- امتيازات ضريبية للصناعات التي تستثمر في هذه التقنيات، وتحديدًا من منظور البحث والتطوير، وأن تعلن -كذلك- المزيد من العطاءات المبتكرة لمشروعات خدمات التزويد على مدار الساعة والمشروعات لطاقة الرياح والطاقة الشمسية الهجينة.

الكهرباء في الهند
شبكات كهرباء في الهند - أرشيفية

حل مشكلة التوزيع

ما يزال التوزيع يمثّل مشكلة مزمنة ونقطة ضعف لقطاع الكهرباء، ويجب أن تقدّم الموازنة بعض تدابير السياسة طويلة الأجل التي تهدف إلى التحسين المستمر للصحة المالية والكفاءة التشغيلية لشبكة شركات التوزيع حتى تكون قادرة على تحديث بُنيتها التحتية،

وسيؤدي خفض الخسائر وتسوية مستحقاتها للمحطات التوليد في الوقت المحدد إلى تخفيف أزمة السيولة الهائلة عبر سلسلة القيمة القطاعية وتحفيز الاستثمارات الجديدة.

في الوقت نفسه، ينبغي للحكومة أن تسعى إلى تخفيف الاحتكار الحالي لشركات التوزيع، وإدخال درجة معينة من الاختيار للمستهلك النهائي من خلال تسهيل الخصخصة.

ويجب على الحكومة -أيضًا- اتخاذ خطوات لضمان التقيّد بالعقود حتى لا تحدث حالات إعادة التفاوض التعسفي حول اتفاقيات شراء الكهرباء في المستقبل، وتُعدّ هذه خطوة مهمة للغاية لاستعادة ثقة المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة.

تمويل الطاقة المتجددة في الهند

يعدّ التمويل طويل الأجل والتكلفة التنافسية أمرًا حيويًا لنمو قطاع الطاقة المتجددة، ومن المهم أن تهتم موازنة الاتحاد لعام 2022 بزيادة تخصيص الأموال لتقوية وتحديث الشبكة لتعزيز تكامل الطاقة المتجددة التي تُعدّ بطبيعتها متغيرة، وتقلل من القيود.

يضاف إلى ذلك ضرورة التركيز على تطوير بنية تحتية قوية للتفريغ، بحيث يمكن نقل الطاقة المتجددة من المناطق الغنية بالطاقة المتجددة إلى تلك التي يرتفع فيها الطلب.

ويجب أن تشكّل الطاقة المتجددة فئة منفصلة في إطار إقراض القطاع ذي الأولوية، بما في ذلك الهجينة، وتخزين الطاقة، ومشروعات الهيدروجين، وألّا تُدمَج مع الطاقة الحرارية.

وسيضمن ذلك زيادة تدفّق الأموال من البنوك والمؤسسات المالية، ويجب أن تعلن الموازنة نفقات رأسمالية إضافية لمؤسسة الطاقة الشمسية في الهند (إس إي سي آي) ووكالة تنمية الطاقة المتجددة الهندية (آي آر إي دي إيه) لتعزيز الإقراض لهذا القطاع.

دعم نمو الطاقة المتجددة

يجري تحفيز نمو الطاقة المتجددة الموزعة، على سبيل المثال، الطاقة الشمسية على السطح، من خلال تشجيع اعتمادها في القطاعات السكنية وقطاعات العملاء التجاريين والصناعيين بحوافز مثل التخفيضات الضريبية والقروض الميسرة.

لذلك يجب إعلان إطار سياسة متّسق في جميع أنحاء البلاد لتحفيز التوليد الموزّع عن طريق إزالة الحواجز الحالية الموجودة في كثير من الولايات الهندية.

رسائل الهند في قمة المناخ كوب 26

الالتزام بالأهداف المناخية

إن الأهداف المناخية الطموحة في الهند (كما أُعلِنَت في قمة المناخ كوب 26) إلى جانب أهداف الحياد الكربوني التي تعهّدت العديد من الشركات بتحقيقها، تعني أن الطاقة النظيفة للعملاء التجاريين والصناعيين ستظل مجال اهتمام جميع أصحاب المصلحة.

ويتنظر المحللون والمراقبون ما إذا كانت الحكومة ستكون على استعداد لمعالجة القضايا التاريخية والنظامية التي ابتُليتْ بها سوق الكهرباء في الهند.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق