رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الإمارات تخطط لبناء محطة طاقة نووية جديدة.. تتكون من 4 مفاعلات

تخطط الإمارات لبناء محطة طاقة نووية، في خطوة من شأنها أن تزيد من مشروعات الكهرباء النظيفة وتدعم خطط البلاد لبلوع الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تعتزم أبوظبي طرح مناقصة قريبًا لبناء محطة جديدة للطاقة النووية من شأنها أن تضاعف عدد المفاعلات النووية في الدولة الخليجية.

وتعد الإمارات أول دولة عربية تُشغّل محطة للطاقة النووية، مع انطلاق عمليات تشغيل محطات براكة النووية في عام 2021 التي تتولى تنفيذها شركات كورية جنوبية في أبوظبي.

تفاصيل المشروع الجديد

تعتزم الإمارات طرح عروض خلال العام الجاري، وربما الأشهر القليلة المقبلة، لبناء 4 مفاعلات جديدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتهدف أبوظبي إلى ترسية المناقصة وبدء البناء في أقرب وقت هذا العام من أجل بدء تشغيل المحطة الجديدة بحلول عام 2032 لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد.

ومن المتوقع أن تكون المناقصة مفتوحة أمام مقدمي عروض محتملين، بما في ذلك الشركات الأميركية والصينية والروسية.

محطة براكة النووية في الإمارات
محطة براكة النووية في الإمارات - الصورة من وام

من جانبها، قالت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وردًا على سؤال حول خطط إنشاء محطة ثانية، إنها مستعدة لمراجعة وإصدار التراخيص واللوائح اللازمة عندما تقرر الحكومة بناء محطات جديدة.

ولا تزال مواقع إنشاء المحطة النووية الجديدة قيد الدراسة، إذ تشمل موقعًا ساحليًا أقرب إلى الحدود مع المملكة العربية السعودية، كما من الممكن بناؤها بالقرب من محطة براكة.

الطاقة النووية في الإمارات

تؤكد الإمارات، التي وقّعت اتفاقية تعاون في مجال الطاقة النووية مع الولايات المتحدة في عام 2009، أن برنامجها النووي سلمي ويُستعمل فقط لأغراض الطاقة لتقليل اعتمادها على النفط.

وكانت الدولة الخليجية واحدة من الدول التي وقّعت اتفاقًا في قمة المناخ كوب 28 التي عُقدت في دبي أواخر العام الماضي لزيادة إنتاج الطاقة النووية العالمية إلى 3 أضعاف خلال العقود الـ4 المقبلة.

ومن المتوقع أن توفر محطة براكة للطاقة النووية، التي بنتها كوريا الجنوبية، وتقع في أبوظبي على الساحل باتجاه السعودية وقطر، ربع احتياجات البلاد من الكهرباء.

وسيبدأ المفاعل الرابع والأخير في محطات براكة عملياته التجارية هذا العام، لتصل بذلك محطة الطاقة النووية في الإمارات إلى طاقتها التشغيلية الكاملة، بقدرة 5600 ميغاواط من الكهرباء.

وبدأت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، في مارس/آذار 2024، العمليات التشغيلية في المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية تمهيدًا للتشغيل التجاري.

ويتكوّن مشروع محطة براكة -أول مشروع للطاقة النووية متعدِّد المحطات في مرحلة التشغيل بالعالم العربي- من 4 محطات، أُنجزت ضمن جدول زمني مناسب، ببدء تشغيل محطة كل عام منذ عام 2020، وتقوم شركة نواة للطاقة التابعة لمؤسَّسة الإمارات للطاقة النووية، بأعمال تشغيل المحطات وصيانتها.

وتستعمل محطة براكة 4 مفاعلات تعمل بالماء المضغوط من الطراز المتقدِّم (APR-1400) يستطيع كل منها إنتاج ما يصل إلى 1400 ميغاواط من الكهرباء النظيفة المنتجة من الطاقة النووية في الإمارات.

وتقع المحطة بمنطقة الظفرة في أبوظبي، وتطل على الخليج العربي وتبعد نحو 53 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس، وتوفر مع تشغيلها الكامل نحو 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء، وهو ما يعادل 40 تيراواط/ساعة سنويًا، ما يحد 22 مليون طن سنويًا من انبعاثات الكربون، أو ما يُعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الشوارع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق