رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

4 محطات طاقة شمسية في الجزائر.. انطلاقة قوية لبرنامج 3000 ميغاواط

خلال شهر

انطلقت عمليات تنفيذ 4 محطات طاقة شمسية في الجزائر، بإجمالي قدرات 650 ميغاواط، ضمن برنامج 3000 ميغاواط الذي تشرف على تنفيذه شركة سونلغاز.

وأشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب في أقل من شهر على وضع حجر الأساس في عدد من ولايات البلاد، بقدرات تراوحت ما بين 80 و220 ميغاواط لكل واحدة منها، ومُدَد تنفيذ وصلت إلى 16 شهرًا.

وشهد برنامج تنفيذ محطات طاقة شمسية في الجزائر انطلاقة قوية منذ توقيع عقود برنامج 3 آلاف ميغاواط في منتصف مارس/آذار الماضي.

ويتضمن البرنامج 2000 ميغاواط، يتمثل في تنفيذ 15 محطة طاقة شمسية، بقدرات تتراوح من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، توقرت، المغير، بسكرة، أولاد جلال)، وسولار 1000 المتضمن إنجاز 5 محطات شمسية في الجزائر، تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر 5 ولايات (الأغواط، ورقلة، توقرت، الوادي، بشار).

لافتة محطة بسكرة للطاقة الشمسية
لافتة محطة بسكرة للطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

محطة بسكرة

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أمس الإثنين 22 أبريل/نيسان، في إطار زيارة العمل والتفقد بولايتي أولاد جلال وبسكرة، على وضع حجر أساس لمشروع تنفيذ محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، بقدرة 220 ميغاواط.

واستهلّ وزير الطاقة والمناجم زيارة العمل والتفقد بولاية بسكرة بوضع حجر الأساس لتنفيذ محطة الطاقة الشمسية في بلدية لغروس، التي ستكون بمساحة 400 هكتار.

ومن المتوقع تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في ولاية بسكرة خلال 16 شهرًا، إذ ستعمل على تعزيز الشبكة الكهربائية بالمنطقة وخلق العديد من فرص العمل خلال مرحلتي الإنشاء 600 وظيفة والتشغيل 10 وظائف، مع تحفيز صناعة الطاقة الشمسية.

ستتضمن المحطة 23 حقلًا فرعيًا كهروضوئيًا و379 334 من ألواح الطاقة الشمسية والهياكل الداعمة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لافتة محطة أودلاد جلال للطاقة الشمسية
لافتة محطة أولاد جلال للطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

محطة أولاد جلال

شارك وزير الطاقة والمناجم رفقة والي أولاد جلال، يوم الإثنين 22 أبريل/نيسان (2024)، وضع حجر الأساس لإنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 80 ميغاواط، في منطقة سطح الديب ببلدية أولاد جلال.

وتُنَفَّذ المحطة من جانب المجموعة الصينية "سي دبليو إي" (CWE-HXCC-YRED)، في إطار برنامج تنفيذ 15 محطة طاقة شمسية في الجزائر بمجموع 2000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، توقرت، المغير، بسكرة، أولاد جلال).

يعمل المشروع، الذي من المقرر تنفيذه خلال 10 أشهر، لتحفيز صناعة الطاقة الشمسية وتوفير 500 فرضة عمل خلال مرحلة الانشاء و10 فرص لمحطة الطاقة.

وستتضمن المحطة، المتربعة على مساحة 160 هكتار، 8 حقول فرعية كهروضوئية و137 956 من ألواح الطاقة الشمسية والهياكل الداعمة.

لافتة محطة توقرت للطاقة الشمسية
لافتة محطة توقرت للطاقة الشمسية - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

محطة توقرت

في 1 أبريل/نيسان الجاري، وضع وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب حجر الأساس لإنجاز محطة شمسية بقدرة 150 ميغاواط في منطقة العانات بإقليم توقرت، التي تنفّذها شركة كوسيدار قنوات.

وأكد عرقاب أهمية المشروع الذي يعدّ تقدمًا بارزًا في مسار الانتقال الطاقي الذي تنتهجه الجزائر وفقًا لبرنامج الرئيس عبدالمجيد تبون، والذي سيسمح بالحفاظ على البيئة وترشيد استعمال الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء.

كما سيسمح المشروع، الذي من المقرر تنفيذه خلال 14 شهرًا، من تحفيز صناعة الطاقة الشمسية وتوفير 500 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء و10 فرص للمحطة، إذ ستتضمن المحطة 27 حقلًا فرعيًا كهروضوئيًا.

لافتة محطة المغير للطاقة الشمسية
لافتة محطة المغير للطاقة الشمسية

محطة المغير

شهد يوم 25 مارس/آذار (2024) انطلاقة تنفيذ محطات الطاقة الشمسية في الجزائر، مع وضع حجر أساس أول محطة في البرنامج ببلدية تندلة في ولاية المغير.

إذ أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على وضع حجر الأساس لمشروع تنفيذ محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، بطاقة 200 ميغاواط، بمساحة تُقدَّر بـ 400 هكتار، مقرر الانتهاء منها خلال 14 شهرًا.

يأتي مشروع تنفيذ المحطة الشمسية في إطار برنامج تنفيذ 15 محطة طاقة شمسية بمجموع 2000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، يشرف على تنفيذها مجمع سونلغاز.

الطاقة الشمسية في الجزائر

وقّعت الجزائر في 14 مارس/آذار (2024) العقود المتعلّقة بالشركات والمتعاملين، الذين رست عليهم مناقصة تنفيذ مشروعي الـ "2000 ميغاواط"، و"سولار 1000" من الطاقة الشمسية.

وشدد عرقاب وقتها أنه بتوقيع عقود إنشاء محطات الطاقة الشمسية في الجزائر، تخطو البلاد خطوة حاسمة، وتحقق أول مرحلة لتجسيد البرنامج الطموح لتطوير الطاقات المتجددة.

وشدد على أنه البلاد تسير نحو تحقيق مستقبل طاقي آمن، عن طريق تعزيز الاستغلال الأمثل للطاقات النظيفة والمتجددة، ولا سيما مصادر الطاقة الشمسية، وفقًا للقدرات الكبيرة التي تتمتع بها البلاد.

وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب أثناء وضع حجر أساس إحدى محطات الطاقة الشمسية في الجزائر
وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب خلال وضع حجر أساس إحدى محطات الطاقة الشمسية في الجزائر

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى الجانب الطاقي وتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء بطريقة نظيفة ومستدامة والإسهام بشكل كبير في الانتقال الطاقي، تندرج مشروعات الطاقة الشمسية في الجزائر بديناميكية تنمية اقتصادية مستدامة، من خلال خلق آلاف فرص العمل ونقل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في مجال الطاقات النظيفة.

ووُقِّعَت وقتها مشروعات تنفيذ محطات شمسية للمناقصتين 2023 لمجمع سونلغاز، التي تأتي بطاقة إجمالية تُقدَّر بـ 3000 ميغاواط موزعة كما يلي:

  1. المناقصة الأولى تتمثل في تنفيذ 15 محطة طاقة شمسية بمجموع 2000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 80 إلى 220 ميغاواط، موزعة عبر 12 ولاية (بشار، المسيلة، برج بوعريريج، باتنة، الأغواط، غرداية، تيارت، الوادي، تقرت، المغير، بسكرة، أولاد جلال).
  2. مناقصة "سولار 1000" تشمل 5 محطات شمسية بمجموع 1000 ميغاواط، تتراوح قدرتها من 50 إلى 300 ميغاواط، موزعة عبر 5 ولايات (الأغواط، ورقلة، تقرت، الوادي، وبشار).

وأكد أن هذه المرحلة تشكّل منعطفًا حاسمًا، إذ ستُنشَأ للمرة الأولى في تاريخ الجزائر 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في آن واحد، عبر محطات عملاقة لم تُنجَز بعد في الجزائر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق