التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسيةقمة المناخ كوب 28

قمة كوب 28 تعلن آليات تمويل مبتكرة لدعم الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ

أعلنت قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في الإمارات آليات تمويل مبتكرة لدعم الدول الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، في خطوة من شأنها أن تدعم التحركات العالمية للحدّ من الآثار السلبية والتكيف مع الأزمات المناخية.

وقال رئيس قمة المناخ (COP28) سلطان الجابر، إن رئاسة القمة تحرص على توحيد الجهود وتعزيز التعاون والشراكات الفعالة لدعم المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ وضمان الازدهار الاقتصادي للجميع.

وتعهدت مؤسسات التمويل الدولية وعدد من الدول، في فعالية نظمتها قمة المناخ كوب 28 مُخصصة للتمويل ضمن برنامج المؤتمر للموضوعات المتخصصة، بالتزامات جديدة تهدف إلى إدراج "شروط الديون المعنية بالقدرة على الصمود بوجه تغير المناخ" في قروضهم، بحيث تسمح هذه الشروط بإيقاف سداد الديون مؤقتًا للتخفيف عن الدول في أوقات تعرُّضها للكوارث المناخية.

مشاركة الدول النامية

أكد الجابر أهمية تفعيل مشاركة الدول النامية في الجهود العالمية لإيجاد حلول ملموسة وفعّالة لمعالجة تغير المناخ، وضرورة تقديم تعهدات جديدة من حقوق السحب الخاصة لأفريقيا، واعتماد شروط للديون تراعي المرونة، لتلبية احتياجات المجتمعات الأكثر عرضة للتداعيات المناخية.

من جهتها، أشادت رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي بعزم وتصميم الجميع للوصول إلى مخرجات ملموسة وفعالة بشأن توفير التمويل اللازم لحماية المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ، مؤكدةً أن الدول يمكنها سداد ديونها، لكنها لا تستطيع تعويض الخسائر البشرية لمجتمعاتها.

جانب من فعاليات قمة المناخ كوب 28
جانب من فعاليات قمة المناخ كوب 28

من ناحيته، قال وزير التنمية الدولية في المملكة المتحدة، أندرو ميتشل، إن بلاده تسمح من خلال تقديم هذه الشروط في السنغال وغايانا، بإيقاف سداد الديون مؤقتاً للتخفيف عنها في أوقات تعرُّضها للكوارث المناخية.

واستعرضت فعالية اليوم المخصص للتمويل وجهات نظر وآراء وكالات التصنيف الائتماني، بما في ذلك وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التي أشارت إلى أنها ستبحث إجراء تعديلات على معايير التصنيف الائتماني للقروض لضمان استعمال "شروط الديون المعنية بالقدرة على الصمود في وجه تغير المناخ" لن يفرض عبئًا على الدول المقترضة.

وناقش المشاركون في الفعالية، التي نظمتها رئاسة كوب 28 بالشراكة مع المملكة المتحدة وجمهورية بربادوس وبنك التنمية للبلدان الأميركية، التقدم المحرز في إقراض حقوق السحب الخاصة، ودعوا إلى تقديم التزامات إضافية، إذ قدّم عدد من الدول تعهدات جديدة من حقوق السحب الخاصة لدعم العمل المناخي.

تعهدات تمويل جديدة

تقدم المملكة المتحدة وفرنسا والبنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأميركية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية وبنك التنمية الأفريقي تعهدات جديدة بشأن إدراج "شروط الديون المعنية بالقدرة على الصمود بوجه تغير المناخ" في قروضهم.

وانضمت 73 دولة إلى دعوة العمل الموجهة إلى الجهات المانحة لتوسيع نطاق استعمال هذه الشروط بحلول عام 2025.

وتعهدت فرنسا واليابان وقطر بدعم تسهيلات البنك الأفريقي للتنمية للاستفادة من حقوق السحب الخاصة، للتوصل إلى مخرجات ملموسة وإيجابية في مجال المناخ.

ويُشكّل توفير التمويل الميسر أحد عوامل التمكين الحاسمة في ضوء سعي الدول النامية إلى تحقيق النقلة النوعية والتقدم الجذري في اقتصاداتها، وتعزيز مرونتها المناخية، وحاليًا تدفع حكومات الدول النامية أسعار فائدة أعلى بكثير من حكومات الدول الغنية.

وكانت الإمارات قد تعهدت خلال فعاليات كوب 28 بتقديم مبلغ 200 مليون دولار لمساعدة البلدان المنخفضة الدخل والأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ من خلال الصندوق الائتماني للصلابة والاستدامة التابع لصندوق النقد الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق