تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا.. 12 محطة تحظى بتمويل مليار دولار

حياة حسين

تحصل محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا على تمويل بقيمة مليار دولار، تتجه إلى 12 محطة، من البنك الأفريقي للتنمية، لعمليات تحديث وتطوير وزيادة قدرة توليد الكهرباء منها.

وقال رئيس إدارة الطاقة المتجددة في البنك جواو تشنها، في تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إن التمويل يهدف إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة في القارة الأفريقية.

وتتوزّع محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا على 6 دول هي: نيجيريا وجنوب أفريقيا والسودان وزامبيا وأنغولا إضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعدد 12 محطة، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول 2023.

تسريع تحول الطاقة

قال رئيس إدارة الطاقة المتجددة في البنك الأفريقي للتنمية جواو تشنها، إن تحديث محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا يسّرع من عملية تحول الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري في القارة السمراء.

وتُعَد الطاقة الكهرومائية مصدرًا رئيسًا لعدد من دول القارة.

على سبيل المثال تمثل ما يقارب من 25% من إجمالي توليد الكهرباء في جنوب الصحراء الكبرى، وفق مقال للباحث في الطاقة والمناخ والبيئة لدى المعهد الدولي لتحليل النظم التطبيقية جياكومو فالتشيتا.

بينما تغطي كهرباء الطاقة الكهرومائية 80% من احتياجات دولة مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما جاء في المقال، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سد سوبري الكهرومائي في ساحل العاج
سد سوبري الكهرومائي في ساحل العاج - الصورة من وكالة الصحافة الفرنسية

ورغم أن القارة لم تستغل إلا جزءًا محدودًا من إمكاناتها؛ فإن الطاقة الكهرومائية في أفريقيا تُعَد حجر الزاوية للطاقة المتجددة وإدارة مصادر المياه في أفريقيا، في وقت تواجه القارة مخاطر تغير المناخ، التي تزيد من تفاقم أزمات الجفاف والفيضانات، وتضعف إمكانات وصول ملايين الناس إلى الكهرباء.

وتأثرت محطات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا سلبًا بعوامل عدة؛ منها عدم وجود أجزاء احتياطية بديلة لتلك التي تتعرض للتلف، وقدم مكونات المحطات، إضافة إلى فقر عمليات الصيانة.

يُذكر أن بعض المحطات بدأت العمل في خمسينيات القرن الماضي، مثل محطة السد العالي في مصر، التي بناها الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر.

87 محطة

أجرت الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية International Hydropower Association (IHA) دراسة، في شهر أغسطس/آب الماضي (2023)، بتكليف من البنك الأفريقي للتنمية.

ووجدت الدراسة أنه من بين 87 محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا، 21 محطة بسعة 4.6 ألف ميغاواط، تحتاج إلى إعادة تأهيل عاجل بتكلفة ملياري دولار.

كما خلصت الدراسة إلى أن 31 محطة تبلغ قدرتها 10 آلاف ميغاواط، تحتاج إلى تطوير خلال العقد المقبل.

وقال مدير عام الرابطة أنطون -لويز أوليفر: "إن أفريقيا تواجه أزمة طاقة، وإمدادات محدودة، وأكثر من 60% من طاقة القارة الكهرومائية تأتي من محطات عمرها يزيد على 20 عامًا وتحتاج إلى تحديث، مع متابعة المشروعات طويلة الأجل".

تطوير 12 محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا
محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا - الصورة من أفريكا 21

وترفع خطة تحديث 12 محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا قدرة توليد الكهرباء بنحو 570 ميغاواط، ومن بين تلك المحطات "سول بلاتجج" في جنوب أفريقيا التي تبلغ قدرتها 2.7 ميغاواط.

نصيب نيجيريا

تحظى نيجيريا بنصيب مهم من تمويل البنك الأفريقي لتطوير 12 محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا؛ إذ تبحث الدولة صاحبة المركز الأول في إنتاج النفط بالقارة، تحديث محطة شيرورو التي تبلغ قدرتها 600 ميغاواط، والقريبة من العاصمة (أبوجا)، وزيادة قدرتها بمقدار 100 ميغاواط باستعمال ألواح طاقة شمسية عائمة.

كما تحدث أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في البلاد وهي "كاينجي" التي تبلغ سعتها 760 ميغاواط، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط دول القارة لبناء 300 محطة جديدة للطاقة الكهرومائية، لكن بعض الباحثين يرون أن تغير المناخ وانعكاساته السلبية على توافر المياه يؤدي إلى الإضرار بجدواها الاقتصادية، ومن بين هؤلاء كبير الباحثين في معهد أوكسفورد للتغير البيئي ماتياس ويلدميرستش.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق