هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

أكوا باور: مصر ستكون وجهة عالمية في الاستثمار بالهيدروجين الأخضر

داليا الهمشري

توقعت شركة أكو باور السعودية مستقبلًا واعدًا لمصر في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، معبّرةً عن تطلّعها للتوسع في مشروعاتها بمجال تحلية المياه في مصر.

وأكد المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت، المهندس حسن أمين -خلال كلمته في معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجيبت إنرجي"، الذي حضرته منصة الطاقة المتخصصة- أن أكوا باور تتطلع إلى المزيد من التعاون مع مصر في مجال مشروعات الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر.

وأوضح أن السوق المصرية تتمتع بفرص استثمارية كثيرة في مجال الهيدروجين الأخضر، لا سيما أن مصر أصبحت تمتلك بنية تحتية كبيرة تؤهلها لاستقطاب الاستثمارات العالمية في هذا القطاع.

المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت المهندس حسن أمين
المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت المهندس حسن أمين

تشجيع القطاع الخاص

تُعدّ أكوا باور إحدى الشركات العالمية التي تعمل بمثابة مطور ومستثمر ومشغّل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها -حاليًا- 67 محطة قيد التشغيل والبناء، أو في مراحل متقدمة من التطوير.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات الشركة السعودية أكثر من 66.5 مليار دولار أميركي.

وتُنتج الشركة 42.7 غيغاواط من الكهرباء، و6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

وأشار المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجيبت إلى أن منظومة الاقتصاد المصري تتطلب دعم محورين أساسين، وهما التصنيع وجذب الاستثمارات الخارجية، بهدف دعم جهود الدولة كافةً في مواجهة تحديات سوق العملة الحالية.

وبحسب تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، طالب أمين بضرورة دعم واستمرار عمليات تشجيع الاستثمار الخارجي والقطاع الخاص لسرعة مواجهة التحديات وتذليلها.

خفض الطاقة المُستهلكة

عبّر المهندس حسن أمين عن استعداد أكوا باور لدخول مجال مشروعات ومحطات تحلية المياه في مصر، لا سيما أن الشركة تُعدّ أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم.

وأكد أن أكوا باور تتمتع بخبرات كبيرة في هذا المجال، مكّنتها من خفض مستوى الطاقة المُستهلكة في عمليات التحلية.

وأبرز المدير الإقليمي لشركة أكوا باور سلسلة المشروعات الأخيرة التي نفّذتها الشركة والممثلة بإنشاء 3 مشروعات في منطقة بنبان بقدرة إجمالية 120 ميغاواط من الطاقة الشمسية، ومشروع كوم أمبو بقدرة 200 ميغاواط، بالإضافة إلى توقيع أكبر محطة طاقة رياح في أفريقيا والشرق الأوسط بمنطقة خليج السويس وجبل الزيت.

ومن جانبه، قال مدير تطوير المشروعات بشركة أكوا باور إيجيبت، المهندس أيمن محمد فايق، إن مصر تستعد لأن تكون مركزًا للطاقة بإنشاء طرق نقل تربطها مع القارة الأفريقية خلال الـ10 أعوام المقبلة، مما يؤهلها لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتصنيع معدات الطاقة المتجددة وتصديرها إلى الخارج.

معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجيبت إنرجي" قبل كوب 27
جانب من معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجيبت إنرجي"

الاستثمار في البنية التحتية

أكد فايق -خلال كلمته في معرض ومؤتمر مصر للطاقة "إيجيبت إنرجي"- وجود فرص واعدة للمُصنّعين المصريين لقيادة مسيرة تصنيع معدّات الطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

ودعا مدير تطوير المشروعات بشركة أكوا باور إيجيبت، أيمن فايق، الحكومة إلى التواصل مع مؤسسات أجنبية لتوفير التمويل اللازم لتصنيع الخلايا الشمسية ومعدّات الطاقة المتجددة في مصر، نظرًا لزيادة أسعارها بعد تعويم الجنيه المصري، وصعوبة استيرادها من الخارج.

وقال، إن مصر بموقعها الحالي وما تملكه من استثمار في البنية التحتية من طرق وشبكات نقل ستخلق فرصًا كبيرة للإسهام في حلّ أزمات ودعم الأشقاء الأفارقة داخل القارة.

وطالب البنوك المحلية بتقديم القروض لشركات القطاع الخاص المُعتمدة لدعم قطاع الطاقة المتجددة على مستوى الأفراد والمشروعات الصغيرة، قائلًا، إنه يمكن توفير نحو 20% من كهرباء الشبكة خلال مشاركة هذه الفئات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق