رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تخطط لمشروع عملاق في مصر بقدرة 10 غيغاواط

الطاقة

تعتزم شركة أكوا باور السعودية تنفيذ مشروع ضخم لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في مصر، ضمن إطار مشروعات التعاون بين الرياض والقاهرة.

وكشف مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول (2022) توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين السعودية ومصر في مجال الطاقة النظيفة خلال نوفمبر/تشرين المقبل.

ووافق مجلس الوزراء على وثيقة التعاون، ومذكرات التفاهم المزمع توقيعها مع الجانب السعودي، على هامش الزيارة المرتقبة لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر للمملكة، مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

تأتي مذكرات التفاهم الجديدة في إطار دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة بين مصر والسعودية، بمختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بمجال الطاقة.

مشروعات أكوا باور

من المقرر توقيع وثيقة تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الطاقة السعودية، تتضمن المجالات المشتركة بهدف تنمية وتطوير أوجه التعاون بين الطرفين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة.

أكوا باور تعتزم تنفيذ محطة رياح ضخمة في مصر
جانب من اجتماع مجلس الوزراء المصري

كما ستُوَقَّع مذكرة تفاهم مع شركة "أكوا باور"، بخصوص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما ستُوَقَّع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "أكوا باور"، للتصريح بدخول الأرض لإجراء القياسات الخاصة بمشروع طاقة الرياح الذي ترغب الشركة تنفيذه في مصر بقدرة 10 غيغاواط.

من جهتها، أرسلت منصة الطاقة طلبًا إلى أكوا باور، للتعليق على صحة قدرات هذا المشروع البالغ 10 غيغاواط بحسب الحكومة المصرية، لكنها لم تتلقَّ ردًا حتى كتابة هذه السطور.

منحة فرنسا

وافق مجلس الوزراء، أيضًا، على مذكرة التفاهم حول التعاون الفني الإستراتيجي بين مصر وفرنسا بمجال تنمية قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر.

بموجب مذكرة التفاهم، ستقدّم فرنسا نحو 500 ألف يورو (500 ألف دولار) منحةً لا تردّ، من خلال مؤسستها المالية التنموية "الوكالة الفرنسية للتنمية.

وتنصّ مذكرة التفاهم على التعاون بين الطرفين في تقديم المساعدة الفنية لبرنامج بناء القدرات لأعضاء اللجنة الوطنية للهيدروجين، والمختصين الحكوميين، في مجال الهيدروجين، من خلال التدريب على أحدث التقنيات المتعلقة بالهيدروجين، وزيارة المواقع الصناعية الفرنسية، وتوفير دعم فني من الخبراء الفرنسيين عند الطلب.

كما تشمل مذكرة التفاهم تنظيم منتدى بين أعضاء لجنة الهيدروجين الوطنية، والمختصين الحكوميين، والخبراء الفرنسيين، حول موضوع السياسات العامة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لاختيار المشروعات التجريبية في مجال الهيدروجين الأخضر، الذي يحظى باهتمام دولي واسع.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة تعادل 2500 متر مربع، في محافظة جنوب سيناء، لصالح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستعمالها في إقامة محطة محولات وموزع كهرباء، لخدمة عدد من المشروعات التنموية بالمنطقة التي تسهم في رفع معدلات التنمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق