رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية تنفذ أكبر أنظمة نقل المياه في العالم بتقنيات إماراتية

تنفّذ السعودية واحدًا من أكبر أنظمة نقل المياه في العالم، تستعين فيه بخبرات العديد من الشركات المتخصصة لتقديم أفضل الحلول المستدامة.

وفي هذا الإطار، أسهمت بروج الإماراتية، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة والمتنوعة، في استكمال واحد من أكبر مشروعات البنية التحتية في العالم.

ودعمت الشركة الإماراتية المشروعَ السعودي الذي يعدّ من أكبر أنظمة نقل المياه في العالم بمواد مبتكرة استُعمِلَت في إنشاء خط أنابيب نقل المياه بين مدينتي الجبيل والرياض.

أنظمة نقل المياه

استعمل أكبر أنظمة نقل المياه في العالم، الذي يُنَفَّذ من قبل مجموعة الراشد، مادة" PE HE3450 Borcoat™️ "من البولي إيثيلين التي تنتجها بروج.

السعودية تستعين في تنفيذ أكبر أنظمة نقل المياه في العالم بحلول بروج الإماراتية
استعمال مواد "بروج" في بناء أحد أكبر أنظمة نقل المياه في العالم بالسعودية

وتُستَعمَل هذه المادة في تصنيع أغلفة حماية للأنابيب الفولاذية، وتعدّ الأفضل من نوعها في الأسواق بفضل خصائصها الفريدة وسجلّها الحافل وصلاحيتها الطويلة، تلبية لاحتياجات العملاء في مختلف مشروعاتهم الصناعية.

يبلغ طول خط أنابيب المشروع، الذي يعدّ أكبر أنظمة نقل المياه في العالم، نحو 824 كيلومترًا، ويمتدّ بين الجبيل والرياض.

ويتألف المشروع من خطَّي أنابيب بقطر 88 إنشًا وبطول 412 كيلومترًا لكل خط، ولديه القدرة على نقل 1.2 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميًا.

أحدث التقنيات

قال النائب الأول للرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وأفريقيا والتصدير في بروج، خلفان المهيري: "تمّ تطوير وإنتاج حلولنا المبتكرة المصنوعة في الإمارات، والمخصصة لتصنيع خطوط أنابيب المياه الآمنة والموثوقة والمتينة بكل عناية، باستعمال أحدث التقنيات المرخصة؛ لتكون قادرة على تحمّل أوقات تشغيل طويلة".

وأضاف: "من خلال سعينا لدعم شركائنا في معالجة التحديات التي يواجهونها في مختلف القطاعات الصناعية، تمكّنّا في بروج من تطوير نظامنا لحلول Borcoat™️ وأنتجنا حلولًا تسهم بفعالية في حماية أنابيب المياه الفولاذية الطويلة لإطالة مدة صلاحيتها".

يضم المشروع، الذي يعدّ أكبر أنظمة نقل المياه في العالم، 3 محطات ضخ مياه، و14 خزانًا فولاذيًا للمياه مقسمة بالتساوي بين الرياض والجبيل.

وتبلغ القدرة الاستيعابية لكل خزان 170 ألف متر مكعب، وطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 2.3 مليون متر مكعب.

السعودية تستعين في تنفيذ أكبر أنظمة نقل المياه في العالم بحلول بروج الإماراتية
مقرّ شركة بروج الإماراتية

مواجهة التآكل والصدأ

تُستعمل خطوط الأنابيب الفولاذية عادةً لنقل الغاز الطبيعي والنفط الخام والمواد البتروكيماوية والمياه في ظل ظروف ضغط عالية ولمسافات طويلة، لكن هذه الأنابيب تكون عرضة للصدأ والتآكل بشكل طبيعي ومن ثم، فهي بحاجة إلى تغليفها من الداخل والخارج لحمايتها من الضرر لتواصِل أداءها لأوقات زمنية أطول.

وبفضل حلول Borcoat™️ من البولي إيثيلين، بصفتها الأفضل من نوعها في كونها حلولًا لمواد تغليف الأنابيب، تتمتع بروج بسجلّ حافل لأكثر من 15 عامًا في ريادتها لأسواق تغليف الأنابيب الفولاذية منذ عام 2005.

وتتميز حلول بروج لتغليف الأنابيب الفولاذية والمؤلفة من 3 طبقات من البولي إيثيلين بقدرتها على تحسين أداء خطوط الأنابيب الفولاذية لأوقات زمنية وتشغيلية أطول وأكثر ثقة من خلال عملها على حماية هذه الأنابيب من كثير من العوامل المناخية، كالصدأ الخارجي والتأثير الميكانيكي للصدمات والمواد الكيماوية في التربة وانحلال الأشعة فوق البنفسجية خلال تخزينها في الخارج، وكذلك من درجات الحرارة الشديدة المصممة وفقها.

استُعمِلَت حلول بروج المبتكرة أيضًا لتصنيع أغلفة لأنابيب المياه الفولاذية التي تنقل المياه المحلاة من محطة رأس الخير لتحلية المياه وإنتاج الطاقة التي تقع على بعد 70 كيلومترًا في شمال شرق مدينة الجبيل، إلى مدينة الرياض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. كلامك صح ياأخي لطفي.. الأنابيب الخرسانية التي استخدمت في مشروع النهر الصناعي العظيم بمواصفات ASTM .والمشروع عملاق وناجح للان .. لاتصدقو الاشاعات.. اكبر إنجاز تم تحقيقه في زمان العقيد الراحل القذافي رحمة الله عليه

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أود أن أعلق على الهزوه بمشروع النهر الصناعي العظيم إنه مشروع لكل الليبيين وليس مقتصر على منفذ المشروع ،بيحث يتم تدنيسه بهذا الشكل نكالة في منفذه، هذا اولا.
    ثانيا،المشروع ناجح وبإمتياز، كونه لم يكتمل نتيجة احداث 2011 فهذا شيء آخر.
    ثالثا،كل من جاب البلاد وذهب لمدنها وقراها يعرف مدى نجاحه.
    رابعا،عيب علينا ننزلوا في بلادنا بهذا الشكل ،ف(ليبيا)هي اني وانت وكل الناس.
    اخيرا،هو نعم أكبر مشروع لجلب الماء،وكان سيعم على كل البلاد وليس من منطقه إلى أخرى كما هو الحال في مشروع السعوديه ،والذي نهنيء فيه للسعوديه مع ذلك بمثل هذا المشروع الجبار.....والسلام على من وضع عقله في رأسه.

  3. ياليت بس فواتير الماء والكهرباء تصير رمزيه للمواطنين ماهي مجانيه ولكن كلا على قد راتبه يخصم نسبه منه ثابته

  4. حديد مغلف ب hdpe تكلفة عالية أفضل hdpe100 لوحده يعطي نفس القدرة والديمومة لنقل المياه وكذلك سهولة الصيانة وعالي الكفاءة وأكثر آمنا للتفاعل مع مواد التطهير أو التقنية

  5. حديد مغلف ب hdbe تكلفة عالية أفضل hdbe100 لوحده يعطي نفس القدرة والديمومة لنقل المياه وكذلك سهولة الصيانة وعالي الكفاءة وأكثر آمنا للتفاعل مع مواد التطهير أو التقنية

  6. مادة البولي اثيلين المغلف بها الانابيب مادة ضارة بصحة الانسان ....عند تفاعلها مع درجات الحرارة العالية تطلق مواد كيميائية .تنشط هرمون الاستروجين .
    هذا الهرمون الانثوي ..يرفع علامات الانوثة لجسم الانسان .

  7. لوهدة الامكانات تتوفر في السودان بتغير الحال كثيرة السودان يجري فيه نهر هوالاطول في العالم واطراف البلاد تعاني من العطش.

  8. اقول على شحم انت وياه طالعين في اول تعليقين وتتناقرو مثل الي يناقر في الصباح الناس تقول الله يجيب الخير الله يقويهم وانتم طالعين تناهقو يا صباح يا فتاح

  9. يا بوعكات يا ثور النهر العظيم على قولتكم هو اكبر خساره لليبيا اولا خساره تكاليف المشروع ثانيا الاستفاده منه صفر لان الما طلع من بطن الارض الي سطحها وهنا المخزون المائي يتبخر في الهواء وفي النهايه وش استفدتو منه لازراعه ولا مزارع يؤكل منها او حتى مراعي للمواشي انا هذا المشروع الكل يستفيد منه

  10. يا بوعماتو يا ثور النهر العظيم على قولتكم هو اكبر خساره لليبيا اولا خساره تكاليف المشروع ثانيا الاستفاده منه صفر لان الما طلع من بطن الارض الي سطحها وهنا المخزون المائي يتبخر في الهواء وفي النهايه وش استفدتو منه لازراعه ولا مزارع يؤكل منها او حتى مراعي للمواشي انا هذا المشروع الكل يستفيد منه

  11. لطفي ابو غمجه اين هو النهر الصناعي العظيم وليبيا فيها ازمة مياه ولذلك اتجهت ليبيا الى الاتفاق مع تركيا لتوريد المياه من احد الانهر التركيه
    فتح الاتفاق الليبي التركي لتوريد مياه نهر مانغفات التركي إلى الجماهيرية ملف أزمة المياه في ليبيا، ليعصف بالمبالغات التي أحاطت بمشروع النهر الصناعي العظيم الذي أطلق عليه "الأعجوبة الثامنة".

  12. بالله عليكم اتقولوا أن هذا المشروع اكبر مشروع للنقل المياه في العالم هل انتم دخل الكوكب أو خارجه اين انتم من مشروع النهر الصناعي في ليبيا أنابيب المياه قطرها سبعة أمتار وطول النهر أكثر من أربعة آلاف كيلومتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق