رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

3 تحالفات عالمية تتنافس على أكبر رخصة تعدين في السعودية

تتنافس 3 شركات وتحالفات عالمية على أكبر رخصة تعدين في السعودية، التي من المقرر إعلانها الأسبوع المقبل.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية موعد المنافسة الإلكترونية العلنية، التي تُعَد المرحلة النهائية للحصول على رخصة كشف موقع الخنيقية التعديني، الذي يُعد أكبر رخصة تعدين في المملكة بمساحة 353.8 كيلومترًا مربعًا في محافظة القويعية غرب مدينة الرياض.

وبيَّنت الوزارة أن موعد المنافسة الإلكترونية العلنية سيكون الأحد 4 سبتمبر/أيلول 2022، بمشاركة 3 شركات وتحالفات عالمية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

الشركات المتنافسة

تضم الشركات المتنافسة على أكبر رخصة تعدين في السعودية كلًا من تحالف بين شركة ألارا السعودية فينتشرز وشركة مجموعة التسنيم، وتحالف بين شركة التعدين العربية السعودية "معادن" وشركة إيفانهو إلكتريك المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسس المحدودة وشركة عجلان وإخوانه للتعدين.

ولفتت وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى أنه يمكن متابعة تفاصيل المنافسة على قناة الوزارة على موقع يوتيوب -تضغط هنا- التي ستبدأ في تمام الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (07:00 صباحًا بتوقيت غرينتش).

أكبر رخصة تعدين في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية

وأشارت الوزارة إلى أن الشركات الثلاث المقبولة لمرحلة المنافسة العلنية الإلكترونية هي الشركات التي حصلت على أعلى الدرجات في التقييم المبني على مجموعة من المعايير الفنية والقدرة المالية، والخبرة في تقديم مشروعات مماثلة، والالتزام بخطط الإدارة البيئية والمجتمعية وخطط تطوير مرافق الرعاية الصحية والتعليم في المجتمعات المجاورة، فضلًا عن خلق فرص عمل وتطوير برامج تدريبية لأهالي المناطق المجاورة.

تعزيز الشفافية

يأتي اهتمام الوزارة بنشر المراحل التفصيلية للمنافسة على أكبر رخصة تعدين في السعودية، لتعزيز الشفافية التي تُعد أحد أهم أسس نظام الاستثمار التعديني لتأكيد تساوي الفرص؛ بما يعزز جاذبية قطاع التعدين في المملكة.

يُذكر أن السعودية أعلنت في بداية العام رخصة الخنيقية التي تُعَد أكبر المواقع الاستكشافية في المملكة، بمساحة تزيد على 350 كيلومترًا مربعًا.

التعدين في السعودية

تحتوي أكبر رخصة تعدين في السعودية على موارد معدنية كبيرة تُقدّر بنحو 25 مليون طن من خامات الزنك والنحاس التي تُعَد ضرورية لتحول قطاع الطاقة في ظل ارتفاع الطلب المعادن، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وتأتي الخطوة لتكون علامة فارقة ومهمة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ولتتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق