تقارير الطاقة النوويةتقارير النفطرئيسيةطاقة نوويةنفط

الاتفاق النووي الإيراني.. سلاح بايدن لإحباط خطط أوبك+ في أسواق النفط

ومحللون: أثر أي زيادة في إنتاج النفط الإيراني سيكون محدودًا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني تبشّر باتزان أسواق النفط.
  • تتوقع طهران أن تعزز إنتاجها إلى 3.4 مليون برميل خلال الأسابيع المقبلة.
  • تتجاوز صادرات النفط الإيراني مليوني برميل يوميًا.
  • توصّلت واشنطن وطهران إلى تفاهم -من نوع ما- بشأن تبادل السجناء.
  • تستعين الصين ببراميل النفط الإيرانية لملء احتياطياتها الإستراتيجية.

تُبشِّر احتمالية إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني بعودة الاتزان، على المدى المتوسط على الأقل، إلى أسواق النفط العالمية، عبر زيادة المعروض العالمي من الخام؛ وذلك لأن الزيادة في الطلب على النفط في السنوات المقبلة ستزيد، وتصبح الزيادات الإيرانية مرحّبًا بها، حتى من قبل دول أوبك.

وبينما تؤكد بعض وسائل الإعلام الغربية أن زيادة الإنتاج الإيرانية ستسبب صداعًا لدول أوبك، خاصة السعودية، وأن أحد أهداف بايدن من الاتفاق النووي هو زيادة إنتاج النفط الإيراني لضرب أوبك، يرى المتخصصون في أسواق النفط العكس؛ إذ إن المخزون العائم من النفط الإيراني انتهى، وتنتج طهران حاليًا وتصدّر بطاقتها القصوى، ومن ثم فإن أي اتفاق نووي لن يؤدي لزيادة مباشرة في صادراتها.

في الوقت نفسه، تتطلب زيادة إنتاج النفط في إيران استثمارات أجنبية، كما أنها تستغرق وقتًا، وفق ما ذكره مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، في مساحة "أنسيات الطاقة" يوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب (2023).

وخلال السنوات الماضية، تبنّت طهران موقفًا مناهضًا لأي مقترح للتوصل إلى اتفاق مؤقت، منذ أيام حكومة الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني، متمسكةً بمبدأ العودة إلى اتفاق 2015 ببنوده الحرفية، لكن الظروف الإيرانية الراهنة قد تغيّرت -على ما يبدو- وغيّرت معها هذا التوجه الصارم.

وبينما تنفذ واشنطن وطهران مبادرات دبلوماسية حذرة، تبقى العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني المنتهي احتمالًا بعيد المنال، حسبما أوردت شبكة "بلومبرغ".

وبالنسبة إلى أسواق النفط العالمية؛ فإن الاتفاق النووي الإيراني يدخل حيز التنفيذ بطرق غير مباشرة -على ما يبدو-.

أسواق النفط العالمية

أثمرت شهور من الدبلوماسية المكوكية بين واشنطن وطهران إحراز تقدم في ملف تبادل السجناء، والإفراج عن الأصول المجمدة، بل ربما حتى أنشطة تخصيب اليورانيوم في إيران.

كما أسفرت تلك المساعي الدبلوماسية عن ترتيب غير رسمي لتدفق النفط؛ إذ أقر المسؤولون الأميركيون -سرًا- أنهم قد خففوا تدريجيًا بعض العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيراني.

ورفعت إيران الإنتاج إلى أعلى مستوياته منذ الحظر المفروض عليها قبل 5 أعوام؛ إذ تصدّر معظم شحناتها النفطية إلى الصين، التي تُعد الأعلى في عقد، كما يثق المسؤولون الإيرانيون بأنهم سيعززون إنتاجهم النفطي بدرجة أكبر قريبًا.

ويساعد تدفق الإمدادات على اعتدال أسعار النفط، التي تراجعت إلى ما دون 85 دولارًا للبرميل في بورصة لندن هذا الأسبوع؛ ما يوفر قدرًا جيدًا من الراحة للمستهلكين والبنوك المركزية في أعقاب سنوات من التضخم الصاروخي.

كما أن الإبقاء على تكلفة البنزين، التي تقترب -الآن- من 4 دولارات للغالون، تحت السيطرة ربما يساعد كذلك على إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، في حملته لإعادة الترشح في انتخابات الرئاسة المقررة في العام المقبل (2024).

حقل نفط إيراني
حقل نفط إيراني - الصورة من سي إن بي سي

لعبة دبلوماسية الطاقة

قالت رئيسة قطاع إستراتيجية السلع العالمية في مؤسسة آر بي سي كابيتال ماركيتس إل إل سي (RBC Capital Markets LLC) في نيويورك، هليما كروفت: "إنها لعبة دبلوماسية الطاقة التقليدية؛ إلغاء الاتفاقيات للحصول على براميل إضافية".

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة تواصل فرض إطار صارم للنفط والعقوبات الأخرى ضد إيران، موضحًا أن مستويات الصادرات تتذبذب بصفة دورية وفقًا للأسعار وعوامل أخرى.

ولا تتوقع أميركا أو إيران إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي توصلت إليه القوى العالمية في عام 2015، قبل أن ينسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في عام 2018، الذي كان قد أتاح لطهران حرية بيع النفط مقابل تحجيم قدراتها النووية.

ومع ذلك؛ ففي الأسابيع الأخيرة، توصلت واشنطن وطهران إلى تفاهم -من نوع ما- بشأن تبادل السجناء، وتحويل عائدات نفط إيرانية بقيمة 6 مليارات دولار، كانت عالقة في كوريا الجنوبية.

وعلاوة على ذلك، هناك تقارير تفيد بأن إيران تعمّدت إبطاء وتيرة خطط اليورانيوم المخصب إلى ما دون الدرجة اللازمة لصنع الأسلحة.

يشار إلى أن منصة الطاقة المتخصصة قد سبقت الجميع -بما فيهم وكالة بلومبرغ- بالحديث عن وجود علاقة أميركية-إيرانية؛ إذ بدأ السحب من المخزون الإستراتيجي الأميركي في الوقت نفسه الذي بدأ الإيرانيون يسحبون من المخزون العائم، واستمر الأمر لشهور عديدة.

وكان مستشار تحرير منصة الطاقة خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، قد ناقش الأمر في برنامج "أنسيات الطاقة"، الذي تقدمه المنصة أسبوعيًا كل يوم ثلاثاء، في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من سي إن إن

العلاقات الأميركية الإيرانية

تمتد آثار تلك الانفراجة المؤقتة في العلاقات الأميركية الإيرانية إلى تجارة النفط؛ إذ إن واشنطن لن تتساهل -أبدًا- مع عمليات شراء النفط الإيراني من قِبل عملاء إيران قبل فرض العقوبات على الأخيرة، مثل كوريا الجنوبية أو اليابان أو البلدان الأوروبية، بينما تبدو مرنة -نوعًا ما- بشأن توسيع مبيعات النفط الإيراني إلى الصين.

ولامست شحنات صادرات النفط إلى الصين -أكبر مستورد للخام في العالم- 1.5 مليون برميل يوميًا، مسجلةً أعلى مستوياتها في عقد، وفق التقديرات الصادرة عن شركة كبلر، المزودة لبيانات تدفق شحنات النفط.

وتتجاوز صادرات النفط الإيراني مليوني برميل يوميًا، بحسب البيانات الصادرة عن موقع "تانكر تراكرز دوت كوم" لتتبع حركة السفن، والتي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقفز إنتاج النفط الإيراني إلى 3 ملايين برميل يوميًا في شهر يوليو/تموز 2023، ليلامس ذروته منذ عام 2018، بحسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

وفي هذا السياق، قال مدير المخاطر الجيوسياسية في مؤسسة "رابيدان إنرجي غروب" الاستشارية، ومقرها واشنطن، فرناندو فيريرا: "بايدن مُستعد لأن يسلك الطريق الآخر مقابل أن تقيّد إيران مخزونات اليورانيوم".

وأوضح فيريرا: "البيت الأبيض سيكون سعيدًا برؤية مزيد من براميل الخام في السوق، للمساعدة على إبقاء أسعار النفط تحت السيطرة".

إنتاج النفط الإيراني

تتوقّع طهران أن تعزز إنتاجها إلى 3.4 مليون برميل، خلال الأسابيع المقبلة، بحسب ما قاله وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في كلمته أمام لجنة الطاقة بالبرلمان الإيراني، ونقلته وكالة أنباء شانا الرسمية الإيرانية.

وربما يرتفع هذا إلى 3.6 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام الجاري (2023)، بحسب مصادر مطلعة على مجريات الأمور.

وإذا ما حققت إيران هذا الهدف الذي يقل قليلًا عن سعة إنتاجها قبل فرض العقوبات والبالغة حينها 3.8 مليون برميل؛ فلن تكون هناك كميات أكبر من النفط لتتدفق حال التوصل إلى اتفاقية رسمية مع الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت رئيسة قطاع إستراتيجية السلع العالمية في مؤسسة "آر بي سي كابيتال ماركيتس إل إل سي" في نيويورك، هليما كروفت: "الإنتاج يقترب من المستويات التي كانت سائدة قبل ترمب، وهناك سؤال بشأن ما يمكن أن تتخذاه (واشنطن وطهران) من خطوات إضافية".

وتُعد المبيعات المرتفعة واحدة من أكثر العلامات البارزة -حتى الآن- على أن إيران التي ما زالت تعاني ماليًا بسبب سنوات العزلة، ترسخ مكانتها مجددًا على المسرح العالمي بعدما شرعت في إصلاح علاقتها مع المنافسين الإقليميين، وتعزيز علاقتها مع القوة الرئيسة في آسيا.

ويأتي ارتفاع المعروض في لحظة هشة تمر بها أسواق النفط العالمية، مع تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني، وانكماش الطلب على الوقود، ما يقوّض الجهود التي يبذلها تحالف أوبك+ لدعم أسعار الخام.

عودة إيران.. ماذا تعني للسعودية؟

عززت السعودية، العضو الرئيس في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، خفض الإنتاج النفطي خلال الصيف بواقع مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت القياسي العالمي بنسبة 5% منذ أن لامست أعلى مستوياتها خلال 6 أشهر في أوائل أغسطس/آب (2023).

وبالنسبة إلى السعوديين؛ فإن عودة إيران إلى أسواق النفط العالمية ليست "مشكلة كبيرة في الوقت الحالي، لكنها قد تصبح كذلك لاحقًا"، بحسب ما قاله كبير المحللين في مركز سياسات الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا كريستوف رويل.

وسواءً كان بمقدور إيران أن تحافظ على إنتاجها النفطي، أو حتى زيادته؛ فإن صادراتها ستعتمد -مبدئيًا- على كمية البراميل التي يمكنها سحبها من المخزون.

الرسم البياني أدناه -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- يوضح واردات الصين من النفط الإيراني:

واردات الصين من النفط الإيراني

الصين حاضرة في المشهد

مع استمرار القيود المفروضة على معظم المشترين المحتملين، ستعتمد إيران في النهاية على شهية الصين.

وتستعين الصين ببراميل النفط الإيرانية لملء احتياطياتها الإستراتيجية، مدعومة بالتخفيضات السخية التي تمنحها طهران لمنافسة الإمدادات الروسية التي تقاطعها أوروبا.

ويُتدَاول النوعان الرئيسان من الخام الإيراني -حاليًا- بتخفيضات تزيد على 10 دولارات للبرميل، مقارنة بمزيج خام برنت القياسي.

إلا أن الاستهلاك الصيني ما زال واقعًا تحت وطأة الضغوط، في حين يصارع ثاني أكبر بلد في العالم تعدادًا للسكان أزمات عديدة تتدرج من ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب إلى ترنح القطاع العقاري، وانكماش قطاع الظل المصرفي.

وفي هذا الخصوص، قال رئيس قسم بحوث السلع في مصرف سيتي غروب إد مورسي: "حجم المخزون الذي كانت تراكمه الصين سينتهي عند مرحلة ما".

وأضاف مورسي: "نمو الطلب خارج الصين يقترب من الوصول إلى خط النهاية".

مشكلات لوجستية

في النهاية، تبقى هناك عقبات لوجستية؛ فالقيود التي تطول النظام المصرفي العالمي تجعل من الصعب دفع الأموال المستحقة للصين.

ودون استثمارات أجنبية، ستكافح طهران لتعزيز سعة إنتاجها النفطي.

وفضلًا عن ذلك، تحتاج طهران المحرومة من مزايا الشحن والتأمين العالميين، إلى تأمين ناقلات كافية من "أسطول الظل" لنقل شحناتها.

وتبرز السفن التي غالبًا ما تكون متهالكة وغير مؤمّن عليها، ولديها القدرة على تعطيل أجهزة الإرسال والاستقبال لتجنب الكشف عنها، مهمة لروسيا المحرومة من الشحن التقليدي في أعقاب غزوها أوكرانيا المجاورة في 24 فبراير/شباط 2022.

ويتساءل مدير المخاطر الجيوسياسية في مؤسسة "رابيدان إنرجي غروب" الاستشارية ومقرها واشنطن فرناندو فيريرا: "هل ستكون هناك ناقلات كافية لخدمة موسكو وطهران؟".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تقرير يكشف فساد وعبث المرتزقه بكهرباء مصر
    اعترافات خطيرة بـ”نقل الكهرباء ” فى تقرير رسمى بوجود عيوب فنية بالمهمات قبل توريدها
    معامل معتمدة فى الصين أكدت فى مراحل الاختبارات والتوريد عدم كفاءتها
    5 من عازلات الاختبار لم تحقق القيمة المطلوبة لمواصفات “المصرية لنقل الكهرباء”
    معدو التقرير: الشركة الصينية أبلغتنا بموافقة وزير الكهرباء بتأجيل إعادة الاختبارات!!
    هناك عازلات أصابها العطب وأصبحت خارج الخدمة قبل مرور عامين على تركيب الخط
    كشفنا فى الحلقة السابقة وبتقرير رسمى عن عيوب فنية فى الهيكل الحديدى لأبراج الضغط العالى التى تنقل الطاقة الكهربائية من محطات إنتاج الكهرباء إلى محطات المحولات جهد 500 كيلو فولت وهو أعلى جهد يعرفه عالم الكهرباء عبر الشبكة القومية.
    وليست هذه العيوب هى الكارثة الوحيدة فى مجال المخالفات، وأقول مخالفات تأدبًا تاركًا المسميات المعبرة عن تلك الوقائع لجهات نثق في أنها تراقب وتتابع وتبحث للوصول إلى كل الضالعين فى ارتكابها.
    فقد سرى الصدأ فى زوايا وقواطع ووصلات الهياكل الحديدية لخطوط نقل الكهرباء التى يصل مداها إلى 1210 كيلومترات جهد 500 كيلو فولت، كما يسرى السرطان فى أوصال الجسد العليل.
    والسبب هو إصابة ضمائر مسئولين يتبوؤون مقاعدهم الوثيرة بالسكتة الدماغية، فقبلوا بما لا يقبل به أى إنسان سَوى، خاصة أن إصلاح منظومة خطوط نقل الكهرباء فقط ضخت الدولة المصرية فى شرايينها مبلغًا فلكيًا لصالح الشركة الصينية يصل إلى ٦٥٠ مليون دولار اضرب فى ١٨ جنيه وكل تلك المبالغ الصعب حصرها تكلفة خط نقل الكهرباء بطول ١٢١٠ كيلو متر بهدف نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى محطات النقل لتخفيض الجهد وتوزيع الكهرباء ووقف الانقطاعات وكجزء من البنية التحتية التى يتطلبها النمو الاقتصادى
    واليوم ننفرد بنشر تقرير آخر يكشف عن وجود عيوب فنية فى العازلات المستخدمة فى صفقة خطوط نقل الكهرباء.
    يكشف التقرير انه قبل عملية توريد المهمات ومنذ 7 سنوات، أن فشل اختبارات بعض العازلات كان واضحًا لدى بعض مسئولى قطاع الكهرباء،
    وإن صح هذا الأمر فإن هناك ضرورة لفتح التحقيقات على أعلى مستوى خاصة أن هناك عازلات بالفعل أصابها العطب وأصبحت خارج الخدمة قبل مرور عامين على تركيب الخط، لتضاف ضمن قائمة المهمات المعيبة فنيًا كبند ثان بعد الهياكل الحديدية التى أصابها الصدأ قبل مرور نفس المدة على تركيبها.. والكارثة أن مدة ضمان تلك العازلات والهياكل الحديدية من جانب الشركة الموردة والمنفذة وهى شركة (STATE GRID) ستيت جريد الصينىة لا تتجاوز عامين!
    ونستكمل فى هذه الحلقة اليوم عرض تقرير صدر منذ حوالى 7 سنوات يكشف عن عيوب فنية جوهرية فى خطوط نقل الكهرباء ويؤكد أنها لم تحدث عن جهل بل عن عمد مع سبق الإصرار، وإلا كان قد تم مراجعة الاختبارات بل كان يجب أن يكون الرفض هو الحل الوحيد لتلك المهمات.
    وكان من الأنسب والأوجه أن يتم الاشراف الجيد على التوريدات وتنفيذ الأعمال فى كل مراحلها طبقا للمواصفات الفنية العالمية والمصرية كما كان يحدث مع كل وزراء كهرباء مصر السابقين.
    وأعتذر أننى أسرد نص التقرير كما هو متضمنًا رموزًا ومصطلحات فنية وعدم تدخلى إلا بالقدر اليسير لتبسيط الأمور للقارئ غير المتخصص حفاظًا على أمانة العرض وحتى لا نكون قد تجنينا على أحد دون قصد منا.
    ستيت جريد (STATE GRID) هو اسم الشركة الصينية التى حصلت على عقد توريد وتركيب خطوط نقل الكهرباء بقدرة 500 ميجا فولت من الشركة المصرية لنقل الكهرباء.
    وتتمثل تلك الخطوط فى نقل الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء العملاقة إلى محطات المحولات وما بين محطات المحولات وبعضها البعض ، وتصل أطوال تلك الخطوط طبقًا للتعاقد إلى ١٢١٠ كيلو مترًا بالتمام والكمال.
    خطوط عملاقة لنقل الكهرباء
    تصل ارتفاعات الأبراج المتمدد عليها كابلات هوائية لتمرير طاقة بجهد 500 ك ف إلى 62 مترًا أى بما يصل إلى ارتفاع برج سكني مكون من 21 طابقا ًتقريبًا.
    لكن ما حدث ويجعل مستقبل مصر فى الكهرباء مهددًا بالخطر الحقيقى، هو وجود عيوب خطيرة فى العوازل التى تمثل همزة الوصل بين الموصلات المثبتة بأعلى الأبراج وبين الكابلات ناقلة الطاقة والتى تصدر ذبذبات بقدرة عالية.
    نتحدث هنا وبالوثائق وبالمستندات والتقارير الصادرة من جهات رسمية والمعدة من قياد
    وتحمل اعترافات خطيرة بوجود عيوب فنية بالمهمات التى تم توريدها عبر شركة ستيت جريد الصينية.
    الأخطر فى الأمر أن هناك اعترافات عبر التقرير الذى تم إعداده منذ المراحل الأولى لتوريد الشركة الصينية للمعدات وأيضًا فى مراحل الاختبارات، بأن هناك معامل معتمدة فى الصين أكدت عدم كفاءتها،
    ومن هنا نطرح نص التقرير الممهور بتوقيعى المهندس سعيد زين العابدين والدكتور مهندس بهاء عبد الله عرفة.
    يقول التقرير شارحًا ملف الاختبارات التى تمت على كل المهمات الواردة من الشركة الصينية STATE GRID والمرفوع لرئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء بخصوص الاختبارات الخاصة بعازلات الشد والتعليق التى أجريت بمعمل نانجنج Nanjing التابع لشركة شارى SHARI الصينية
    “تم الذهاب إلى الصين يوم 12 يونيو 2016 لحضور الاختبارات الروتينية والنوعية والعينة المطلوبة لعازلات جهد 500 كيلو فولت والموردة ضمن التعاقد المبرم مع الشركة الصينية، وهى المهمات التى تستخدم فى تنفيذ خطوط نقل الكهرباء من الخطة العاجلة بطول 1210 كيلومترات جهد 500 كيلو فولت وهو أعلى جهد فى عالم نقل الكهرباء وعلى أن تتم المعاينة والاختبارات بمعامل نانجنج.
    ويضيف التقرير أنه بالمرور على مقر الشركة الصينية والاجتماع بوفد من المسئولين بها ومراجعة قائمة الاختبارات والمتضمنة الاختبارات الروتينية والنوعية والعينة التى تم الاتفاق على إجرائها من الجانبين وتحديد عدد العازلات التى يتم إرسالها إلى معامل شارى لإجراء الاختبارات عليها.
    وقد تم اختيار وترقيم عد 335 عازل تعليق طراز LD 160U160BLP
    و803 عوازل شد طراز LD 210U210BP.
    إنه فى 17 يونيو 2016 تم التوجه إلى معامل (XHARI)، والاجتماع بالمسئولين بها عن الاختبارات المختلفة وتحديد الاختبارات التى يمكن إجراؤها بالمعامل، وتم الاتفاق على إجراء اختبارات تحديد جهد الانهيار الكهربى (فى الحالة الجافة والمبللة) لنصف سلسلة عازلات التعليق لعدم إمكانية إجرائها على سلسلة بالكامل، وإجراء اختبار الثقب الكهربائى للعازل باستخدام الزيت العازل المستخدم لهذا الغرض طبقًا للمواصفات القياسية، وتم إجراء اختبارات التلوث بهيئة بحوث الطاقة بمدينة بكين لعدم إمكانية ذلك بمعامل الكهربائية بمعامل XHARI.
    كما تم طلب الاطلاع على شهادات معايرة الأجهزة وشهادات الجودة للمعامل iso 17025
    وبدأت الاختبارات الروتينية لجميع العازلات يوم 18 يونيو 2016، وبعد الانتهاء من إجرائها لجميع العينات تم اختيار عشوائى لـ 30 عازلاً من كل نوع لإجراء الاختبارات النوعية عليه (TYPE TESTS)، وعدد 18 عازلاً من كل نوع لاختبارات العينة (SAMPLE TEST) وتحديد العازلات المستخدمة للاختبارات الخاصة واختبارات السلسلة.
    كما تم وضع 10 عينات مع كل نوع فى التجهيزة الخاصة باختبار (THERMO mechanical) لمدة 4 أيام، مع ملاحظة أن التجهيزة لا يمكنها تسجيل القراءات أو طباعتها.
    وبدأت إجراءات اختبارات النوع والعينة والخاصة معًا على العينات التى تم اختيارها وترقيمها طبقًا للمواصفات القياسية العالمية (IEC) ومواصفات الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وخلال تلك الفترة قامت شركة Nanjing بإحضار الزيت العازل المستخدم لاختبار الثقب الكهربائى.
    وفى يوم 24 يونيو 2016 تم إجراء اختبار (Steep front wave) على عينة عازلات الشد LD210U210BP وطبقًا لمواصفات الشركة المصرية لنقل الكهرباء بند (9.3.6) لتحديد قبول الاختبار تنص المواصفة على إجراء 20 نبضة انهيار دفعية على كل عازل متبوعًا بـ 3 انهيار كهربى بالجهد المتردد على ألا يقل متوسط الانهيار الكهربى لكل عازل عن 95% من القيمة الموصفة بالتعاقد (95 ك.ف) أى لا تقل عن (90.25 ك.ف).
    وكانت قيمة متوسطات الانهيار الكهربى لعازلات الشد (88.9-91.04-90.45-93.06-91.77-89.85-89.15-89.49-89.75-91.47) ك.ن.
    وبذلك لم تحقق 5 عازلات من عازلات الاختبار القيمة المطلوبة لمواصفات الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ولا يمكن إعادة الاختبار على ضعف العينة لفشل أكثر من عازل فى تحقيق القيمة المطلوبة كما هو معلوم فى اختبارات (sample tests)
    وكما أنه تم إجراء اختبار الثقب الكهربى (puncture test) على 6 عينات لكل نوع من العازلات بعد إجراء اختبار (Thermal shock) كما تنص على ذلك المواصفة القياسية IEC 383-1 وذلك بعد التأكد من الزيت المستخدم لهذا الاختبار بمعرفة مهندسى الاختبار بمعمل شارى بقياس العزل الكرى للزيت وقياس درجة حرارة الزيت، وكانت نتائج الثقب الكهربى للنوعين كما يلى:
    • عازل LD 160U160BLP) 194.7-158.8-140.8-139.8-139.9) ك.ف.
    • عازل LD 210 U210BLP) 127.9-135.7-137.6-138.9-147.6-131.2) ك.ف.
    وطبقًا للقيمة المطلوبة لجهد الثقب الكهربى بمواصفات الشركة المصرية لنقل الكهرباء (140 ك.ف) لم تحقق 3 عازلات من النوع الأول LD 160U160BLP عازلات التعليق القيمة المطلوبة.
    ولا يمكن إعادة الاختبار لكل نوع على ضعف العينة لفشل أكثر من عازل فى تحقيق القيمة المطلوبة.
    وتم التوجه يوم 29 يونيو 2016 إلى هيئة بحوث الطاقة بمدينة بكين لدراسة إمكانية اختبار التلوث للعازلات.
    وحيث إن المواصفة القياسية IEC 507 تنص على وجود طريقتين لإجراء الاختبار فإن تجهيز معامل بحوث الطاقة تناسب استخدام الطريقة الثانية Method B، وهذه الطريقة لا تحقق الشروط المتعاقد عليها للاختبار (أقصى موصولية ثبوت لعازلات الملونة 50 ميكرو سيمنس عند جهد الاختبار) والتى يمكن الوصول إليها فقط بالطريقة الأولى التى تم استخدامها بمعامل الجهد العالى بمصر على جزء من السلسلة.
    واجتازت العازلات باقى الاختبارات المنصوص عليها بالجدول.
    وقد وردت تعليمات بإعادة الاختبارين (steep front wave-puncture tests) على عينات أخرى من العازلات، إلا أن أحد المسئولين بالشركة CET الصينية أبلغ بأنه تم الاتصال لتأجيل هذه الخطوة لحين مراجعة بعض القياسات الخاصة بزيت المحولات وظروف الاختبار.
    انتهى النص الحرفى للتقرير.
    لكن تبقى أسئلة مشروعة
    ما هى المصلحة فى تأجيل قرار وزير الكهرباء بإعادة اختبار العازلات التى ثبت فشلها؟
    وهل تحول التأجيل إلى الغاء لإعادة الاختبارات؟
    من يتحمل تكلفة المهمات المعيبة؟ وما هى النتائج السلبية التى ترتبت على تركيبها؟ وكم تكلفة ذلك فنياً وأقتصاديًا على قطاع الكهرباء؟
    لو كانت شركة ستيت جريد (STATE GRID ) صدقت فى تأكيدها أنها حصلت على تأجيل الاختبارات بتعليمات الوزير فهل تم بعد ذلك إعادة الاختبارات؟ ومتى وأين تمت؟
    ولو كانت تمت ، فلماذا يجرى حاليًا تصنيع عازلات بديلة وأنواع مختلفة عن التى تم توريدها وتركيبها من جانب الشركة الصينية الآن فى مصنع داخل مصر؟ ولماذا تم تركيب عازلات معيبة ويتم الآن تغييرها بعد ظهور عيوبها عقب التركيب بعامين فقط؟، وأين المنوط بهم مراقبة ومتابعة تلك الأعمال؟
    من المسئول عن غض الطرف عن مراقبة ومتابعة الشركة الصينية فى توريد المهمات وتنفيذ الاعمال طبقا للمواصفات القياسية العالمية؟
    ما هى الجهة المسئولة فى قطاع الكهرباء عن متابعة أعمال المقاولات وتنفيذ أعمال الخطوط والمحطات بوزارة الكهرباء؟
    ولكن رغم مرور زمن على هذا التقرير وظهور عيوب فنية خطيرة فى العوازل لم نسمع عن تحقيقات تجرى فى هذا الشأن ، ولم نسمع عن التعامل مع تقرير خطير أعده اثنان من قيادات الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن مراحل متابعتهما لعمليات اختبار لإحدى أهم المهمات فى خطوط الربط وهى العازلات فى أكتوبر 2016.
    بقى أن أذكر معلومة للتاريخ، وهى أن خطوط نقل الكهرباء لمشروع السد العالى وهى دائرتين لخطى الربط بين القاهرة والسد العالى بأطوال 2000 كيلو متر أنشئت منذ عام 1966 ومازالت تعمل تلك المهمات بكل كفاءة، وعندما حدث إعصار قبل عام 2010 وانهار جزء من الخط فى منطقة جبلية وجدوا أن كل الهياكل والعازلات والموصلات بحالة ممتازة وأعيد تركيبها مرة أخرى.
    فكيف لمهمات تم تركيبها منذ 56 عاما تعمل بكفاءة عالية بينما مهمات لخطوط مثيلة يلتهما الصدأ والعطب قبل مرور عامين من تشغيلها ؟!
    كل هذا نتقدم إليكم بضرورة حضور السيد رئيس الجمهورية لاحداث ثورة علي الفساد داخل قطاعات الكهرباء المختلفة لان مظاهر الخداع من وزير الكهرباء ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وهو ما دفع بى لكشف الفساد والتواطئ الذى خرج عن السيطره، أمام عدد من الوقائع التي تدفع إلي الصراخ في وجه كل مسئول علي أرض هذا البلد، حتي يفيق من غفوته إذا كان نائمًا ولا يعلم بما يجري حوله من فضائح، وصلت الي المدي الذي لا يمكن الصمت عليه بأي حال من الأحوال.. هذه الوقائع تخص قطاعات الشركة القابضة لكهرباء مصر ، التي يتولي المسئولية عنها، تنفيذيا جابر دسوقي رئيسها منذ ٢٠١٢ حتي الآن المسنود من قوي تحالفات غامضة بالداخل والخارج .. فرضت وجوده منذ 11 سنة، من الببلاوي الي مدبولي ، قبل انفجار ثورة 30 يونيو المجيده، واستطاعت هذه القوي أن تبقي عليه في وزارة الاخوان وربما تفرض بقاءه بنص دستوري في الدستور مستقبلا
    مع الحلقة القادمة لاستكمال فتح ملف الفساد المسكوت عنه حتي الان بكهرباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق