سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

وكالة الطاقة الذرية: مفاوضات الاتفاق النووي مع إيران مستمرة.. ونتوقع نتائج مهمة

إسرائيل لا تملي علينا القرارات بشأن طهران

حياة حسين

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، إن المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي مع إيران مستمرة، مؤكدًا أنه "لا أحد يملي على الوكالة قراراتها".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت 4 مارس/آذار (2023)، عقده مع رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيراني محمد إسلامي، في العاصمة طهران.

وأضاف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن ما يُشاع عن تحركات الوكالة في الملف الإيراني بسبب ضغوط من إسرائيل "أمر يثير السخرية"، وفق تصريحاته خلال المؤتمر الذي تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان غروسي قد تلقى سؤالًا حول الضغوط الإسرائيلية التي تدفع الوكالة إلى اتخاذ قرارات محددة بشأن برنامج طهران النووي، وأسباب التفاعل من قبل الوكالة مع تلك الضغوط.

ووصل غروسي إلى طهران، أمس الجمعة 3 مارس/آذار، على رأس وفد من الوكالة، إذ أجرى جولة من المحادثات مع إسلامي في مقر الهيئة، وفق ما ذكرته وكالة أنباء فارس.

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أنه من المتوقع أن يلتقي المدير العام للوكالة مع وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان -أيضًا- قبل أن يغادر طهران عصر اليوم عائدًا إلى فيينا.

ليست عضوةً

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، إن إسرائيل ليست من الدول الموقعة على اتفاقية الحد من الأسلحة النووية.

لذلك -وفق غروسي- فإن التعامل معها مختلف عن باقي الدول الموقعة على الاتفاقية، إذ تحكمها قواعد الوكالة وقوانينها، التي تحدد "ما إذا سنكون متشددين أو مرنين معها".

وأضاف غروسي أن هناك "مباحثات بناءة" مع إيران قد تؤدي -حال نجاحها- إلى "اتفاقيات مهمة" تتعلق بالاتفاق النووي الإيراني.

وتابع غروسي: "مع المباحثات البناءة التي نجريها الآن، أنا على يقين بأننا سنمهد الطريق لاتفاقيات مهمة"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تخصيب اليورانيوم 60%

الاتفاق النووي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي - الصورة من "فورين بوليسي"

أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيراني محمد إسلامي، مجددًا -خلال المؤتمر الصحفي- أن معدل تخصيب اليورانيوم لا يتجاوز 60%.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت -قبل أيام- أنها عثرت على جزيئات من اليورانيوم خُصبت إلى 83.7%، وهي درجة قريبة جدًا من التخصيب اللازم لصناعة أسلحة نووية، في مفاعل فوردو النووي تحت الأرض في إيران، حسبما ذكر موقع "بي بي سي" 1 مارس/آذار 2023.

وقالت الوكالة -في تقرير اطلعت عليه "بي بي سي"-، إنها تناقش الأمر مع السلطات المعنية في طهران، بهدف الحصول على "توضيح" من إيران.

بينما ردت طهران بأن وجود هذه الجزيئات ربما يكون نتيجة "تقلبات غير مقصودة" في مستويات تخصيب اليورانيوم، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاتفاق النووي وقرار منتظر

تأتي زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي إلى طهران، في وقت يشهد أحاديث بشأن مساعي إيران إلى تجنب قرار ضدها من الوكالة الدولية، خلال اجتماع المجلس التنفيذي المرتقب قريبًا.

وجرى تعليق مفاوضات فيينا بشأن عودة أميركا إلى الاتفاق النووي، التي انسحب منها رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترمب في 2018، مطالبًا بتعديلها، وضم الصواريخ الباليستية إليها، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إلا أن خلفه جو بايدن قرر بدء مفاوضات مع طهران، عقب توليه الحكم في 2021، تمهيدًا لرجوع أميركا إلى الاتفاق النووي، غير أنها بعد جولات طويلة، جرى تعليقها، اتهمت واشنطن إيران بعدم الجدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق