نفطتقارير النفطسلايدر الرئيسية

من بينها "موتيفا" التابعة لأرامكو.. مصافي التكرير الأميركية تستعد لاستئناف نشاطها

بعد توقف بسبب العاصفة الشتوية

حياة حسين

تستعد عدد من مصافي التكرير الأميركية لاستئناف العمل، بعد توقفها بالكامل بسبب العاصفة الشتوية التي تضرب الولايات المتحدة حاليًا.

ومن تلك المصافي التي بدأت استعدادات التشغيل "موتيفا" التابعة لشركة أرامكو السعودية، وأخرى تابعة لشركة توتال إنرجي الفرنسية، حسبما ذكر تقريران منفصلان لوكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتضرب العاصفة الشتوية أميركا منذ أيام، وهي الأسوأ خلال 4 عقود، وتسببت في تجمُّد بعض آبار الغاز، وخطوط أنابيب نقله، ما خفّض الإنتاج بنسبة 10%، وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدد كبير من الولايات، خاصة في المناطق الشمالية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عودة أكبر مصافي التكرير الأميركية

أعلنت مصفاة موتيفا -أكبر مصافي تكرير النفط في أميركا- بدء إجراءات إعادة التشغيل منذ يوم الأحد 25 ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد الإغلاق الكامل نهاية الأسبوع الماضي بسبب العاصفة الشتوية الشديدة، التي دفعت درجات الحرارة إلى الانخفاض إلى حد التجمد، وفق إخطار للجهات المعنية في ولاية تكساس.

وأشار الإخطار -الذي أرسلته المصفاة إلى لجنة جودة البيئة في ولاية تكساس- إلى أنها تعتزم إعادة تشغيل وحدات تابعة بطاقة 626 ألف برميل يوميًا، وسيستغرق ذلك مدة قد تصل إلى 16 يومًا.

وأضاف الإخطار أن وحدتين من تلك التي ستعيد المصفاة تشغيلها في 11 يناير/كانون الثاني 2023، لتقطير الخام، تبلغ طاقتهما الإنتاجية 350 ألف برميل يوميًا، و200 ألف برميل يوميًا.

وتابع البيان أن موتيفا ستحدد موعدًا لتشغيل وحدتين لإنتاج البنزين والديزل بطاقة 81 ألف برميل يوميًا، و105 آلاف برميل يوميًا، على التوالي.

توتال إنرجي

مصافي التكرير الأميركية
جانب من آثار العواصف الشتوية في أميركا - الصورة من "سي إن إن"

كشفت مصادر قريبة الصلة من عمليات توتال إنرجي في ولاية تكساس الأميركية، عن أنها ستعيد تشغيل وحدة تكرير تابعة لها بقدرة 238 ألف برميل يوميًا، ضمن خطط بعض الشركات لإعادة تشغيل مصافي تكرير النفط في الولايات المتحدة، بعد أن أجبرتها العاصفة الشتوية على التوقف عن العمل.

وكانت مصفاة توتال إنرجي الوحيدة في أميركا قد توقفت عن العمل مساء الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول 2022، بسبب مرور العاصفة الشتوية إليوت.

وأشارت صحيفة "الغارديان"، اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، إلى توقعات بزيادة الحرارة 5 درجات مع منتصف الأسبوع الجاري في معظم مناطق وسط أميركا، لكنها حذرت من أن ذلك قد يؤدي إلى ذوبان الجليد، وحدوث فيضانات تسبب مشكلات للسكان حتى نهاية العام الجاري (2022).

الطاقة المفقودة

فقدت مصافي تكرير النفط 1.5 مليون برميل من قدرتها اليومية على طول ساحل الخليج الأميركي، بسبب برودة الطقس القارسة، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وتراجع الإنتاج في حقول نفط داكوتا الشمالية، بمقدار 300 ألف إلى 350 ألف برميل يوميًا، ما يعادل ثلث الإنتاج العادي.

وقفزت أسعار النفط الأميركي، يوم الجمعة 23 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بنسبة 2.4% لتصل إلى 79.56 دولارًا للبرميل، كما قفزت أسعار الغاز يوم السبت 24 ديسمبر/كانون الأول 2022، في غرب تكساس بنسبة 22%، إلى نحو 9 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق