رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

بروج الإماراتية تحقق قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات خلال النصف الأول

حققت شركة بروج الإماراتية، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة، نتائج قوية، خلال النصف الأول من العام الجاري، مدفوعة بارتفاع الطلب وأسعار منتجات البتروكيماويات.

وأعلنت "بروج"، المشروع المشترك للبتروكيماويات بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الإستراتيجي "بورياليس"، زيادة في الإيرادات بنسبة 16.4% لتصل إلى 3.46 مليار دولار عن النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق.

يأتي ذلك بفضل نمو حجم المبيعات بنسبة 8.6% وارتفاع متوسط سعر الطن بنسبة 4.1% على مستوى منتجات شركة البتروكيماويات الإماراتية.

أرباح بروج

ارتفعت أرباح شركة بروج الإماراتية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بنسبة 1.7% إلى 1.512 مليار دولار، في حين ارتفع صافي الدخل بنسبة 2.5% ليصل إلى 853 مليون دولار.

كما ارتفعت إيرادات الربع الثاني بنسبة 17.6%، وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة بنسبة 35.5%.

ونجحت بروج الإماراتية في تحقيق ذلك على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام الأساسية؛ إذ تمكنت الشركة من تحسين عمليات الحصول على المواد الخام، محققة بذلك انخفاضًا في تكاليف الإنتاج الإجمالية لكل طن مقارنة بالربع السابق.

بروج الإماراتية
موظف في شركة بروج

القدرات الإنتاجية

شهدت بروج الإماراتية، خلال النصف الأول من عام 2022، نموًا في قدرتها الإنتاجية الإجمالية للشركة بنسبة 6.9% على أساس سنوي بعد استكمال تشغيل الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين بكامل طاقتها.

كما استُكمِلَت الصيانة الدورية الشاملة لمصنع بروج 1 في الربع الأول؛ ما أسهم في تحقيق نمو بنسبة 8.6% على أساس سنوي في أحجام المبيعات الإجمالية.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها رئيس مجلس إدارة شركة بروج، سلطان الجابر: "حققت إيرادات بروج نموًا كبيرًا في أول نتائج مالية نصف سنوية لها باعتبارها شركة مدرجة؛ ما يؤكد كفاءة الأداء المالي والمرونة التجارية للشركة.

أسهم بروج

تأتي النتائج المتميزة بعد النجاح غير المسبوق لطرح حصة أقلية من أسهم بروج الإماراتية في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف الجابر: "تماشيًا مع رؤية مضاعفة العمل لتحقيق قيمة إضافية من جميع أعمال أدنوك وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات، تؤدي بروج دورًا أساسيًا ضمن إستراتيجية أدنوك للنمو والتوسع في مجالات التكرير والتسويق والتصنيع، ولديها إمكانات كبيرة تساعدها على تحقيق المزيد من التقدم في المستقبل، خاصة في ضوء النمو الكبير الذي يشهده قطاع البتروكيماويات عالميًا.

وستستمر "أدنوك" وشريكها الإستراتيجي "بورياليس"، في تعزيز دورهما باعتبارهما مساهمين بحصة الأغلبية في شركة بروج الإماراتية لدعم مسيرة نموها وسعيها المتواصل لخلق قيمة نوعية وتحقيق عوائد كبيرة ومتميزة للمساهمين.

أسعار منتجات بروج

واصلت شركة بروج أيضًا تحقيق علاوات سعرية أعلى من الأسعار القياسية خلال النصف الأول من عام 2022، خاصة في شهر يونيو/حزيران؛ ما يدل على نجاح الشركة في توفير مزيج متميز من المنتجات المتنوعة، فضلًا عن قدرتها على اغتنام فرص الأسعار الإقليمية.

وبلغت علاوة البولي بروبيلين خلال النصف الأول من عام 2022 نحو 283 دولارًا للطن الواحد، مقابل 262 دولارًا للطن الواحد خلال المدة نفسها من العام الماضي، كما بلغت علاوة البولي إيثيلين 368 دولارًا للطن الواحد، مقارنة بنحو 264 دولارًا للطن الواحد خلال النصف الأول من عام 2021.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس، توماس غانغل: "المساهمون سعداء بمواصلة بروج تحقيق أداء قوي ضمن أول نتائج تعلنها عقب الاكتتاب العام الأولي الناجح.

وأضاف: "يتيح هذا الأداء القوي للشركة مواصلة مسيرة النمو، في ظل الشراكة طويلة الأجل بين بورياليس وأدنوك، كما يدعم إستراتيجية بورياليس للتوسع الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا".

سهم بروج الإماراتية
مقر شركة بروج الإماراتية التابعة لمجموعة أدنوك

التدفقات النقدية

حققت بروج تدفقًا نقديًا قويًا خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة 94%؛ ما يعكس ارتفاع الربحية الأساسية وانخفاض النفقات الرأسمالية بعد استكمال بناء وتشغيل الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين.

واستنادًا إلى الأداء القوي لعملياتها وأوضاع السوق الحالية، تؤكد بروج الإماراتية عزمها على دفع 975 مليون دولار باعتبارها توزيعات أرباح للمساهمين عن السنة المالية 2022، ودفع 1.3 مليار دولار على الأقل عن السنة المالية 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بروج، هزيم سلطان السويدي: "تؤكد النتائج المالية والتشغيلية القوية، التي تأتي خلال مدة وجيزة من الاكتتاب العام الأولي على أسهمنا، تفرد منتجاتنا وحلولنا المتخصصة، وتُعَد دليلًا على كفاءة واجتهاد موظفينا الذين عملوا دون كلل لتحقيق هذا الأداء الاستثنائي خلال النصف الأول من العام الجاري".

وأضاف: "لقد سجلنا نموًا كبيرًا في أحجام المبيعات خلال النصف الأول من عام 2022، ونواصل تحقيق علاوات سعرية تفوق الأسعار القياسية؛ ما يعكس القيمة المضافة لمنتجاتنا وحلولنا المبتكرة، ويؤكد تميزها وتأثيرها الإيجابي في المجتمع".

أكبر إدراج

كان إدراج شركة بروج الإماراتية في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر يونيو/حزيران 2022 هو الأكبر على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط.

وكان مستوى الإقبال على الاكتتاب العام الأولي قد بلغ نحو 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة ضمن فئات المستثمرين الأفراد والمستثمرين المؤسسين، مع زيادة في الطلب من قبل المستثمرين الأفراد أكثر من أي اكتتاب عام أولي جرى في الإمارات على مدى ما يقارب 20 عامًا.

وبعد استكمال إدراج الشركة، انضمت بروج الإماراتية إلى سلسلة مؤشرات "فوتسي راسل" للأسهم العالمية التي يسترشد بها المستثمرون في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بقرارات تخصيص الأصول وبناء المحافظ الاستثمارية.

ويعكس انضمام بروج إلى هذه المؤشرات الرئيسة مكانة الشركة الرائدة وحضورها العالمي المتنوع ويؤكد أهميتها بالنسبة لقاعدة المستثمرين المؤسسيين العالميين الذين شاركوا في الاكتتاب العام الأولي لبروج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل ستوزع بروج أسهم منحة على المساهمين بدل الأرباح النقدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق