رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

بروج الإماراتية تعلن تشغيل مشروع جديد لدعم حلول الاقتصاد الدائري

وحدة جديدة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس

الطاقة

تعمل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، من خلال شركة بروج الإماراتية، على تقديم حلول القيمة المضافة لمنتجات البتروكيماويات من خلال توسعة مجمع الرويس، باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار أميركي.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة بروج الإماراتية للبتروكيماويات -الرائدة في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة عالية القيمة والتي تأسست باعتبارها شراكة بين أدنوك وشركة بورياليس النمساوية- بدء تشغيل وحدتها الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس، والتي تدعم حلول الاقتصاد الدائري.

وتُعَد مشروعات بروج أحد العناصر الرئيسة في إستراتيجية تطوير منطقة الرويس وتحويلها إلى مركز عالمي حيوي لأنشطة صناعات التكرير والبتروكيماويات التي بدورها ستُسهم في تعزيز قطاع التصنيع في الإمارات ودعم التنويع الاقتصادي على المدى البعيد.

وستُسهم الوحدة الجديدة في تعزيز إنتاج الإمارات من مادة البولي بروبيلين لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات المصنّعة في قطاعات البنية التحتية وحلول التغليف المطورة القابلة لإعادة التدوير والقطاعات الصناعية الأخرى.

الحلول المبتكرة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية "بروج الإماراتية"، هزيم السويدي: "ستلبي الوحدة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين احتياجات عملائنا المتزايدة لحلول بروج الإماراتية المبتكرة، خاصة في قطاعي التغليف والبنية التحتية عبر أسواقنا العالمية".

وتُعَد الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين -التي بُنِيَت ضمن مصنع بروج 3- إنجازًا مهمًا ورئيسًا في الإستراتيجية التنموية لبروج الإماراتية لعام 2030.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة الجديدة نحو 480 ألف طن سنويًا، وستُسهم في زيادة إنتاج بروج من البولي بروبيلين إلى أكثر من 25% لتصل إلى 2.24 مليون طن سنويًا.

كما سترفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات بنسبة 11% لتصل إلى 5 ملايين طن سنويًا مقابل 4.5 مليون طن سنويًا حاليًا.

وستتمكن المنشأة الجديدة من توفير إنتاج سنوي من المواد الأولية التي تستخدم في تصنيع أنابيب تكفي لتركيب شبكات تزويد مياه لما يعادل 6500 بناء بحجم برج خليفة.

بروج الإماراتية - وحدة إنتاج البولي بروبيلين في الرويس
وحدة إنتاج البولي بروبيلين في الرويس

أكبر مجمع لإنتاج البولي أوليفينات

يأتي بدء تشغيل الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين بعد إعلان قرار الاستثمار النهائي لمشروع التوسعة "بروج 4" ذي المقاييس العالمية الذي سيُسهم في تحويل المنشآت التصنيعية لبروج في أبوظبي إلى أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفينات في موقع واحد.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة بروج برايفت ليمتد، راينر هوفلنغ: "نعمل عن كثب مع عملائنا وشركائنا في سلسلة القيمة لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم والتزاماتهم بتبني الاقتصاد الدائري في مؤسساتهم من خلال العديد من المبادرات التي تشمل تطوير وإنتاج حلول أحادية المادة للتغليف التي تُصَمم لتكون قابلة لإعادة التدوير".

وأضاف: "من المتوقع أن يرتفع الطلب على المنتجات المصنعة من البولي بروبيلين خلال العقود القليلة المقبلة باعتبارها مادة متعددة الاستعمالات وقابلة لإعادة التدوير بسهولة".

وستُسهم الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في تعزيز منتجات بروج من الحلول المبتكرة والمستدامة والمتنوعة لتلبية الطلب المتنامي؛ إذ يستخدم العملاء والشركاء في سلسلة القيمة مادة البولي بروبيلين لتصنيع مواد تغليف قابلة لإعادة التدوير وأنابيب تمتاز بمتانتها وخفة وزنها وقدرتها على التحمل لتطبيقات قطاع البنية التحتية.

صنع في الإمارات

استطاع مشروع الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين بكل نجاح تحقيق دعم للقيمة المحلية المضافة بأكثر من 60%، من خلال الاستعانة بمصادر توريد محلية من شركات إماراتية والاعتماد على منتجات "صُنعت في الإمارات".

كما صُنِعَت كل الهياكل المعدنية وأنظمة الأنابيب ومستلزماتها داخل الدولة، كما أن 30% من إجمالي المعدات التي رُكِّبَت قد "صُنعت في الإمارات"، في حين عُهّدت جميع خدمات التعاقد الثانوية لشركات محلية في الأسواق الإماراتية.

وتفخر بروج الإماراتية بدعمها لإستراتيجية السنوات الـ10 الجديدة التي أطلقتها وتنفذها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة؛ حيث تلتزم الشركة بأداء دور رئيس في المساهمة بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارات، واكتشاف فرص أعمال جديدة للتشجيع على تبني إستراتيجية "اصنع في الإمارات".

بدأت الأعمال الإنشائية في الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في ديسمبر/كانون الأول 2018، واستُكمِلَت بنجاح على الرغم من تفشي جائحة كورونا "كوفيد-19" على مستوى العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق