رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أذربيجان تعلن خطتها لضخ الغاز إلى تركيا خلال 2022

الطاقة

تخطط أذربيجان إلى ضخّ نحو 16.2 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا وأوروبا، عبر خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب" خلال العام الجاري.

وقال المدير العامّ لمشروع "تاناب" سالتوك دوزيول في اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، إن إذربيجان تخطط للاستفادة القصوى من قدرات خط الأنابيب العابر للأناضول خلال العام الجاري، بعد أن نجح في تأمين جزء كبير من احتياجات أوروبا وتركيا خلال الـ3 سنوات الماضية.

ونجح خط أنابيب "تاناب" في نقل 14.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، منذ بدء تشغيله في 2018.

نجحت أذربيجان في ضخّ نحو 8.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، عبر خط "تاناب"، خلال المدة من 30 يونيو/حزيران 2018 إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2020، وجرى ضخّ نحو 6 مليارات أخرى خلال 2021.

ويهدف خط أنابيب تاناب إلى نقل الغاز الطبيعي الأذربيجاني من حقل "شاه دنيز" إلى تركيا وأوروبا.

قدرة تاناب

كشف دوزيول أن الطاقة الحالية للخط تبلغ 16 مليار متر مكعب، ومن المتوقع وصولها إلى 23 مليار متر مكعب عام 2023، و31 مليار متر مكعب في عام 2026.

وتشمل المرحلة الأولية للمشروع نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب "تاناب" إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا.

أذربيجان تزود جورجيا بممر الغاز الجنوبي - الغاز الأذربيجاني
خطوط لضخّ الغاز الطبيعي - أرشيفية

خط أنابيب البحر الأدرياتيكي

من جهة أخرى، نجحت أذربيجان في ضخّ 9 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى أوروبا بحلول نهاية يناير/كانون الثاني عبر خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي (تاب).

وتُوَصِّل أذربيجان الغاز الطبيعي إلى الأسواق الأوروبية عبر خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي "تاب" الذي تبلغ طاقته نحو 10 مليارات متر مكعب سنويًا وبدء تشغيله 31 ديسمبر/كانون الأول 2020.

تدرس باكو زيادة السعة الإجمالية لخط أنابيب "تاب" -الذي ينقل الغاز إلى أوروبا-، لتصل إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز.

وتتوزع أسهم تاب حاليًا بين شركات: بي بي بحصة 20%، وسوكار الأذربيجانية الحكومية بحصة 20%، وسنام الإيطالية بحصة 20%، وفلوكسيس البلجيكية بحصة 19%، وإيناغاز الإسبانية بحصة 16%، وأكسبو الألمانية بحصة 5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق