أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية: مستمرون في تأمين احتياجات العالم بحلول فعّالة لإدارة الكربون

تتبنّى شركة أرامكو السعودية العديد من المبادرات والتقنيات التي تسهم في خفض انبعاثات الكربون خلال عمليات استخراج النفط، ضمن مساعيها لتأمين احتياجات العالم من الطاقة ميسورة التكلفة.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان أن الاستدامة تحظى بمكانة عالية في هرم أولويات الشركة، وهو ما يعدّ حافزًا قويًا لتأمين مستقبلٍ مرن وأكثر استدامة، يعتمد الطاقة الأكثر ذكاءً، وابتكار وتطوير التقنيات؛ لوضع الحلول الفعّالة والناجحة للتصدّي لتحديات الطاقة والمناخ على الصعيد العالمي.

وقال الرميان على هامش المؤتمر الدولي لتقنية البترول لعام 2022: "أرامكو السعودية تدرك حجم التحدّيات التي تواجه العالم، وهي مستمرة في دورها الرائد الذي تضطلع به، ولا يمكن الاستغناء عنه في تأمين حاجة العالم من الطاقة، في الوقت ذاته الذي تنفذ فيه مجموعة مبادرات عظيمة الأثر لتقليل الأثر البيئي".

وأضاف في تصريحات صحفية: "نلتزم بمناهج صارمة في جميع أعمال شركة أرامكو السعودية، من خلال إطلاق مبادرات متعددة في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، للمساعدة على التصدّي لتحدي الانبعاثات على مستوى العالم، بما يحقق نموًا اقتصاديًا عالميًا مستدامًا، ويعود بالنفع على المجتمعات"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ريلاينس - أارامكو
رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان

إدارة الكربون

أوضح الرميان أن المؤتمر الدولي لتقنيات البترول، الذي تستضيه أرامكو السعودية تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خير برهانٍ على ذلك، إذ يشكِّل فرصة مثالية لتعزيز التعاون والبحث عن حلول لتحديات الطاقة العالمية على المدى البعيد، ونموذجًا لمستوى تعاون أرامكو السعودية مع قادة الأعمال على الصعيدين الإقليمي والعالمي، والمؤسسات الدولية، والهيئات الحكومية، والجهات المعنية، للسعي لإيجاد حلول أكثر استدامة للطاقة.

وأشار رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية إلى أن شركته استطاعت مواصلة ابتكار واستكشاف حلول فعّالة لإدارة الكربون لتقليل الأثر البيئي لأعمالها وتقليص كثافة الانبعاثات الكربونية الناتجة من أعمال قطاع التنقيب والإنتاج في الشركة، حتى أصبحت بين أقل مستويات كثافة انبعاثات كربونية ناتجة من أعمال قطاع التنقيب والإنتاج على مستوى قطاع الطاقة.

وأوضح أن أرامكو برهنت كذلك على مرونتها المالية وموثوقيتها التشغيلية، لتسجِّلَ أعمالُها رقمًا قياسيًا، وهي في غضون ذلك تتخذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة وسلامة موظفيها.

وأشار إلى أن معدل الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة في أرامكو السعودية يعدّ من بين الأعلى في قطاع الطاقة، وبنسبة موثوقية تتخطى 99%، ويمثّل درعًا أساسًا ضد تقلبات السوق.

مستقبل أكثر استدامة

أكد الرميان أن أرامكو السعودية تعمل على رسم مستقبل أكثر استدامة من خلال تطوير تقنيات تسعى لتحقيق نتائج تمكّنها من تغيير المشهد الحالي على صعيد الحدّ من الانبعاثات الناجمة عن إنتاج مصادر الطاقة الهيدروكربونية واستخدامها، لا سيما في حال تطبيقها على نطاق عالمي.

ولفت إلى أن شركته تركّز جهودها على تمكين المجتمعات والأفراد وضمان استدامة الأعمال وتطوير منظومة تجارية، من خلال إطلاق ودعم مبادرات رائدة في قطاع الطاقة مثل "اكتفاء"، و"نماءات أرامكو"، التي تشكّل جميعها جزءًا لا يتجزأ من رؤيتها طويلة الأجل لتطوير قطاع طاقة قادر على المنافسة عالميًا.

كان كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو السعودية قد ناقشوا التحديات الرئيسة التي تواجه صناعة الطاقة، خلال حديثهم في جلسات المؤتمر الدولي لتقنية البترول المنعقد في الرياض.

وتركز أعمال المؤتمر على تعزيز التعافي العالمي من خلال الطاقة المستدامة، ويجمع قادة صناعة الطاقة من جميع أنحاء العالم لمناقشة التطورات المهمة في هذا القطاع.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

استثمارات النفط والغاز

سلّط رئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، الضوء على المخاطر المرتبطة بقلّة الاستثمارات في قطاع النفط والغاز، خلال مشاركته في جلسة بعنوان "قيادة التعافي العالمي من أجل مستقبل مستدام".

وقال: "لقد رأينا ما يحدث في أوروبا -الآن- وأجزاء من آسيا، من حيث ارتفاع أسعار الطاقة، وهو ما يؤثّر لدى العملاء في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك في الأساس إلى الإستراتيجيات والسياسات التي وُضعت للاستثمار في قطاعات معينة.

وأضاف: "أُوقِف الاستثمار في كثير من مصادر الطاقة، وركّزت فقط على الاستثمار في الطاقة المتجددة والبدائل المدعومة، دون الإدراك للحاجة إلى دعم جميع مصادر الطاقة على المدى الطويل، لضمان كفاية الإمدادات بهدف المحافظة على النمو العالمي".

حلول معالجة الانبعاثات

من جهته، ناقش النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر النعيمي، الحلول التقنية التي تستكشفها الشركة لمعالجة الانبعاثات، خلال جلسة تنفيذية خاصة عُقدت أيضًا بعنوان "التنقّل عبر الأسواق الديناميكية".

وقال: "التقنية مهمة للغاية، ونحن نركز على عدّة محاور، مثل الثورة الصناعية الرابعة والرقمنة، كما إننا نعمل على تقنية تحويل النفط الخام إلى كيميائيات، وهي إحدى الطرق لتقليل الانبعاثات، وقد أصبح احتجاز الكربون الآن حديث الساعة، من جانبنا، نقوم بما ينبغي القيام به، وفي المملكة نحاول بناء نظام من شأنه إزالة الكربون من الصناعات بأكملها من خلال تطبيق أحدث التقنيات ونُظم الهندسة، لذلك فكل ما يمكن التفكير فيه يجري تنفيذه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق