سلايدر الرئيسيةأخبار النفطتقارير النفطنفط

أرامكو السعودية تستأنف محادثات مشروع ضخم لتكرير النفط في الصين

بطاقة 300 ألف برميل يوميًا واستثمارات تصل لـ10 مليارات دولار

كشفت مصادر مطّلعة أن شركة أرامكو السعودية استأنفت من جديد المناقشات حول مشروع مشترك لبناء مجمع للتكرير والبتروكيماويات بطاقة 300 ألف برميل يوميًا في شمال شرق الصين.

ويتطلع عملاق النفط السعودي للاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، والطلب المتزايد على المشتقات النفطية في واحدة من أهم وجهات التصدير، حسبما ذكرت مصادر مطلعة إلى إس آند بي غلوبال بلاتس.

وقال أحد المصادر: "ستُناقَش التفاصيل المتعلقة بحصص الشركة المشتركة، وتقنية الإنتاج، ومبيعات المنتج، بعد استئناف المحادثات"، مضيفًا أنه لا يزال الطريق طويلاً قبل إبرام الصفقة.

تتزامن خطوة أرامكو السعودية مع توقيع شركة روسنفط الروسية اتفاقًا مدّته 10 سنوات مع مؤسسة النفط الوطنية الصينية لتوريد 100 مليون طن متري، أو 200 ألف و821 برميلًا يوميًا من النفط الخام، مما يدل على جهود كبار مورّدي الخام الصينيين لتأمين منافذ أكبر للنفط في آسيا.

مصفاة تابعة لشركة أرامكو
مصفاة تابعة لشركة أرامكو

تفاصيل صفقة أرامكو

كانت شركة أرامكو السعودية قد وقّعت صفقة مع مجموعة الصناعات الشمالية الصينية "نورينكو" وبانجين سينسين خلال زيارة قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى بكين في فبراير/شباط 2019، لتشكيل شركة هواغين أرامكو للبتروكيماويات وبناء مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات باستثمارات 10 مليارات دولار في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ.

وانسحبت أرامكو من المشروع المشترك في أغسطس/آب 2020، عندما انهارت أسعار النفط الدولية بسبب تفشّي فيروس كورونا، تاركة شركة نورينكو لتطوير المشروع بنفسها.

وقالت كبيرة المحللين في ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس أناليتيكس، جريس لي: "أدت أسعار الخام المرتفعة إلى قلب ثروات شركة أرامكو، وقد حان الوقت لاستكشاف فرص استثمارية جديدة وإيجاد منافذ جديدة لخامها".

وأظهرت بيانات بلاتس أن تقييم أسعار خام دبي لشهر أبريل/نيسان كان عند 90.405 دولارًا للبرميل في 8 فبراير/شباط، بزيادة 51.3% على أساس سنوي.

تحديات في طريق الصفقة

سوف تحتاج الصفقة الجديدة إلى النظر في المزيد من القضايا في قطاع التكرير الصيني، بما في ذلك ذروة استهلاك وقود النقل الوشيك بحلول عام 2025، وهدف بكين للقضاء على صادرات المنتجات النفطية، وتشديد الضوابط في عمليات المصافي وتحصيل الضرائب، والدمج في القطاع، وهو ما يراه مصدر ثانٍ بأنه سيشكّل تحديات في طريق إنشاء مصفاة جديدة.

وقال المصدر: "لم يكن هناك تقدّم في المشروع منذ انسحاب أرامكو السعودية في 2020".

وتم تصميم المشروع المشترك في الأصل لتلبية قدرة تقطير خام تبلغ 300 ألف برميل يوميًا، مع وحدة تكسير إيثيلين بقدرة 1.5 مليون طن متري سنويًا، ووحدة باراكسيلين بقدرة1.3 مليون طن سنويًا.

وكان يُنظر إلى المشروع على أنه محاولة من قبل أرامكو السعودية لتعزيز استثماراتها بالمصبّ في الصين، إذ كانت تعتزم توريد ما يصل إلى 70% من المواد الخام الخام لمجمع بانجين الذي كان من المقرر أن يبدأ عملياته في عام 2024.

وتعدّ أرامكو السعودية أكبر مورّد للنفط الخام إلى الصين، وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك في الصين أنها سلّمت 1.76 مليون برميل يوميًا من الخام، تليها روسيا بـ 1.6 مليون برميل يوميًا.

وتمتلك شركة نورينكو، وهي مجموعة صينية تديرها الدولة للبحث وإنتاج المعدات والأسلحة العسكرية، ذراعًا لتجارة النفط "شينهوا أويل"، ومصفاتين للنفط.

أرامكو السعودية - تكرير النفط في الصين
شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات

استثمارات أرامكو في الصين

قالت شركة أرامكو السعودية في أكتوبر/تشرين الأول 2018، إنها ستستحوذ على حصة 9 % في شركة تشنغيانغ للنفط والكيماويات المحدودة التي ضاعفت قدرتها إلى 800 ألف برميل يوميًا في عام 2021، حسبما أفاد بلاتس في وقت سابق.

ولم يصدر أيّ إعلان رسمي آخر عن هذه الصفقة منذ ذلك الحين.

وتمتلك أرامكو السعودية حاليًا حصصًا في شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات البالغة 280 ألف برميل يوميًا، وذراع سينوبك التسويقي، شركة سينوبك سينمي (فوجيان) للنفط.

وتعدّ شركة "شركة فوجيان للتكرير والبتروكيماويات" مشروعًا مشتركًا بين شركة سينوبك المملوكة للحكومة الصينية، وحكومة مقاطعة فوجيان، وأرامكو، وإكسون موبيل، ويمتلك كل منها حصة 25ٌ%، وهي تعالج الخام السعودي أساسًا.

تُباع المنتجات النفطية من المصفاة أساسًا في السوق المحلية الصينية من خلال شركة إس إس بي سي، التي تملكها سينوبك (55%) ، وأرامكو (22.5%)، وإكسون موبيل (22.5%).

وكانت أرامكو السعودية تُجري محادثات في وقت سابق مع شركة بتروتشاينا المملوكة للدولة للاستحواذ على حصة في شركة يونان للبتروكيماويات غير الساحلية البالغة 260 ألف برميل يوميًا جنوب غرب الصين، قبل أن تنسحب من المحادثات وتقرر مواصلة توريد الخام، حسبما ذكرت غلوبال بلاتس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق