أخبار النفطأسهمأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةنفط

مصادر: أرامكو السعودية تخطط لجمع 50 مليار دولار بطرح أسهم جديدة

يعد الأضخم في أسواق المال

محمد سليم

ذكرت مصادر لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن شركة أرامكو السعودية تخطط لجمع ما يصل إلى 50 مليار دولار، من خلال طرح المزيد من الأسهم.

وبحسب وول ستريت جورنال؛ فإن تطوير شركة أرامكو السعودية يأتي بدعم من حكومة المملكة ضمن خطة "يديرها" ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتعتزم أرامكو بيع ما يصل إلى 2.5% من حصتها خلال الطرح المرتقب، بناءً على القيمة الحالية للشركة؛ إذ تسعى إلى أن يكتمل بيع تلك الحصة من أسهم أرامكو بنهاية العام الجاري أو بداية عام 2023.

خطط تنفيذ الطرح

استأنفت المملكة العربية السعودية خططها لإدراج المزيد من أسهم أرامكو، وفقًا لأشخاص مطلعين على إستراتيجية الشركة، مع طموح لبيع ما يصل إلى 50 مليار دولار من أسهم الشركة، والتي ستكون بالتقييمات الحالية 2.5% من الشركة.

وقالت المصادر إن المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط الأعلى قيمة في العالم أجروا مناقشات داخليًا ومع مستشارين خارجيين بشأن بيع أسهم إضافية في بورصة الرياض وإدراج ثانوي، ربما في لندن أو سنغافورة أو أماكن أخرى، سيكون إدراج أسهم أرامكو إلى حد بعيد الأكبر في تاريخ أسواق رأس المال.

شركة أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

وسجلت الشركة الرقم القياسي السابق لأكبر طرح عام أولي في العالم من أسهم أرامكو في عام 2019، عندما جمعت 29.4 مليار دولار في تداول، أو البورصة السعودية.

وقالت المصادر إن جهود بيع الأسهم لا تزال في مرحلة التخطيط، ويمكن مع ذلك تأجيلها أو تغييرها.

تنويع مصادر الدخل

اتبعت أرامكو السعودية خلال السنوات الأخيرة حطة إستراتيجية من أجل تنويع مصادر الدخل والتمويل، والاستفادة من أصولها بكل السبل الممكنة.

تأتي خطط أرامكو بالتزامن مع مساعي كبرى شركات النفط والغاز في العالم إلى خفض الإنفاق، والاستغلال الأمثل للموارد لتحقيق أفضل أداء للتعافي من أثار أزمة كورونا.

ونجحت أرامكو السعودية خلال العام الماضي في جمع نحو 28 مليار دولار من خلال صفقات البنية التحتية الجديدة لأنابيب النفط والغاز، إذ عفدت صفقة خاصة بأنابيب الغاز بقيمة 15.5 مليار دولار مع تحالف بقيادة بلاك روك، وصفقة أخرى، بقيمة 12.4 مليار دولار من بيع حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لأرامكو التي أُسّست مؤخرًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق