سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية تخالف التوقعات وترفع أسعار بيع النفط إلى آسيا

في أبريل

أحمد بدر

خالفت شركة أرامكو السعودية التوقعات ورفعت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال شهر أبريل/نيسان (2024).

وبحسب وثيقة التسعير، التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها، قررت الشركة السعودية العملاقة، رفع تثبيت الأسعار الرسمية لبيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا نحو 0.2 دولارًا للبرميل خلال شهر أبريل/نيسان المقبل ليصل إلى 1.7 دولارًا فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي مقارنة مع 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي في مارس/آذار.

ويتزامن رفع أرامكو أسعار بيع النفط السعودي مع إعلان عدد من دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي للإنتاج البالغ 2.2 مليون برميل يوميًا إلى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

سعر برميل النفط السعودي

حدّدت شركة أرامكو أسعار بيع النفط السعودي، من الخام العربي الخفيف لشهر أبريل/نيسان 2024، لدول شمال أوروبا والبحر المتوسط بعلاوة 0.30 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بانخفاض 0.6 دولارًا للبرميل دون مستويات شهر مارس/آذار الجاري.

في الوقت نفسه، خفضت عملاقة النفط السعودية سعر البيع للولايات المتحدة خلال أبريل/نيسان، نحو 0.1 دولارًا تحت مستوى أسعار مارس/آذار؛ بعلاوة 4.75 دولارًا فوق مؤشر آرغوس، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي إعلان الأسعار الجديدة، من جانب شركة أرامكو، متناقضًا مع توقعات التّجار بتثبيت أسعار الخام العربي إلى آسيا في أبريل/نيسان المقبل، وفق ما جاء في مسح أجرته وكالة رويترز.

أرامكو

وكان المتعاملون في أسواق النفط قد توقّعوا أن تُبقي الشركة السعودية على العلاوة السعرية لبيع الخام العربي الخفيف فوق متوسط سعر خامي عمان ودبي، بنحو 1.5 دولارًا للبرميل، وهي العلاوة السعرية نفسها لمبيعات فبراير/شباط ومارس/آذار.

وجاءت التوقعات في أعقاب قرار المملكة بوقف الخطّة السعودية السابقة، التي كانت تستهدف تعزيز السعة الإنتاجية من النفط الخام إلى نحو 13 مليون برميل يوميًا، والتي أعلنتها قبل قرابة 4 سنوات، والاكتفاء بالسعة الحالية البالغة 12 مليون برميل.

وكانت أرامكو قد أعلنت في 30 يناير/كانون الثاني 2024 تلقّي توجيهات من وزارة الطاقة بالحفاظ على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، وعدم مواصلة رفعها إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط وحجم الإنتاج

يأتي إعلان أرامكو أيضًا بعد أن حققت أسعار النفط مكاسب شهرية خلال شهر فبراير/شباط (2024)، في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية ارتباكًا ملحوظًا، مع تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومساعي أميركا لإعادة ملء المخزونات الإستراتيجية.

وشهدت الأسعار الرسمية لبيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا، ارتفاعات متتالية لمدة 7 أشهر، بدأت في مايو/أيار 2023، وانتهت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبيع شركة أرامكو السعودية ما يصل إلى 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في قارة آسيا، وفي مقدّمتهم الصين، التي تعدّ أكبر مستورد للنفط في العالم، بالإضافة إلى دول أخرى، من بينها اليابان وكوريا والهند.

إنتاج النفط في السعودية

في الوقت نفسه، ما زال إنتاج السعودية من النفط عند مستوى 9 ملايين برميل يوميًا، إذ تطبّق المملكة خفضًا طوعيًا بمقدار مليون برميل يوميًا بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز الماضي 2023، يستمر حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، بخلاف 500 ألف برميل يوميًا، ضمن خطط أوبك+ مستمرة حتى نهاية 2024.

ويأتي الخفض الطوعي لإنتاج النفط يأتي ضمن جهود تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول تحالف أوبك+، وتستهدف دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق