أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تثبت سعر الخام العربي الخفيف إلى آسيا في مارس

عند مستويات فبراير 2024

ياسر نصر

أعلنت شركة أرامكو السعودية تثبيت أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر مارس/آذار (2024).

وقررت عملاقة النفط السعودية، وفق وثيقة التسعير التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها، تثبيت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال مارس/آذار المقبل، عند 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، وهي نفس مستويات فبراير/شباط.

وتأتي أسعار بيع النفط السعودي، التي حدّدتها أرامكو، متزامنةً مع تحقيق أسعار النفط مكاسب شهرية خلال شهر يناير/كانون الثاني المنصرم (2024)، مع تزايد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والمخاوف من نقص الإمدادات.

سعر برميل النفط السعودي

حدّدت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر مارس/آذار 2024، إلى دول شمال أوروبا والبحر المتوسط بعلاوة 0.90 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، وهي نفس أسعار فبراير/شباط.

في الوقت نفسه، حدّدت الشركة السعودية سعر البيع للولايات المتحدة خلال مارس/آذار، عند مستوى أسعار فبراير/شباط؛ أي بعلاوة 5.15 دولارًا فوق مؤشر آرغوس.

جاءت الأسعار الجديدة، التي أعلنتها شركة أرامكو السعودية، اليوم الإثنين 5 فبراير/شباط 2024، متوافقة مع توقعات التّجار بتثبيت أسعار الخام العربي إلى آسيا في مارس/آذار المقبل، عند أدنى مستوياتها خلال عام.

النفط السعودي

وتوقّع متعاملون في سوق النفط الإبقاء على العلاوة السعرية لبيع الخام العربي الخفيف فوق متوسط سعر خامي عمان ودبي، بنحو 1.5 دولارًا للبرميل، وهي العلاوة السعرية نفسها لمبيعات فبراير/شباط، حسبما ذكرت بلومبرغ.

بينما قدّر بعضهم تطبيق زيادة بنحو 15 سنتًا للبرميل، وقالت مصفاتان إن هناك احتمالًا لرفع الأسعار بنحو 60 سنتًا للبرميل و75 سنتًا للبرميل على التوالي.

إنتاج النفط في السعودية

يأتي قرار أرامكو السعودية بتثبيت أسعار بيع الخام العربي الخفيف تزامنًا مع قرارها بوقف خطّتها لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا، التي أعلنتها قبل نحو 4 سنوات.

وأعلنت عملاقة النفط السعودية، يوم الثلاثاء 30 يناير/كانون الثاني (2024)، تلقّيها توجيهًا من وزارة الطاقة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، وعدم الاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا.

وكانت أسعار الخام العربي الخفيف إلى دول قارة آسيا قد شهدت ارتفاعات لمدة 7 أشهر متتالية، منذ مايو/أيار 2023 حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ إنتاج السعودية من النفط حاليًا نحو 9 ملايين برميل يوميًا، بالتزامن مع تنفيذها خفضًا طوعيًا بمقدار مليون برميل يوميًا، يستمر حتى نهاية الربع الأول من الجاري، إلى جانب 500 ألف برميل يوميًا في إطار خطط أوبك+ مستمرة حتى نهاية 2024، لضبط سوق النفط العالمية.

وبلغ حجم التخفيضات الطوعية من جانب السعودية وبعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+ نحو 2.193 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية مارس/آذار 2024.

يُشار إلى أن شركة أرامكو السعودية تبيع نحو 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في قارة آسيا، وفي مقدّمتهم الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- واليابان وكوريا والهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق