أسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت تحت 82 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط (2024)، وسط مخاوف من ركود اقتصادي قد يحدّ من الطلب العالمي على الخام.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات أميركية أن مخزونات النفط ارتفعت فوق توقعات المراقبين بصورة كبيرة خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع كبح المستثمرين توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وكشفت البيانات الصادرة -اليوم الأربعاء- عن صعدت مخزونات النفط في الولايات المتحدة 12 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 9 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 439.5 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.9 مليون برميل، ما يشير إلى قفزة كبيرة في المخزونات تجاوزت ترجيحات المراقبين بقارق ضخم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 13 فبراير/شباط بأكثر من 1% مع زيادة المخاوف من تعطّل الإمدادات بسبب التوترات في الشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 1.41%، لتصل إلى 81.60 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 1.57% إلى 76.64 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأثّرت البيانات الصادرة أمس الثلاثاء في السوق، إذ أظهرت أنّ تضخُّم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ظل مرتفعًا الشهر الماضي، ويتوقع المستثمرون أن ينتظر صنّاع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي لمدة أطول قبل خفض أسعار الفائدة، مما قد يؤدي إلى إضعاف النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

ومع تأجيل توقعات خفض أسعار الفائدة، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، إذ عادة ما يؤثّر ارتفاع الدولار في الطلب على النفط بين المشترين الذين يدفعون بعملات أخرى.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال رئيس فريق قطاع الطاقة في مصرف دي بي إس (DBS)، سوفرو ساركار: "لقد توقّف ارتفاع سعر برميل النفط بسبب ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة عمّا كان متوقعًا، والذي لديه القدرة على تأخير دورة خفض أسعار الفائدة".

وأضاف: إن انقطاع التيار الكهربائي في مصفاة بي بي في وايتنغ لا يساعد في تحسين الأمور على جانب الطلب.

وقال محللو إيه إن زد، إن أسعار النفط تراجعت جزئيًا بسبب المخاوف بشأن مستويات العرض من أعضاء منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، على الرغم من توقعات الطلب الصعودية الشاملة في التقرير الشهري للمجموعة يوم الثلاثاء.

أشار محللو إيه إن زد في مذكرة للعملاء إلى أن التقرير الشهري لأوبك عن سوق النفط أثار بعض المخاوف بشأن التزام المجموعة بتخفيضات الإنتاج الأخيرة، إذ إن الكويت والجزائر فقط نفّذتا حصتهما من التخفيضات، مع إنتاج العراق أعلى بكثير من الحصة المتفق عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق