التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تقفز 12 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت مخزونات النفط الأميركية ارتفاعًا قويًا بفارق كبير عن توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين انخفض مخزون البنزين والمقطرات.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة 12 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 9 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 439.5 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.9 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 358.8 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع بما يقرب من 12.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية، مع ارتفاع صادرات الخام وانخفاض وارداته، فضلًا عن تراجع استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 14 فبراير/شباط 2024.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 751 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.347 مليون برميل يوميًا، في حين تراجعت الواردات بنحو 437 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.470 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.188 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.123 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023:

إنتاج النفط الأميركي في نوفمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 247.3 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.9 مليون برميل، لتصل إلى 125.7 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو مليوني برميل و1.6 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 973 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.255 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنحو 639 ألفًا و303 آلاف و251 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.3%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1% و2.3% على التوالي، في حين زاد استهلاك المقطرات بنسبة 1.5%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.907 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.470 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول، المكسيك وكولومبيا والبرازيل، بنحو 367 ألفًا و265 ألفًا و190 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، ارتفعت واردات أميركا من كندا والإكوادور وليبيا بنحو 460 ألفًا و129ألفًا و63 ألف برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما زادت واردات النفط الأميركية من العراق والسعودية بنحو 43 ألفًا و37 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق