سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تخفض سعر النفط إلى آسيا لأقل مستوى في 27 شهرًا

خلال فبراير 2024

أحمد بدر

أعلنت عملاقة النفط السعودية أرامكو أسعار البيع الرسمية لشحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر فبراير/شباط (2024)، والتي جاءت الأقل خلال 27 شهرًا.

وقررت الشركة السعودية وفق وثيقة التسعير التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها، خفض أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا، عند 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، بانخفاض 2 دولار عن أسعار يناير/كانون الثاني الجاري.

وتأتي أسعار بيع النفط السعودي، التي حددتها أرامكو، متزامنة مع خسائر سنوية حقّقتها أسعار النفط الخام العالمية، من خام "برنت"، للمرة الأولى منذ 3 سنوات، مع تراجع الأسعار من أعلى مستوى لها خلال العام، التي بلغت 96 دولارًا، إلى حدود الـ80 دولارًا للبرميل مؤخرًا.

سعر برميل النفط السعودي

حدّدت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر فبراير/شباط إلى دول شمال أوروبا والبحر المتوسط بعلاوة 0.90 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بنسبة تراجع دولارين، مقارنة بأسعار يناير/كانون الثاني الجاري.

في الوقت نفسه، حددت الشركة السعودية سعر البيع للولايات المتحدة بعلاوة 5.15 دولارًا فوق مؤشر آرغوس، بحسب ما نشرته رويترز.

وجاءت الأسعار الجديدة، التي أعلنتها شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني 2024، قريبة من توقعات التجار بخفض أسعار جميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا في فبراير/شباط المقبل إلى أدنى مستوياتها خلال عام، رغم تصاعد التوترات في البحر الأحمر، مع اشتداد المخاوف من أن العرض قد يتجاوز الطلب.

وكشف مسح جديد أن أكبر مصدر للنفط في العالم سيخفّض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف، فوق أسعار خام عمان/دبي بنحو 1.70 دولارًا للبرميل عن الشهر السابق، وفق 5 مصادر في قطاع التكرير استطلعت رويترز آراءهم.

وكانت أسعار الخام العربي الخفيف إلى دول قارة آسيا قد شهدت ارتفاعات لمدة 7 أشهر متتالية، منذ مايو/أيار 2023 حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أرامكو

ويأتي ذلك، في ظل توقعات بأن يتراجع نمو الطلب على النفط في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، خلال النصف الأول من العام الجديد 2024 إلى نحو 4%.

الخفض الطوعي السعودي

يتزامن قرار أرامكو السعودية بشأن أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا وأميركا ودول أوروبا، مع استمرار المملكة -أكبر مصدري النفط عالميًا- في نهجها القائم على خفض إنتاج النفط طوعيًا، بمقدار مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى 500 ألف برميل يوميًا المعلنة مسبقًا.

ويتواصل الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جانب المملكة العربية السعودية وعدد من الدول، بالإضافة إلى خفض الصادرات الطوعي من جانب روسيا، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2024.

وبلغ حجم التخفيضات الطوعية -بصورة فردية- من جانب السعودية وبعض الدول الأعضاء في تحالف أوبك+، وكذلك التخفيضات الروسية، نحو 2.193 مليون برميل يوميًا، إذ من المقرر أن يبلغ إنتاج المملكة النفطي نحو 9 ملايين برميل يوميًا حتى نهاية مارس/آذار المقبل 2024.

يُشار إلى أن شركة أرامكو السعودية تبيع نحو 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في قارة آسيا، وفي مقدمتهم الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- واليابان وكوريا والهند.

وتبيع الشركة أغلب شحنات النفط السعودي بعقود طويلة الأجل، ما يدفع الشركة إلى مراجعة الأسعار شهريًا، لتحديد الأسعار الجديدة للشهر اللاحق لوقت إعلان المراجعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق