سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في مصر.. توقعات بزيادة جديدة قريبًا

أحمد بدر

مع حلول العام الجديد، عادت التساؤلات بشأن أسعار الوقود في مصر، وما إن كان الاجتماع المرتقب للجنة التسعير التلقائي للمنتجات النفطية، والذي من المقرر أن يكون خلال شهر يناير/كانون الثاني الجاري (2024)، سيسفر عن زيادات جديدة أم لا.

وكانت اللجنة قد أعلنت خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، زيادة أسعار البنزين بمختلف أنواعه بنسبة 14%، مسجلة أكبر زيادة في تاريخها -من حيث القيمة- منذ تحرير سعر الوقود قبل أكثر من 3 سنوات.

وتعمل لجنة التسعير التلقائي على تحديد أسعار الوقود في مصر بشكل ربع سنوي، إذ تجتمع كل 3 أشهر لدراسة أسعار النفط والمشتقات العالمية ومقارنتها مع سعر المنتجات النفطية داخليًا، قبل أن تتخذ قرارها بشأن الأسعار الجديدة.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة خلال الشهر الجاري، لتحديد الأسعار الجديدة للبنزين والديزل، سواء بالخفض أو الزيادة، والتي سيكون على الحكومة تطبيقها حتى الاجتماع المقبل في شهر أبريل/نيسان المقبل (2024).

توقعات أسعار الوقود في مصر

في هذا الإطار، توقعت مصادر أن تستقر أسعار البنزين بأنواعه المختلفة خلال المدة المقبلة، على الأقلّ لمدة 3 أشهر قادمة بداية من اجتماع اللجنة، ولكنها توقعت في الوقت نفسه أن ترتفع أسعار الديزل "السولار"، الذي لم تشمله الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود في مصر.

وأوضحت المصادر، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن آخر زيادة شهدتها أسعار البنزين، كانت الأكبر في تاريخ البلاد منذ اتخاذ مجلس الوزراء المصري -برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي- قراره بتحرير أسعار الوقود، وتشكيل لجنة التسعير التلقائي.

أسعار الوقود في مصر

وكان قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص بتشكيل اللجنة، قد حدد سقفًا لزيادة أو خفض أسعار الوقود في مصر بما لا يتجاوز 10%، إلا أن قرار الزيادة الأخير جاء بنسبة 14%، الأمر الذي أثار كثيرًا من التساؤلات بشأن الالتزام بالحدود المقررة خلال المرحلة المقبلة.

يشار إلى أن الزيادة الأخيرة، التي بدأ العمل بها في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تراوحت بين 1 و1.25 جنيهًا للبنزين، إذ جاءت النسبة الكبرى لبنزين أوكتان 80 و92، وهما الأكثر استعمالًا في البلاد، لتكون هذه الزيادة هي الثانية خلال 2023.

وسبق أن رفعت لجنة التسعير التلقائي للمشتقات النفطية أسعار الوقود في مصر خلال شهر مارس/آذار الماضي، بقيمة تراوحت بين 0.75 و1 جنيهًا، بينما زاد سعر السولار "الديزل" منفردًا في مايو/أيار الماضي.

أسعار الوقود الحالية في مصر

وفق الزيادة الأخيرة للبنزين بمختلف أنواعه في مصر، التي بدأ تطبيقها في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2023، فإن الأسعار الحالية للبنزين والديزل "السولار" تأتي على النحو التالي:

  • سعر لتر بنزين 80 يبلغ نحو 10 جنيهات.
  • سعر لتر بنزين 92 يبلغ نحو 11.50 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 يبلغ نحو 12.50 جنيهًا.
  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين يبلغ 8.25 جنيهًا.
محطة وقود في مصر
محطة وقود في مصر

وأرجعت اللجنة أسباب زيادة أسعار الوقود في مصر، مؤخرًا، إلى العمل على تقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلية، وفق بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعليقًا على تثبيت سعر السولار، رغم زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه بالأسواق، أوضحت أن هذه الخطوة جاءت حرصًا على المصلحة العامة، إذ إن هذا النوع من الوقود يُستعمل كثيرًا في وسائل نقل الركاب والبضائع.

يشار إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين تُعدّ الثامنة منذ اتخاذ رئيس مجلس الوزراء المصري قراره بتحرير أسعار الوقود في يوليو/تموز 2019، الذي تزامن مع قرار العمل بآلية تسعير ربع سنوية من خلال اللجنة المشكّلة بقرار من مدبولي.

وتضم لجنة التسعير التلقائي للمشتقات النفطية في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، وجاء في قرار تشكيلها أنها ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار بشأن أسعار الوقود في مصر بألّا تزيد حركته أو تقلّ عن 10%.

وتعدّل اللجنة أسعار المنتجات النفطية بمختلف أنواعها، وفق معادلة سعرية تراعي 3 مكونات أساسية، هي أسعار النفط العالمية "خام برنت"، وسعر صرف الدولار الأميركي مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والتوزيع وأعباء أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق