النشرة الاسبوعيةأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

مصادر: أسعار الوقود في مصر قد تشهد مفاجأة للمواطنين

ياسر نصر

من المتوقع أن تشهد أسعار الوقود في مصر للربع الثالث من العام الجاري (2023) مفاجأة، وسط ترقّب في الشارع لاجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بعد مفاجأتها برفع أسعار السولار في مايو/أيار الماضي.

وكشفت مصادر في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن التحركات داخل الحكومة تسير في اتجاه عدم رفع أسعار السولار (الديزل) في الربع الثالث، والاكتفاء بالزيادة الأخيرة المعلنة.

وقالت المصادر، إن لجنة التسعير تدرس حاليًا زيادة جديدة بأسعار البنزين بمختلف أنواعه، قد تصل إلى جنيه واحد (0.032 دولارًا)، وهي القيمة نفسها التي حُرِّكت بها الأسعار في أول مارس/آذار الماضي.

وتابعت: "رفع أسعار الوقود من القرارات السيادية التي تُعرض أولًا على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وينبغي أن تحصل اللجنة على الضوء الأخضر قبل إعلانها".

أسعار السولار في مصر

شددت المصادر في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، على أن اتجاه الحكومة المصرية بعدم رفع أسعار السولار جاء لمراعاة الأبعاد الاجتماعية للمواطنين، بعد أن أسهمت الزيادة الأخيرة في ارتفاع أسعار المعيشة، وزيادة معدلات التضخم إلى مستويات قياسية.

وكانت الحكومة قد قررت، في 3 مايو/أيار 2023، رفع أسعار السولار (الديزل) نحو جنيه واحد، مع ثبيت أسعار البنزين، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية وقتها عددًا من الأسباب التي دفعتها إلى زيادة سعر بيع السولار محليًا، في مقدّمتها ارتفاع الأسعار العالمية للمشتقات النفطية، وتراجع أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار، وارتفاع تكلفة توفير اللتر الواحد من السولار على الدولة، لتصل إلى 12.25 جنيهًا (0.40 دولارًا).

كان إنتاج مصر من السولار قد سجل خلال 2022 ارتفاعًا بنسبة 12.4%، مسجلًا 10.9 مليون طن مقابل 9.7 مليون طن خلال عام 2021، في حين بلغت قيمة واردات مصر من السولار نحو 3.5 مليار دولار مقارنة مع 2.2 مليار دولار خلال (2021)، بزيادة قدرها 1.3 مليار دولار، بنسبة 58.8%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

عامل يعد نقودًا في أحد محطات الوقود في مصر
عامل يعدّ نقودًا في إحدى محطات الوقود بمصر - أرشيفية

أسعار البنزين في مصر

يترقب الشارع حاليًا إعلان أسعار البنزين في مصر، إذ تستعد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لعقد اجتماعها ربع السنوي لتحديد أسعار الوقود في مصر، المقرر العمل بها في الربع الثالث من 2023.

وقالت المصادر في تصريحاتها إلى منصة الطاقة، إن تحريك أسعار السولار قبل نحو شهرين فقط سيكون سببًا كافيًا للإبقاء على سعره عند المستويات نفسها خلال الربع الجاري، خاصة في ظل انخفاض متوسط أسعار النفط في الربع الثاني من العام الجاري.

وسجلت أسعار النفط خسائر فصلية في الربع الثاني من 2023 للمرة الرابعة على التوالي، إذ تراجع خام برنت بنحو 5.7%، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.7%، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت المصادر الخطط الرامية إلى رفع أسعار البنزين بمختلف أنواعه، للأسباب نفسها التي ساقتها الحكومة في مايو/أيار، عندما أعلنت رفع سعر السولار، وفي مقدمتها تراجع أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار.

وتُحَدَّد أسعار الوقود في مصر بناءً على معادلة سعرية تراعي 3 عوامل رئيسة، هي، أسعار النفط العالمية من خام برنت، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

وأوضحت المصادر أنه في ظل استقرار واحدة فقط من المكونات الثلاثة، وهي أسعار النفط وارتفاع المكونين الأخيرين (سعر صرف الدولار وتكلفة النقل خاصة بعد رفع أسعار السولار)، فإن الاتجاه الأقرب سيكون رفع أسعار البنزين في مصر.

آلية تحديد أسعار الوقود في مصر

تُحَدَّد أسعار الوقود في مصر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء، التي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة، بناءً على عدد من المعايير.

وكانت مصر قد قررت، بداية من شهر يوليو/تموز 2019، مع تحرير أسعار البنزين والسولار -الديزل- العمل بآلية تسعير ربع سنوية -كل 3 أشهر- من خلال لجنة مُشكّلة بقرار من رئيس مجلس الوزراء، تضم في عضويتها ممثلين من وزارتي البترول والمالية، وهي ملزمة عند اتخاذ أيّ قرار حول أسعار الوقود بألّا يزيد أو يقلّ عن 10%.

وبموجب آخر قرارات لجنة أسعار المستقات النفطية، فإن أسعار الوقود في مصر المعمول بها حاليًا هي:

  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين 8.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 80 عند 8.75 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 92 عند 10.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 عند 11.50 جنيهًا.
  • سعر طن المازوت غير استعمالات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

(الدولار الأميركي يساوي 30.90 جنيهًا مصريًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق